العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين، يتزايد البحث عن أصل قبيلة العُمري و خاصة بعد حادث الشهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ساز القجطاني، كونها تعود بنسبها إلى العمري، و في مقالنا العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين، سنتطرق لنسب هذه القبيلة و أصولها و كل المعلومات عنها بالتفصيل.

العمري وش يرجعون

تم الإشارة من قبل علماء الانساب أن اصل العمريون يعود إلى بني كنانة و هم من الانساب الاشراف، و تأتي باللفظ بضم العين “العُمريون”، ويوجد أفراد في العديد من الدول مثل جمهورية العراق والسعودية بالإضافة إلى دولة فلسطين وجمهورية مصر والعديد من الدول العربية الأخرى.

شاهد أيضا: ما هو اسم ساز القحطاني الحقيقي

قبيلة العمري من وين

تتميز هذه العائلة بتفرعها و انتشارها في العديد من البلاد العربية، من بينها الاردن و العراق وفلسطين، و لكن بنسب تعد قليلة مقارنة مع نسبتها في المملكة العربية لسعودية، حيث أن منطقة الباحة في السعودية هي المنطقة التي تضم معظم أفراد القبيلة إلى جانب مدن أخرى في المملكة مثل بريدة، الحجاز والعاصمة الرياض، ومن ثم مناطق أخرى من الدول العربية أبرزها بلاد الشام ومختلف مناطق الشرق في الشرق الأوسط مثل تركيا، وينتشر بعضها في مناطق جنوب آسيا، والمملكة الأردن وفلسطين واليمن.

الفرق بين عُمري وعمري

صحيح أن اسم القبيلتين متشابه في الكتابة غير انه مختلف بالنطق و اللفظ و كذلك بالنسب، و على ذلك أكد علماء الانساب أن العُمري ينحدر من نسل الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو. هو الصحابي العظيم الخليفة الراشدي الملقب بـ “الفاروق” وهم من عشائر الأردن، أي أن نسلهم مكرم. في المقام الأول، ونتيجة لذلك، تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية والضرائب من قبل الإمبراطورية العثمانية.

نسب العمري الشريف

العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين

العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين

يعد نسب العمريون من الانساب الشريفة، حيث يعود إلى الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه. وإنه لشرف لهم وأبناء القبيلة فخورون به جدا، لأن الصحابي عمر هو خليفة الأمة الإسلامية بعد الصحابي أبو بكر الصديق.

عشيرة قبيلة العمري

بعد الاطلاع على نسب العمري الشريف، و الذي تعرفنا من خلاله على رجوع نسبهم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، نأتي إلى أصول عشيرة العمري، حيث تعود إلى أفخاذ بني زهران، إذ يعودون إلى جدهم بني كنانة من جدهم غالب بن نصر بن زهران. من العائلات القوية التي تتمسك بتراثها وتاريخها مهما تغيرت الأحداث والأزمنة.

ما هو دين قبيلة العمري

يفتخر العمريون بنسبهم من منطلق افتخارهم بالدين الاسلامي، و النسب الذي يعود بهم إلى صاحب رسول الله عليه الصلاة و السلام و هو عمر بن الخطاب، حيث يعتنق جميع أفراد القبيلة الدين الإسلامي. كانوا مهتمين بتعلم الدين بشكل كامل ونقله إلى الآخرين، من أجل تعميق التعاليم الدينية السامية، وتثقيف الأجيال حول أخلاق الدين الإسلامي الصالح.

مشاهير من قبيلة العمري

تمتلك العائلة العديد من الشخصيات الهامة و المشهورة والذين برزوا في بلادهم و على مختلف الأصعدة، و كان لأسمائهم صدى كبير، ومن بينهم علماء مشهورون في كثير من الدول العربية. ومن أبرز هذه الشخصيات ما يلي

  • اللاعب صالح العمري
  • الشاعر سعيد بن دياب العمري.
  • الكاتب محمد حسن العمري.
  • خبير الزلازل عبدالله بن محمد العمري.
  • الشيخ مفرح بن مسعود الجمعة العمري.
  • عبد الرحمن سعيد العمري.
  • د. عوض بن ظافر العمري.
  • هدى عمري.
  • عبد الإله العمري.
  • أريج العمري، اللقب هو “ساز القحطاني”.

ما هو رمز قبيلة العمري

تم اعتماد نظام الرموز من قبل علماء الانساب في المملكة العربية السعودية، و ذلك لتعود كل قبيلة إليه ليحمل من خلاله الصفات و النسب و فروعه، أما بالنسبة لرمز قبيلة العمري فهو “507” وهذا الرقم مهم من حيث تمثيل القبيلة وتحديدها وتمييزها عن غيرها. القبائل العربية ولكن لا بد من الإشارة إلى أن هذا الرمز لا علاقة له أو له معنى صريح في حكومة الولاية.

ما هي لهجة الأسرة العمرية

يعود أصلها العربي الشريف إلى اعتمادها اللغة العربية كلغة أم، بينما اختلفت لهجاتهم باختلاف البلاد التي يعيشون فيها، فكما تم ذكره سابقاً لا يمكن تحديد لهجة واحدة لأنهم لا يعيشون في منطقة أو دولة واحدة. حسب مكان إقامته وحضوره ولكن بشكل عام يتمتع أفراد القبيلة ببلاغة لسانهم تمشيا مع الأجداد، ويحافظون على أصالة لغتهم وشرح طريقة تحدثهم. هناك شيء يجمعهم.

شاهد أيضا: حديث مقتل عمر بن الخطاب صحيح البخاري مكتوب

شجرة عائلة العمري

وفق ما تم ذكره في الأعلى فإن نسب العائلة يعود إلى نسب الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعليه فإن العديد من الناس زاد لديهم الرغبة في التعرف على نسب العائلة و الأنساب التي ارتبطت معه، و سنقدم الاجابة الكافية في ارفاق صورة لشجرة العائلة.

العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين

العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين

العمري وش يرجعون قبيلة العمري من وين، إلى هنا نصل لنهاية المقال، و الذي تعرفنا من خلاله على القبيلة العمرية بالتفصيل، و ذكرنا عدداً من شخصياتها المشهورة و الهامة، و نتمنى ان نكون موفقين فيما قدمنا.