تعريف سعر الفائدة الحقيقي

تعريف سعر الفائدة الحقيقي، تعد الفائدة وسعرها الحقيقي هام جداً إلى رجال الأعمال والاقتصاد وأصحاب الاستثمارات، وعمل على الافادة من أجل حساب وتحديد النجاح للمشروع، بحيث كان يحقق الأهداف المطلوبة أم بات في معدلات التضخم والعديد من التغيرات الاقتصادية التي يتم توقعها، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم تعريف سعر الفائدة الحقيقي.

ما هي الفائدة المصرفية

تعد الفائدة البنكية أو المصرفية العائد الذي يقوم الشخص بالحصول عليه والذي تم إيداع أمواله في بنك نظير من أجل استغلال المال في العديد من العمليات والمشاريع التجارية (أي إنه هنا بمثابة نصيب/ ربح العميل على أمواله)، وفي تعريف آخر هي الرسوم التي يدفعها المدين للدائن مقابل استغلال ماله في فترة زمنية معينة، والفائدة لها تعريف مختلف من جانبها المستفيد، وهو سعر تأجير المبلغ المالي لشخص / كيان في وقت محدد متفق عليه، وتعريفه المختصر هو تكلفة رأس المال خلال العام.

ماذا يعني رفع سعر الفائدة

يعد ارتفاع الطلب على الكثير من الأموال الذي تسبب في رفع سعر الفائدة، وقامت الجهة المقترضة بالعمل على سداد نسبة فائدة عالية إلى الجهة المقرضة، ويتم العمل على تحديد الزيادة باستخدام النسبة المئوية من إجمالي المبلغ والذي عرف مصطلحات الاقتصاد من أجل رفع النسبة المئوية السنوية إلى الفائدة وتجدر الإشارة إلى أن الفائدة مصطلح فضفاض لا يتعلق الأمر بالمال فقط؛ وهي مفروضة على جميع أشكال الاقتراض الأخرى سواء كانت عينية أو استهلاكية أو خدمية.

شاهد أيضاً: تعريف البحث العلمي وما هي خصائصه

تعريف سعر الفائدة الحقيقي

يعد أحسن وأفضل تعريف والأكثر اختصار أن تعريف سعر الفائدة الحقيقي هو عبارة عن سعر الفائدة الأسمية الذي كان مطروح منها معدل التضخم، ومن الأمثلة عليها: “في حالة تم الإعلان أن سعر الفائدة -طويلة الأجل- هو 5%، ومعدل التضخم هو 4% فإن معدل الفائدة الحقيقي هو 5٪ – 4٪، وبالتالي فإن الفائدة الحقيقية هي 1٪”، وتجدر الإشارة إلى أن للفائدة أنواع منها:

النوعالتعريف
سعر سقف الفائدةالحد الأقصى للفائدة، ويتم تحديده من قِبل السلطات البنكية المسؤولة.
قسيمة معدل الفائدةنسبة الفائدة التي يتم دفعها عند القيمة الاسمية المتعلقة بالسندات التي يشتريها الأفراد
سعر الفائدة في السوقعبارة عن القيمة التدفقية للمال في المستقبل، وهي ناتجة من عملية استثمار
فائدة طويلة الأجلسعرها يكون من 5 إلى 10 سنوات، وقد تمتد إلى أكثر من ذلك
فائدة متوسطة الأجلمدتها من 12 شهرًا إلى 5 سنوات
فائدة قصيرة الأجلتبدأ من يوم وتختلف في فتراتها وأقصى حد لها سنة

المعادلة الإحصائية لسعر الفائدة الحقيقي

تعد لغة الاقتصاد هي عبارة عن الأرقام والحسابات وتم الإشارة إلى أن علم الاقتصاد والإحصاء يكون سعر الفائدة الحقيقي مثل معادلة رياضية والمعادلة كانت هي:

  • معدل الفائدة العادي – معدل التضخم ÷ +1 معدل التضخم.

أي أن معدل التضخم يطرح من معدل الفائدة العادي ثم يقسم على واحد زائد معدل التضخم، تم إطلاق هذا التعريف في عام 2016 م من قبل صندوق النقد الدولي.

سعر الفائدة الحقيقي بعد الضريبة

إن العائد الحقيقي الذي تم حصوله على المقرض في حالة بحيث يوجد العديد من معدل ضرائب “غير صفري” والذي فرض على العديد من الأرباح للعديد من الفوائد، ويتم العمل على فرض الضرائب بالعديد من الأرباح الاسمية من غير النظر إلى معدل التضخم بعين الاعتبار.

شاهد أيضاً: تعريف الحركة الدورانية في الفيزياء

الفرق بين سعر الفائدة الاسمي والحقيقي

يوجد العديد من الفروق الواضحة بين العديد من الأسعار للكثير من الفائدة الاسمي والحقيقي بصورة كبيرة من العديد من التفاصيل وهي كما يأتي:

  • معدل الفائدة الاسمي هو معدل الفائدة على القروض، حيث يؤثر التضخم سلباً على القوة الشرائية للنقود. وبالتالي، فإنه يقلل من قيمة الأموال المقترضة، وهنا يتم دفع الفائدة الأعلى على القروض ؛ هنا يتم تعديل سعر الفائدة وفقًا لمعدل التضخم، وعادةً ما يكون السعر المعلن من قبل المؤسسة هو الذي يدعم الاستثمار أو القرض.
  • سعر الفائدة الحقيقي هو نفس سعر الفائدة الاسمي مطروحًا منه التضخم (سواء كان التضخم حقيقيًا أو متوقعًا).

أثر رفع سعر الفائدة

إن العالم صار قرية صغيرة من خلال العديد من الأحداث الاقتصادية والسياسية بحيث أثرت كافة الدول في العالم، والتي عانت منها الدولة بشكل حالي من ارتفاع سعر الفائدة من خلال أحداث العاصفة في العالم، وآثره تم مجيئه ما يلي:

  • انخفاض مستوى الاستهلاك يقترض الناس أقل؛ بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض المصرفي.
  • التأثير على مستوى الاستثمار الدولي فكلما زادت الفائدة وحجم الاستثمار بينهما علاقة عكسية، كلما كانت العلاقة أقل، زادت الأخرى.
  • التأثير على قيمة العملات تتأثر قيمة العملة وأقساط التأمين المختلفة بهذه العملية ؛ الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تغييرات غير متوقعة.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن تعريف سعر الفائدة الحقيقي، والمعادلة الإحصائية لسعر الفائدة الحقيقي، وأيضاً تعرفنا على الفرق بين سعر الفائدة الاسمي والحقيقي، والعديد من المعلومات الأخر حول سعر الفائدة.