تجربتي في علاج قرحة المعدة، واعتماد الطرق العلاجية الآمنة على المعدة والتي تضمن سلامتها، وتأديتها للوظائف الحيوية الخاصة بها، والمعدة هي بيت الداء والدواء، بحدوث أي خلل فيها مهما كان بسيط؛ فإن كامل الجسم يشعر بالتعب والمرضة متأثراً بخللها الوظيفي، والحديث في مقال اليوم يدور حول التعرف على استشارات البعض، ممن خاضوا تجارب التعافي منها، خلال الحديث عن تجربتي في علاج قرحة المعدة، بين السطور التوضيحية الآتية.

ما هي قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة

وقبل الانتقال الى الاطلاع على تجارب البعض في التخلص من مشكلة قرحة المعدة، لابد من التعرف على ماهية هذه المشكلة الصحية، والتي تعرف علمياً أيضا باسم القرحة الهضمية، وأثبتت الدراسات الطبية أن قرحة المعدة هي عبارة عن حالة تظهر فيها تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). في الحالة الطبيعية، توجد طبقة سميكة من المخاط تحمي بطانة المعدة من تأثير عصاراتها الهضمية. لكن العديد من الأشياء يمكن أن تقلل من هذه الطبقة الواقية، مما يسمح لحمض المعدة بإتلاف الأنسجة.

شاهد أيضا: حبوب دومبي Dompy لعلاج تقلصات المعدة وعسر الهضم

أعراض قرحة المعدة

يمكننا هنا أن نجمل كافة الاعراض التي يعاني منها المصابين بها، وهناك الكثير من الأشخاص يعانون منها دون علم مسبق، وهي عبارة عن علامات مشتركة تم الاستدلال من خلالها على وجود هذا الخلل في المعدة، وجاءت الأعراض كما في هذا النحو التالي:

  • ألم حارق في وسط المعدة أو أعلاها بين الوجبات أو في الليل.
  • ألم يختفي مؤقتا إذا أكلت شيئا أو تناولت مضادا للحموضة.
  • النفخة.
  • حرقة.
  • الغثيان أو القيء.

الحالات الشديدة من قرحة المعدة قد تشمل الأعراض التالية:

  • براز داكن أو أسود (بسبب النزيف).
  • التقيؤ.
  • فقدان الوزن.
  • ألم شديد في منتصف البطن إلى أعلى.

أسباب قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة

انتشرت الكثير الاعتقادات التي تشير الى أن قرحة المعدة يرجع سببها الى الإجهاد أو بعض الأطعمة الضارة، ولكن الباحثين لم يعثروا على أي دليل يدعم هذه النظريات؛ وتم التوصل الى الأسباب الصحيحة للاصابة بقرحة المعدة، وهي كما في هذا النحو التالي:

بكتيريا الملوية البوابية

قد تصيب بكتيريا الملوية البوابية المعدة بشكل معتاد، بنسبة تقارب 50% من سكان العالم، نجدهم يعانون من اثر انتقال عدوى بكتيريا الملوية البوابية، ويكونون في الغالب بدون أي أعراض. يعتقد الباحثون أن بكتيريا الملوية البوابية يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، خاصة في أثناء الطفولة.

تلتصق بكتيريا الملوية البوابية بطبقة المخاط المبطن للمعدة وتسبب التهابا في الجهاز الهضمي، مما يمكن أن يكسر هذه البطانة الواقية. ولأن المعدة تنتج حمضا قويا مخصصا لهضم الطعام، يمكن للحمض أن يأكل أنسجة المعدة، إذا لم توجد طبقة المخاط التي تحميها.

ومع ذلك، لا يوجد تأثير سلبي لبكتيريا الملوية البوابية على معظم الناس؛ فقط 10% إلى 15% من المصابين ببكتيريا الملوية البوابية يصابون بالقرحة.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

سبب رئيسي آخر لمرض القرحة الهضمية هو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهي مجموعة من الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أن تسبب تآكلا في الطبقة المخاطية في الجهاز الهضمي.

فمن المحتمل أن تتسبب الأدوية التالية في تكوين القرحة الهضمية:

  • “الأسبرين” (Aspirin) حتى الأسبرين الذي يكون مغطى بطبقة واقية
  • “نابروكسين” (Naproxen)
  • “إيبوبروفين” (Ibuprofen)

لا يصاب كل من يتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بالقرحة. ومن المحتمل أن يكون استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع عدوى الملوية البوابية هو الأكثر خطورة.

والأشخاص المصابون بالبكتيريا الملوية البوابية والذين يستخدمون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل متكرر هم الأكثر عرضة لحدوث تلف في الطبقة المخاطية، ويمكن أن يكون التلف لديهم أكثر حدة.

تزداد الإصابة بالقرحة الناتجة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضا إذا كنت:

  • تتناول جرعات عالية من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • تبلغ من العمر 70 عاما أو أكبر.
  • من الإناث.
  • تستخدم “الكورتيكوستيرويدات” (corticosteroids) الأدوية التي قد يصفها طبيبك للربو أو التهاب المفاصل أو الذئبة في الوقت نفسه الذي تتناول فيه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل مستمر لفترة طويلة.
  • لديك تاريخ من مرض القرحة.

تجربتي في علاج قرحة المعدة

من ضمن احدى التجارب التي روت التفاصيل، تقول أنه بالرغم من ألم التجربة والكثير من الأعراض الجانبية التي تعرضت لها؛ إلا أنني توصلت من خلالها في النهاية الى طرق علاج مختلفة، وأوضحت لى الأساليب والسبل الغير سليمة وقمت بتجنبها في نمط حياتي المعتاد، وهي التي قد تؤدي إلى الكثير من أمراض الجهاز الهضمي.

  • تجربتي في علاج قرحة المعدة، أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاماً خلال فترة دراستي بالجامعة كنت أعتمد بشكل يومي على تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية وكان نظامي الغذائي غير صحي كما أنني لا أحب كثيراً تناول الفاكهة والخضراوات.ولكن الأمر في البداية لم يشكل لي أي مشكلة خاصة أني كنت أمارس التمارين الرياضية فقط حتى لا يزداد وزني بسبب الطعام الغير صحي، وكنت أعتقد أن تلك هي المشكلة الوحيدة التي قد أتعرض لها بسبب تناول الوجبات السريعة.
  • ولكن كنت مخطئة لأن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون تسببت في إصابتي بقرحة المعدة، وبدأت تجربتي في علاج قرحة المعدة عندماً بدأت أشعر بالقيء والغثيان بعد تناول الطعام.
  • وألم شديد في البطن إلى جانب فقدان شهيتي مما أدي إلى خسارة وزني بشكل ملحوظ، وفي البداية كنت أعالج هذه الأعراض باستخدام المسكنات لتخفيف الألم ولكن مفعول المسكنات لا يدوم كثيراً.
  • ولذا قررت الذهاب إلى الطبيب الذي قام بتشخيص حالتي بقرحة المعدة، وعلى الرغم من أن هذا المرض منتشر بين الناس ولكن لم أكن أعرف ما هي الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض.
  • وفي ذلك الوقت أخبرني الطبيب أن سبب إصابتي هو تناول الأطعمة الغير صحية التي تؤدي إلى حدوث خلل في بطانة المعدة، ولذا نصحني الطبيب بالتوقف عن تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية ووصف لي عدد من الأدوية.
  • وخلال تجربتي في علاج قرحة المعدة قررت أن أبحث عن طرق علاجية طبيعية للتخلص من مشكلة قرحة المعدة، وخلال بحثي عبر شبكات الانترنت قرأت العديد من تجارب الآخرين في علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية مثل قشر الرمان.
  • ولذا إلى جانب أدوية الطبيب قررت أن استخدام قشر الرمان وبالفعل كانت النتيجة مذهلة حيث تخلصت من قرحة المعدة خلال مدة قصيرة، وذلك من خلال طحن قشر الرمان وخلطه مع عسل النحل وتناوله قبل وجبات الطعام بـ30 دقيقة.
  • وبالحفاظ على تناول الأطعمة الصحية والتوقف عن تناول المشروبات الغازية النتيجة كانت فعالة جداً حيث تخلصت من الأعراض التي كنت أتعرض لها مثل الشعور بالغثيان والقيء، ولم أعد أواجه مشكلة في تناول الطعام كما كان في السابق.
  • ولذا من خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة أنصح من يعاني بهذه المشكلة باستخدام قشر الرمان والعسل، والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والمشروبات الغازية والمشكلة بإذن الله ستختفي تماماً.

شاهد ايضا: كيف يتم هضم الطعام في المعدة

متى تلتئم قرحة المعدة

طرح العديد من الأشخاص الاستفسارات المختلفة بشأن التعرف على المدة الزمنية المحددة لاستجابة الجسم للجلسات أو العلاج المستخدم، وتعتمد الإجابة هنا على مقدار سوء حالتها، فنجد ان النسبة العظمى من تلك الحالات تتعافى خلال شهرين بحدِ أقصى، إلا أن هناك بعد القرح غير القابلة للالتئام وهي ما تسمى بالقرح الارتجاعية وهي تتضمن علاجًا أخر يوصفه الطبيب طبقًا لتلك الحالة.

علاج قرحة المعدة بالعسل

على الرغم من وجود دراسات أولية توضح أن علاج قرحة المعدة من خلال تناول كمية محددة من العسل قد يعطي نتائج صحية مرغوبة بالشفاء، إلا أن كثير من الباحثين يفضلون الانتظار قليلاً ريثما يتم التأكد بيقين من هذه القيمة الثمينة المذكورة للعسل، وطالما تم التعرف على المواد الفعالة في العسل والتي قد تسهم في علاج قرحة المعدة، وللاستفادة من العسل في علاج قرحة المعدة، إليك بعض الوصفات:

وصفة العسل بلا إضافات

يمكن استخدام العسل مجردًا لمحاولة علاج قرحة المعدة، كل ما عليك القيام به هو تناول ملعقتين كبيرتين من العسل على الريق صباحًا.

وصفة العسل والماء

تخلط ملعقة من العسل مع كوب مياه دافئ، ثم تضاف رشة قرفة إلى المزيج. يتم شرب المزيج بعد تحريك المكونات. لعلاج قرحة المعدة بالعسل من خلال هذه الوصفة، يفضل تكرار الوصفة مرتين في اليوم.

وصفة العسل والموز

تخلط ملعقتان من مسحوق لب الموز الأخضر مع ملعقة عسل، ثم يتم تناول مزيج العسل ومسحوق الموز الناتج 3 مرات يوميًّا لمدة أسبوع.

وصفة العسل والزنجبيل

توضع ملعقة من لب زنجبيل مبشور في كوب مياه، ثم يتم غلي الماء ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق بعد أن يصل درجة الغليان. يتم شرب الماء بعد تصفيته من الزنجبيل وإضافة العسل إليه. تكرر وصفة العسل هذه 3 مرات يوميًّا.

تجربتي في علاج قرحة المعدة 2023

هنا نستكمل وصلة تجارب البعض، ممن خضعوا لتناول العديد من الادوية والعقاقير الطبية، للتخلص من قرحة المعدة، بعد مشوار طويل من المعاناة واستخدام أنواع عديدة من المستحضرات ومن الأعشاب المتنوعة، ونبدئ بتجربة لرجل كالتالي:

  • تجربتي في علاج قرحة المعدة، هذه التجربة كنت عن رجل يحكي أنه يبلغ من العمر 46 عاماً كان يدخن التبغ منذ فترة طويلة، والرجل يحكي عن عدد المشاكل الصحية التي تعرض لها بسبب التدخين والتي كانت تحتم عليه تناول العديد من الأدوية الطبية، ولكن المشكلة الأكبر التي واجهت الرجل أنه بدأ يشعر بأعراض جانبية مثل الغثيان والقيء وانتفاخ البطن، ويذكر الرجل أنه عندما قام بزيارة الطبيب أخبره أن السبب هو إصابته بقرحة المعدة وبالفعل الطبيب وصف له أنواع من الأدوية الطبية، ولكن بسبب كثرة الأدوية الطبية الأخرى التي يتناولها حاول الرجل البحث عن طريقة علاج طبيعية، ولذا نصحه أحد أصدقائه باستخدام الموز والحليب لعلاج قرحة المعدة بدلاً من استخدام الأدوية.
  • ويحكي الرجل أنه كان يتناول كوب من الموز بالحليب قبل وجبة الطعام بحوالي 15 دقيقة، ومع الاستمرار على هذه الوصفة استطاع أن يتخلص من مشكلة قرحة المعدة بشكل نهائياً، ومن الجدير بالذكر أن الرجل ذكر أنه خلال تجربته في علاج قرحة المعدة بدأ في محاولة الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه السبب في العديد من الأضرار الصحية والتي من ضمنها الإصابة بقرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب مجرب

تجربتي في علاج قرحة المعدة

هناك الكثير مم الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في التخلص من آلام المعدة المختلفة، والطبيعي في العلاجات الكيميائية المستخدمة أن تكون عبارة عن مضادات حيوية وبعض الأدوية التلطيفية للمعدة، ولكن بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام بعض الأعشاب والطرق الطبيعية المتوفرة في البيت التي يمكن أن تساعد في التخفيف والحد من أعراض قرحة المعدة، وهنا نتطرق الى التعرف على طرق علاج قرحة المعدة بالأعشاب والتي لها دور كبير في التخفيف من آلام وأعراض القرحة كالتالي:

 عرق السوس

عرق السوس هو من الأعشاب المعروفة، وقد استُخدم على مر العصور في العلاج التقليدي، ويعتقد بعض الناس بأن تناول جذور عرق السوس المجففة كما هي تعالج قرحة المعدة، ولكن تم التنويه حديثًا للتوجه لتناول الحبوب الدوائية من عرق السوس بدلًا من الجذور المجففة، وهناك دراسة أجريت في 2013 بينت بأن عرق السوس قد يساعد في علاج قرحة المعدة عن طريق منع نمو البكتيريا الملويّة البوابية (H. pylori)، ويمكن أن يعمل على تحفيز المعدة والأمعاء لإفراز المخاط الذي يحمي بطانة المعدة، مما يسرّع من التئام القرحة.

ومع ذلك لم تتفق جميع الأبحاث والدراسات على فائدته المؤكدة لقرحة المعدة، فبعضها نفى وجود تأثير لعرق السوس في علاج قرحة المعدة بالأعشاب، وعدم نجاحه في جميع الحالات، ويجب التنويه باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول أي من الأعشاب والمكملات، فعرق السوس مثلًا قد يتعارض مع بعض الأدوية، وله آثار جانبية كوجع العضلات وخدران الأطراف.

الزنجبيل

يعتقد الكثير من الأشخاص بفاعلية الزنجبيل في علاج أمراض الجهاز الهضمي من التهابات وإمساك وكثرة الغازات، ولكن في بحث عام 2013 كان مفاده بأن الزنجبيل قد يساعد في تخفيف قرحة المعدة الناتجة من العدوى البكتيرية أو الناتجة من بعض الأدوية، ومع هذا فلا يوجد إثباتات مؤكدة لدور الزنجبيل في علاج قرحة المعدة بالأعشاب، فيجب استخدامه بحذر واتّزان.

الكركم

يتميز الكركم بلونه الأصفر ويُستخدم في الطعام، ويحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) وهو مادة لها خصائص علاجية في منع الالتهابات والأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع قرحة المعدة، وهناك عدد من الدراسات حول الكركم وفائدته في علاج قرحة المعدة، ففي دراسة تمت على 25 شخص بإعطاء الكركم ومراقبة أعراض القرحة، بينت النتائج التئام القرحة في فترة قصيرة نسبيًا، ومع ذلك ما زالت الحاجة للمزيد من الأبحاث قائمة لإثبات فعالية الكركم في علاج قرحة المعدة بالأعشاب.

البابونج

يُستخدم البابونج عادةً في تهدئة الأعصاب وتخفيف آلام البطن والالتهابات، ولكن في بحث تم عرضه عام 2012 بيّن بأن مستخلص البابونج قد يمتلك خصائص مضادة للتقرحات في المعدة، ولكن ما زالت الأبحاث مُقتصرة على الحيوانات في المختبرات، وليس هناك نتائج واضحة في الإنسان.

الثوم

الثوم مصدر غنيّ بالكبريت الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، فبالتالي قد يساعد الثوم بالتخلص من قرحة المعدة، في دراسة أجريت عام 2016 بينت بأن الثوم الطازج يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا الملوية البوابية في المعدة، ويمكن بالتالي إضافته إلى الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة البكتيرية، ويحتاج العلم للمزيد من الأبحاث لإثبات دور الثوم في علاج قرحة المعدة بالأعشاب بشكل أكبر.

الألوفيرا

أما الألوفيرا فيتم استخدامها في مواد التجميل والحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ولكن تمت دراسة فعاليتها في تخفيف قرحة المعدة وبينت الدراسات دورها في تقليل كمية حمض المعدة والمساعدة في التئام القرحة، وتناول الألوفيرا آمن بشكل عام، وهناك دراسات واعدة بدور الألوفيرا في تخفيف القرحة، وهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات.

الحلبة

إن الحلبة غنيّة بالمواد الصمغيّة التي تعمل على تغليف بطانة المعدة وبالتالي تسريع عملية التئام القرح داخل المعدة.

شاهد ايضا: تجربتي في علاج البهاق بالليزر

تجربتي في علاج قرحة المعدة عالم حواء

روت العديد من السيدات تجربتها في التخلص من قرحة المعدة، وتضمنت تلك التجارب العديد من النصائح والارشادات المفيدة لسلامة المعدة، والتي من خلال تطبيقها يتم الوصول الى الحالة المطلوبة، وهنا ننتقل الى التجارب  كالتالي:

  • تجربتي في علاج قرحة المعدة، صاحبة هذه التجربة هي سيدة تحكي أنها على الرغم من التزامها بتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية إلا أنها أصيب بقرحة المعدة، والسبب أنها تعرضت إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية في المعدة.

  • والسيدة تحكي أنه أثناء تجربتها لم تلجأ إلى الطبيب وقررت أن تستعين بعلاج الأعشاب، ولذا قامت باستخدام العرقسوس خاصاً بعد أن تعرفت على فوائده الرائعة في حماية جدار المعدة، وذلك لأن العرقسوس من المواد التي تقوم بإنتاج مادة تختص بحماية جدار المعدة من التلف أو التآكل، ومن الجدير بالذكر أن السيدة تقول أنه لا يتم استخدام أوراق نبات العرقسوس إنما يتم استخدام الجذور.
  • تجربتي في علاج قرحة المعدة، وتحكي صاحبة هذه التجربة أنها دائماً حريصة على الوصول للوزن المثالي من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية لخسارة الوزن بطريقة صحية وأمنة، ولكن السيدة تحكي أنها بعد ولادة طفلها الأول عانت من زيادة الوزن ولم تكون قادرة على ممارسة التمارين الرياضية، ولذا قررت أن تتبع نظام غذائي قاسي لخسارة الوزن.
  • وعلى الرغم من خسارة الوزن الزائد إلا أن ذلك تسبب في زيادة إفراز أحماض المعدة مما أدي إلى إصابتها بقرحة المعدة، ولذا نصحتها والدتها باستخدام الرمان بالعسل قبل تناول الطعام.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقرات مقال اليوم، المتضمن لكافة المعلومات الصحية حلو الوقاية من الحالات المرضية الأكثر انتشاراً في العصر الحالي، والتي تعتمد بشكل كبير على أنواع الأطعمة المتناولة والمأكولات المختلفة، بالاضافة الى عوامل أخرى.

مقالات قد تهمك

تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبدتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع الصلاة على النبي وفضائلهاتجربتي مع حبوب فيروجلوبين للشعر
تجربتي مع القرفه للإجهاضتجربتي مع الحقن المجهري
تجربتي مع doxycyclineتجربتي مع بنادول نايت
agiolax تجربتي للإمساكتجربتي مع لصقات منع الحمل
أشعة الصبغه للرحم تجربتي الشخصية للفائدةتجربتي مع حبوب سنتروم
تجربتي الفاشله مع التكميمتجربتي مع نزول الرحم وعلاجه
تجربتي الناجحه في تبييض الابطتجربتي مع اعراض الحمل بولد
تجربتي بالزواج من دار الايتامتجربتي مع العصفر
تجربتي في ازالة سواد الشفايفتجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي