حكم بقايا الطعام في فم الصائم

حكم بقايا الطعام في فم الصائم، قد يفصلنا الأيام القليلة عن قدوم شهر رمضان المبارك، وقد تبدأ العديد من التساؤلات المتنوعة التي تأتي من قبل العديد من الأشخاص حول الأحكام العديدة في شهر رمضان المبارك الى العديد من الأمور التي يمكن أن يتم ارتكابها سواء بقصد أو بدون قصد، وبالتالي يرجع الي العديد من الاستفسارات حول الأحكام الشخصية التي تختص بقضيته، فدعونا اليوم نتحدث عن الحكم الشرعي  في بقايا الطعام سواء كانت بقصد أو بدون قصد.

حكم بقايا الطعام في فم الصائم

هناك العديد من الأشخاص التي تنسى بأن تفرشي أسنانها بعد السحور ، فمن المفضل أن يتم فرشها بعد السحور وليس بالشرط بالفرشاة ممكن أن يتم  تسويتها من خلال السواك، من أجل ضمان عدم تبقي أي نوع من الأطعمة المختلفة عالق في الأسنان، الا أنه هناك ما يتبقى بعض الأطعمة عالق بدون قصد فيتساءل العديد من الأشخاص حول الحكم الشرعي بها، فاذا تركها بدون قصد فلا تفسد صيامه وعليه أن يكمل الصيام ولا حرج عليه.

الشك في بلع بقايا الطعام

قد يشك العديد من الأشخاص بأنه قد ابتلع بقايا الطعام بعدما قد ابتدأ نهار الصوم، حيث أنه هناك العديد من الأطعمة التي قد يتم تواجدها في الأسنان ولكن بدون قصد تبقي، فلذلك يستحب بأن يقوم الشخص بأن يتمضمض جيدا أثناء الوضوء من أجل أن لا تبقي أطعمة عالقة، وأن شك بأنه ابتلعها فلا حرج بأن يكمل صيامه ولا يفسد صيامه.

شاهد أيضا: هل يجوز صيام يوم الاثنين قبل رمضان

هل بقايا الطعام في الفم تبطل الصلاة

هل بقايا الطعام في الفم تبطل الصلاة

تبقي العديد من بقايا الطعام العالقة في أسنان الشخص حيث أنه العديد من الأشخاص يأكلون ومن ثم يتوجهون الى الصلاة مباشرة، فلم يتبقى وقت لأن يفرشون أسنانهم من الطعام الذي قد تناوله، الا أنه قد يبقي بقايا الطعام في أسنانه فهناك يتساءل العديد هل هذا الطعام المتبقي في الأسنان قد يفسد الصلاة، فهو ليس عليه حرج ولا يفسد الصلاة والأصح أن يتم المضمضة بشكل جيد قبل الصلاة  من أجل التخلص من بقايا الطعام.

الأكل أثناء الصلاة ما حكمه

هناك العديد من الأحكام الشرعية التي قد وضحها الدين الاسلامي في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وفي الآيات القرآنية المتنوعة والمختلفة، الا أنه هناك أحكام أخرى لم يوجد بها نص شرعي فقد اجتهد الفقهاء في بيان الحكم بها، ومنها الأكل في الصلاة، فالأكل أو الشرب أثناء الصلاة عمدا فهو لا يجوز ويبطل الصلاة.

حكم بقايا الطعام في فم الصائم، الى هنا نصل الى ختام هذا المقال، تطرقنا بالحديث به عن العديد من الأحكام الشرعية لبعض الأمور المختلفة التي قد تواجه المسلم في شهر رمضان.