ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري

ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري، يعتبر شهر رمضان الشهر المبارك الذي قد ينتظره العديد من المسلمين من بقاع الأرض من الأشهر المباركة، التي قد تكثر به الطاعات والعبادات، وقد بدأ العد التنازلي الى شهر رمضان الى هاذا العام، فها قد تفصلنا الأيام القليلة فقط عن قدوم عيد الفطر، وانتهاء أجمل ثلاثون يوما في السنة، وقد تأتي العديد من التساؤلات حول شهر رمضان المبارك كم ترتيبه في التقويم الهجري، وهذات ما سنوضحه في مقالنا لليوم.

التقويم الهجري

التقويم الهجري

هنا تقومين لدي العالم ككل وهما التقويم الميلادي والتقويم الهجري، هناك التقويم الميلادي من أكثر التقويمات انتشارا في العالم مقارنه بالتقويم الهجري الذي يستعمل من قبل بعض الدول،التقويم الإسلامي أو الهجري، ويعود حسابه إلى عام هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، والتي كانت متوافقة مع 622 م. هو تقويم أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، والاعتماد في حساب الأشهر الهجرية حسب مواقيت القمر وبيوته، بدأ استخدامه بإرسال حرف من الصحابي موسى الأشعري. إلى الخليفة، وكانت الرسالة مؤرخة في شهر شعبان، الذي لم يكن معروفًا في ذلك الوقت. وقد ارتبك الخليفة فجمع الصحابة للتشاور معهم في الأمر، واتفقوا على ضبط التقويم الهجري. وأشار البعض إلى أن موعد البعثة النبوية يجب أن يكون هو المعيار، لكن الأمر أدى إلى أن تكون هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم هي المعيار.

شاهد أيضا: أحاديث عن شهر رمضان المبارك من السنة

ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري

ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري

تحتوي السنة الهجرية على  اثني عشر شهرا، وفي كل شهر قد يتواجد ما بين ثلاثون الى تسعة وعشرون يوما، وقد تختلف الأشه في تراتيبها، ويحتل شهر رمضان المرتبة التاسعة في ترتيب الأشهر الهجرية، وقبله شهر شعبان (8)، وبعده شهر شوال (10). أما عدد أيام شهر رمضان المبارك فهو أحياناً 29 يوماً وأحياناً 30 يوماً كاملاً. حسب رؤية الهلال الذي يعلن ولادة الأشهر الهجرية أو نهايتها.

ترتيب الشهور الهجرية

ترتيب الشهور الهجرية

من المتعارف عليه بأن السنة تتكون من اثني عشر شهرا سواء أكان في السنة الميلادية أم السنة الهجرية، وقد تختلف تراتيب الأشهر في كلا منها، وتراتيب الأشهر في السنة الهجرية على النحو التالي:-

الشهر بالعربيةشهر في اللغة الإنجليزيةسبب الاتصال
شهر محرمشهر محرمكان عرب ما قبل الإسلام يتركون القتال.
صفرسفارييبدأ المقاتلون بالتحضير للحرب، ويغادرون منازلهم، ويطلق صافرة البيوت لأنها خالية من أهلها.
ربيع الأولربيع الأولمع حلول الربيع في شبه الجزيرة في ذلك الوقت، سمي الشهر باسمه
ربيع آل ثاني / الآخرةربيع آل ثانيلاستمرار فصل الربيع والطقس المعتدل.
جمادى الأولجمادى الاولحيث وقت التسمية تجميد الماء ليبرد.
جمادى الآخرة / الثانيجمادى آل ثانياستمرار للطقس السابق.
Regepرجبكان يمكن للمقاتلين أن يعودوا، ويرمون الرماح من الرماح، أي يخلعونها.
شعبانشعبانويقال إن العرب انقسموا إلى (تفرقوا) لإعادة مداهمة القبائل المجاورة بعد مقعدهم السابق.
رمضانرمضانمتعلق بالإجهاد الحراري (أي حرارة الصيف الشديدة).
شوالشوالحيث كان يجفف فيها لبن الإبل (شولان الإبل).
ذو القعدةذو القضاةليجلس الناس للحرب والسفر.
ذو الحجةذو الحجةكان مناسك الحج إلى العرب الجاهليين.

عدد أيام الشهور الهجرية

عدد أيام الشهور الهجرية

قد تختلف عدد الأيام في الأشهر في السنة الميلادية أو السنة الهجرية ولكن الاختلاف بينهما ليس بكبير فهو فقط فرق يوم أو يومين، في كل شهر هناك 30 يومًا، أو 29 يومًا، وفقًا لمسح الهلال. وهذا على عكس التقويم الغريغوري الذي يعتمد على الشمس وحركتها، وأيامه إما 30 أو 31 ما عدا شهر فبراير الذي به 28 يومًا ولكل 4 سنوات 29 يومًا.

شاهد أيضا: كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

ما هي الشهور المقدسة

ما هي الشهور المقدسة

تحتوي السنة الهجرية على العديد من الأِهر المقدسة، وتعتبر من الأشهر التي بها العديد من  الفضائل التي تعود على الانسان في حياتهه ولها أهمية كبيرة،فالقداسة هي أربعة أشهر، والله خسر بركاتها الخاصة وبيضها، وأوصي البشر فيها ألا يتساوى ظلموا أنفسكم فيه  يحرم القتال فيه، والأشهر المقدسة هي

  • 3 أشهر متتالية (ذو القعدة، ذو الحجة، محرم).
  • شهر منفصل رجب.

ترتيب شهر رمضان في التقويم الهجري، الى هنا نكون قد توصلنا بكم الى ختام مقالنا الى هذا اليوم، قد تطرقنا بالحديث بهاذا المقال عن العديد من المعلومات عن السنة الهجرية وترتيب الأشهر بها.