تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد 2023، يعتبر نظام التقاعد من إحدى أبرز الأنظمة الحديثة التي يتم انتظار تطبيقها من قِبل جميع المواطنين في سلطنة عمان، حيث يعرف بأن الحكومة العمانية لم تتوقف حتى هذه اللحظة عن مراجعة القانون الجديد الذي يتعلق بالتقاعد في عمان حتى يتم العمل على إلغاء قانون التقاعد القديم، وفي سياق الحديث عن نظام التقاعد الجديد سوف يتم من خلال سطور هذا المقال سرد جميع تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد 2023.

أهم المعلومات حول نظام التقاعد العماني الجديد

لقد اتخذ السلطان العماني هيثم بن طارق إجراء مجموعة من التعديلات والتغييرات على الكثير من الأنظمة المختلفة في عمان، ومن هذه الأنظمة النظام الخاص الذي يتعلق بالتقاعد عن العمل فيما يتعلق بالأفراد الذين يتبعون إلى الخدمة المدنية على الأراضي العمانية، حث كان من إحدى تلك التغييرات التي تم إجرائها تأسيس صندوقان جديدان للتقاعد، وذلك على أن يتم تخصيص الصندوق الأول للعاملين لدى القطاع العالم والذي يختص بعمان، بينما الصندوق الثاني فقد تم تخصيصه للعاملين لدى القطاع الأمني والعسكري في عمان.

تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد

شاهد أيضا: تفاصيل مقتل رجل امن في جدة

تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد2023

كما وتم تسريب مجوعة من المعلومات التي تتعلق بنظام التقاعد الجديد في عمان، مما تسبب ذلك في إثارة قدر كبير من الجدل والغضب بين المواطنين في عمان، خاصة العالمين في الخدمة المدنية، وذلك نظراً للاعتماد في نظام التقاعد الجديد على المادة رقم خمسون من قانون مجلس عمان التي تم تأريخها في اليوم الخامس عشر من شهر فبراير من سنة 2023 ميلادي.

  • حيث تضمن المادة الخامسة من المشروع الذي تم تسريبه على أن يبلغ أدنى حد لأعوام الخدمة اللازمة ثلاثون عاماً.
  • وذلك حتى يتم استحقاق التقاعد الاختياري في جميع الأنظمة والقوانين واللوائح.
  • كما ونصت هذه المادة على أن هذا القانون لا يشتمل على من عملوا في الخدمة أقل من عشرون عاماًً منذ التاريخ الذي صدر خلاله قانون الحماية.
  • كذلك وبناء على ما هو مذكور في الوثائق التي تم تسريبها فإن العامل الذي أكمل عشرون عاماً من أعوام الخدمة ينال على نسبة 80% من الراتب.
  • أما العامل الذي مضى على عمله في الخدمة خمسة وعشرون سنة ينال على ما تقدر نسبته 85% من الراتب.
  • بينما العامل الذي أكمل ثلاثون عاماً في الخدمة ينال على ما تقدر نسبته 90% من الراتب.
  • لكن العامل الذي أكمل أربعون عاماً في الخدمة ينال على راتبه الكامل في الوظيفة.

تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد

شاهد أيضا: تفاصيل زيادة المعاشات بنسبة 15% في مصر

شروط التقاعد الجديد في عمان 2023

بالإضافة إلى ذلك. فإنه بناء على التسريبات التي تم تسريبها من نظام التقاعد الجديد في عمان، فقد تضمن على مجموعة من الشروط الخاصة بالتقاعد الجديد التي تسببت في غضب الموظفين. وهذه الشروط كالتالي:

  • يجب أن لا تقل فترة خدمة العامل عن ثلاثون عاماً، وذلك حتى يكون مؤهل للتقاعد الجديد.
  • كما ويتم دفع راتب التقاعد بشكل شهري لكل موظف قد أكمل جميع شروط استحقاق معاش التقاعد.
  • أيضا. لا بد من أن يقوم الأمل بتقديم استقالته ما دام فترة الخدمة أكثر من عشرون عاماً.
  • كما ويجب إنهاء الخدمة دون وجود سبب، لكن بشرط أن لا تكون فترة الخدمة أقل من عشرون سنة.

ها نحن بوصولنا إلى المحطة الأخيرة من المقال نكون قد انتهينا من سرد تفاصيل نظام التقاعد العماني الجديد، كما وقمنا بذكر أهم المعلومات حول نظام التقاعد العماني الجديد وشروط التقاعد المبكر في عمان.