حكم تشغيل الاغاني وقت المطر ابن باز، بعض الأشخاص يستمتعوا بسماع الأغاني أوقات نزول المطر لكي يعيش أوقات رائعة مع الجو الرائع، حيث أنّهم يروا بأنّ سماع الأغاني مع نزول الأمطار يُحسن من مزاجه بشكل عام، وقد أبدى فقهاء الدين الإسلامي رأيهم في هذا الأمر، وهناك الكثير من عمليات البحث على متصفحات الانترنت من أجل التعرف على حكم سماع الأغاني أثناء نزول المطر، وفي هذه المقالة سوف نُقدم لكم إجابة عن سؤال حكم تشغيل الاغاني وقت المطر ابن باز.

حكم تشغيل الاغاني وقت المطر ابن باز

حكم تشغيل الاغاني وقت المطر

ذهب بعض علماء الشريعة الإسلامية إلى أنّ سماع الأغاني المنكرة والخليعة وقت نزول المطر أو أي وقت آخر فهو محرم، ولا ينبغي للمسلم للاستماع إلى الأغاني المحرمة أو الاستمتاع بها، فهي من ضمن اللهو والمعازف المحرمة في الدين الإسلامي، ومن الجدير بالذكر أنّها محرمة في كل وقت كان سواء ليلاً أو نهاراً، وينبغي على المسلم تنزيه نفسه من هذه المنكرات، والتوبة لله –عز وجل-.

شاهد أيضاً: حكم من لم يقضي صيام رمضان اسلام ويب

هل يجوز تشغيل الأغاني وقت الصيام

الاستماع إلى الأغاني في نهار شهر رمضان المبارك لا يُعد من المفطرات، ولكنها تنقض من أجر الصائم، وقد تمحوه بشكل كامل، حيث أنّ ارتكاب المعاصي والآثام في نهار رمضان يمحو الأجر العظيم الذي يناله الفرد من صيامه، وجاء ذلك في قول الرسول –صلى الله عليه وسلم- الذي رواه عنه أبو هريرة –رضي الله عنه-:” رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورُبَّ قائمٍ حظه من قيامه الشهر والله أعلم”.

شاهد أيضاً: ما حكم من عليه قضاء ودخل عليه رمضان سؤال وجواب

ما هي أضرار سماع الأغاني في الإسلام

الاستماع للأغاني لها أضرار كبيرة على حياة المسلم، وقد حذر علماء الدين الإسلامي من الاستماع للأغاني، وقد جاء تحذير عنه في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي هذه الفقرة نضع لكم أضرار الاستماع للأغاني بحسب ما استنبطه العلماء من الكتاب والسنة وهو:

  • تورث النفاق في القلب: وقد جاء عن الإمام أحمد أنّه قال: “الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني”.
  • سبيل الشيطان للغواية: فقد روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- في تفسيره لقوله تعالى: ” واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا” أن صوت الشيطان هو الغناء.
  • تمحو من القلب محبة القرآن الكريم: فلا يجتمع في قلب صوت الشيطان ووحي الرحمن سبحانه، فالأغاني هي صوت الشيطان كما تقدم، ولا يجتمع معها محبة القرآن.
  • جالبة للشياطين: والبيت الذي فيه الشياطين لا تدخله الملائكة، ومتى خلا البيت من الملائكة، فإنّ الشياطين تستولي عليه.
  • داعية الزنا: لذلك يحرص المغنّون على ذكر محاسن النساء، ووصف قدودهن وخدودهن وقصص العشق والغرام ونحو ذلك، مما يؤدي إلى أثارة السامعين الوَجد والهوى، ويحرك الغرائز، ويشعلُ نار الشهوات.
  • تغيّر معنى القدوة: ففي العصر الحديث صار المطربون والمطربات نجومًا يقتدي بهم الجيل الجديد، ويدعم ذلك الإعلام الذي يصورهم على أنّهم أبطال ونجوم، ويجعل الفتيان يتعلقون بهم ويقلدونهم، بينما يبتعدون عن القدوة الحقيقي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم تشغيل الاغاني وقت المطر ابن باز، في الأسطر القليلة السابقة قدمنا لكم أهم الإجابات حول الاستماع للأغاني سواء وقت نزول المطر أو أي وقت آخر.