حكم تأخير إخراج زكاة الفطر، وقد قدر الله تعالى أن زكاة الفطر عظة لروح المسلم وتطهير من المعاصي والشر وزيادة في أجره بصيام شهر رمضان المبارك، حيث أن زكاة الفطر حق للفقير والمحتاجين والمساكين من المسلمين الأغنياء للفقراء، وعندما فرض الله الإسلام على المسلمين فرض عليهم أركان الإسلام الخمسة، ويعد الزكاة الركن الثالث، إلى جانب حقيقة أن الزكاة تتطلب معرفة العديد من الشروط وكيفية دفعها، فإن المسلم يرتكب ذنبًا كبيرًا إذا لم يفعل، فيما يلي سوف نتعرف على حكم تأخير إخراج زكاة الفطر.

ما هي زكاة الفطر في الإسلام

زكاة الفطر هي صدقة تقدم قبل صلاة عيد الفطر بعد آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وهو واجب على كل مسلم له طعام يومي لنفسه ولمن يلزمه كزوجته وأولاده، وإذا كان يملك ما يزيد من طعامه وطعام أولاده في ذلك اليوم، حيث أن زكاة الفطر تعتبر زكاة للأبدان أي أنها صدقة معلومة بمقدار معلوم يقدمها شخص مخصوص بشروط مخصوصة عن طائفة مخصوصة لطائفة مخصوصة.

شاهد أيضا: بخاخ الربو هل يفطر، حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

لا يجوز تأخير إخراج الزكاة عن الوقت بين صلاة الفجر وصلاة العيد وسواء كانت زكاة ذلك الشخص لنفسه أو لغيره ممن كلفه بإخراج الزكاة فلا يجوز تأخير مخالفته لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد عن صلى الله عليه وسلم “أن تؤدى زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة”، حيث أن أي شخص يقوم بتأخيرها بعد ذلك الوقت دون سبب عادل ينتهك أوامره.

  • ومع ذلك إذا كان التأخير بسبب أعذار مثل:
  • عدم القدرة على العثور على من يستحقه أو عدم القدرة على التحقق منه.
  • أو عدم وجود من يرسله، مع التنبيه بعدم توزيع الزكاة في خارج البلد باستثناء احتياجات أكبر من احتياجات شعب ذلك البلد.
  • يرى معظم الفقهاء أن تأخير زكاة الفطر بعد الصلاة أمر مرفوض.
  • ولما كانت النية الأولى منه إثراء الفقراء من السؤال والطلب في هذا اليوم.

شاهد أيضا: ما حكم مبادلة صاع من القمح الجيد بصاعين من القمح الرديء

حكم زكاة الفطر في الإسلام

بعد الاطلاع والبحث في النصوص القرآنية والأحاديث النبوية من خلال أدلة القرآن الكريم والسنة النبوية، فإن حكم زكاة الفطر إلزامي لكل مسلم يمتلك طعامه، ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، كما قال تعالى:

  • “وَأقِيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرِضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا اللَّه إن الله غفور رحيم”.
  • عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: “فرض رسول اللَّه ﷺ زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير مِن المسلمين”.
  • وعن أبي سعيد قال: “كنا نخرج زكاةَ الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب”.

في نهاية المقال تعرفنا على حكم تأخير إخراج زكاة الفطر، وبالتالي تعرفنا أيضا على مفهوم زكاة الفطر، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا حكم زكاة الفطر في الإسلام وسردنا لكم أدلة من القرآن الكريم والسنة.