حكم التهنئة بعشر ذي الحجة اسلام ويب، الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة تعتبر من أعظم أيام السنة، يغتنمها المسلمون بالأعمال الصالحة والطاعات لزيادة الحسنات وتكفير السيئات، وبموجب أنّها أيام عظيمة وفيها الكثير من الطقوس الإسلامية والشعائر الدينية، يتساءل بعض الأشخاص عن حكم التهنئة بهذه الأيام، وذلك من أجل عدم مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية والوقوع في البدع، فمن الجدير بالذكر أنّ بعض الفقهاء وعلماء الدين تطرقوا للحديث في هذا الموضوع، ومن خلال هذه المقالة سوف نقوم بسرد كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر، فما هو حكم التهنئة بعشر ذي الحجة اسلام ويب.

العشر من ذي الحجة

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

الأيام العشر من ذي الحجة هي أعظم وأفضل أيام السنة عند المسلمين، تبدأ في اليوم الأول من شهر ذي الحجة الذي هو الشهر الأخير من الأشهر الهجرية، فمجرد ولادة هلال شهر ذي الحجة تبدأ هذه الأيام العشر المباركة، فيها يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، واليوم العاشر فيها هو عيد الأضحى المبارك أحد الأعياد الإسلامية التي شرعها الله –سبحانه وتعالى-، يُسمى هذا اليوم بيوم النحر، فمن الجدير بالذكر أنّ المسلمين في يوم عرفة يتقربوا إلى الله بالصيام ليُكفر عنهم ذنوبهم، وفي عيد الأضحى يُقدموا الأنعام للفقراء والمساكين ابتغاء وجه الله –سبحانه وتعالى-، ويجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأيام يتم فيها المسلمين أداء مناسك الحج الذي هو الركن الخامس من أركان الإسلام.

شاهد أيضاً: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

حسب ما جاء في موقع إسلام ويب أنّه يجوز التهنئة بالعشر من ذي الحجة، حيث أنّهم استندوا فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عندما كان يُبشر الصحابة بقدوم شهر رمضان المبارك، وقد اعتبر أهل العلم والاختصاص أنّ ذلك من التهنئة، وذكروا بأنّ التهنئة بالمناسبات من العادات القولية والفعلية، والأساس في هذه المناسبات هو الإباحة، فالناس لا يقصدوا بالتهنئة العبادة إنما هي عادة وخطابات جرت بينهم في المناسبات لا يوجد عليها أي محظورات، وفيها مصلحة للمسلمين كافة لأنّهم يدعوا لبعضهم البعض بالخير، بالتالي يكون حكم التهنئة بالأيام العشر مباح والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: اليوم الموافق ليوم 8 ذي الحجة بالميلادي 2023

هل يجوز صيام القضاء في الأيام العشر من ذي الحجة

هناك الكثير من التساؤلات من قِبل الأشخاص الذين عليهم أيام قضاء من شهر رمضان فيما إنّ كان قضاء هذه الأيام في العشر من ذي الحجة أم لا، وذلك من أجل ابتغاء الأجر والثواب العظيم في هذه الأيام المباركة، حيث أنّ أفضل الأعمال في هذه الأيام العمل الصالح، والصيام واحد من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلمين من الله – عز وجل-، وفي هذه الفقرة نضع لكم أقوال العلماء والفقهاء في هذا الأمر وهو:

  • ورد في كتاب لطائف المعارف لابن رجب قوله في ذلك: ” وقد اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فكان عمر يحتسبه أفضل أيامه فيكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره”، ويدلّ هذا على مضاعفة الأجر للصائم.
  • قال الإمام المرداوي في كتابه كشاف القناع: ” ولا يكره القضاء في عشر ذي الحجة لأنها أيام عبادة فلم يكره القضاء فيها كعشر المحرم، وروي عن عمر أنه كان يستحب القضاء فيها “.
  • لو مر عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، فإننا نقول: ” صم القضاء في هذه الأيام وربما تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل “.

شاهد أيضاً: متى اول ذي الحجة 2023

بماذا يستقبل المسلم الأيام العشر من ذي الحجة

أيام قليلة تفصلنا عن أول أيام عشر ذي الحجة، ولذلك يستعد المسلمين لهذه الأيام أفضل استعداد من أجل استغلالها ونيل أجرها وثوابها العظيم، وفي هذه الفقرة نضع لكم أشياء من خلالها يستقبل المسلم الأيام العشر من ذي الحجة وهي:

  • على المسلم أن يحرص على استقبال أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها من مواسم الخير والطاعة استقبالًا خاصًّا.
  • فيتوب فيها إلى الله، فيستقبلها وقد تاب توبة صادقة عازمًا على الرجوع فيها إلى ربه، فالتوبة سبيل الفلاح والنجاح، وأن يعزم ويعقد النية على اغتنام هذه الأيّام، فيعمر وقته كلّه فيها بالعمل والقول الصالح.
  • وأن يبتعد فيها عن كلّ المعاصي والذنوب والآثام فكلها من أسباب البعد عن الله ومن أسباب الطرد من رحمة الله، فاغتنام هذه الأيّام وإحسان استقبالها من أكثر ما يجب على المسلم أن يحرص عليه.

شاهد أيضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

فضل أيام العشر من ذي الحجة

من المتعارف عليه أنّ الأيام العشر من ذي الحجة تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والأجور العظيمة، فقد أقسم بها الله –سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم، والله عظيم لا يُقسم إلا بعظيم، ولذلك سنُبين لكم فضل هذه الأيام بحسب ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية وهو:

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • قال تعالى: ” والفجر، وليالٍ عشر”.

الأعمال المشروعة في الأيام العشر من ذي الحجة

العمل الصالح من أفضل الأعمال في الأيام العشر من ذي الحجة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأعمال الصالحة كثيرة ومتنوعة، وفي هذه الفقرة نطرح إليكم بعض هذه الأعمال ومنها الآتي:

  • الصيام: فصيام العشر من ذي الحجة مستحب لغير الحجاج، وأما الحجاج فلا يصومونه من أجل أن يستطيعوا القيام بأعمال الحجة على وهم بكامل قواهم.
  • التكبير: ويبدأ التكبير من أول دخول الشهر، يبدأ التكبير في أيام وليالي العشر من ذي الحجة كلها، ويُكثر المسلم من التكبير في البيوت والمساجد والساحات والطرقات، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يرفعون أصواتهم بالتكبير في هذه الأيام.
  • الإكثار من الطاعات: ومنها الصدقات على الفقراء والمحتاجين، وصلوات النوافل وخاصة صلاة الليل.
  • تلاوة القرآن والتسبيح والتهليل: فيستغل المسلم هذه الأيام المباركة بكثرة التهليل والتسبيح وقراءة آيات الله تعالى، ويشغل لسانه بذكر ربه.

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة، تعرفنا في هذه المقالة على مجموعة كبيرة من المعلومات فيما يتعلق بحكم التهنئة بالأيام العشر من ذي الحجة، كما وقمنا بالتعرف على فضائل هذه الأيام من السنة النبوية والقرآن الكريم، كما وقمنا بالتعرف على جواز صيام القضاء في هذه الأيام المباركة أم لا.