كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط، حيث يطل على البحر الأبيض المتوسط مجموعة من الدول موزعة على ثلاث قارات في العالم، وهي قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتتميز الدول المطلة عليه بالمناخ المعتدل الذي ساهم كثيرا في تطور هذه الدول ورقيها وخصوصا في المجال السياحي لها، فقد قامت أضخم مشاريع السياحة وغيرها على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عن الدول المطلة عليه وأسماءها.

كم عدد الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط

عدد الدول العالمية المطلة على البحر الأبيض المتوسط هو 28 دولة، في قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا، أما عدد الدول العربية المطلة على هذا البحر فهي ثمانية دولٍ، تقع في قارتي آسيا وإفريقيا، ويوجد على سواحل البحر الأبيض المتوسط الكثير من الموانئ البحريّة للدول المطلة عليه، مما ساهم في نشاط العمليّات التجاريّة ونموها وازدهارها، مع البلدان الأخرى في العالم.

أسماء الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط

هناك ثمان دول عربية تطل على البحر الأبيض المتوسّط، وهي موزعة بين قارتيّ، آسيا وإفريقيا، حيث توجد ثلاثة دول عربيّة في آسيا، وخمسة دول  في قارة إفريقيا، وهي كالتالي:

الدول العربية في القارة الآسيوية

تطل ثلاث دول عربية في قارة آسيا على البحر الأبيض المتوسّط، وهذه الدول هي:

  • سوريا: وتطل سوريا على البحر الأبيض المتوسط في محافظتين وهما اللاذقية وطرطوس.
  • لبنان: حيث يوجد فيها ست محافظات تُطل على البحر الأبيض المتوسّط وهي العاصمة بيروت، ومحافظة طرابلس، وجبل لبنان، والجنوب.
  • دولة فلسطين: وعاصمتها القدس الشريف، وتطل فلسطين على البحر الأبيض المتوسّط في عدد من المحافظات مثل عكا، ويافا، وغزة.

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

شاهد أيضا: متى توحدت السعودية فى اي عام

الدول العربية في قارة إفريقيا

تطل خمس دول عربيّة في قارة إفريقيا على البحر الأبيض المتوسّط، وهذه الدول هي:

  • مصر: حيث يوجد فيها 27 محافظة، وتُطل مصر على البحر الأبيض المتوسط في بعض المحافظات مثل الإسكندريّة، وبور سعيد، وسيناء، ودمياط، والعريش، ومرسى مطروح.
  •  ليبيا: وتطل ليبيا على البحر الأبيض المتوسّط في محافظة طرابلس، وطبرق، وبنغازي، وسرت.
  • تونس: وتشمل دولة تونس 24 محافظة، حيث تبلغ مساحتها 163610 كيلو متر مربّع. وتطلّ تونس على البحر الأبيض المتوسّط في عدد من المحافظات وهي: طبرقة، ونفزة، وبنزرت، وتونس، ونابل، وسوسة، والمنستير، والمهدية، وصفاقس، وقابس، ومدنين.
  • الجزائر: وتشمل 48 ولاية، ومساحتها 2.381.741 كيلو متر مربّع، وتطل الجزائر على البحر الأبيض المتوسّط في عدد من الولايات وهي: ولاية الجزائر، وسكيكدة، وجيجل، وبجاية، وتيزي وزو، وبومرداس، وتيبازة، ومستغانم، والشلف، ووهران، وعين تموشنت، والطارف، والبليدة، وتلمسان.
  • المغرب: والتي تبلغ مساحتها 710.850 كيلو متر مربّع. وتطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشرقية، وجهة طنجة، وتطوان ،والحسيمة.

دول غير عربية تطل على البحر الأبيض المتوسّط

يوجد الكثير من الدول الغير عربية التي تقع في قارة أوروبا وتطل على البحر الأبيض المتوسط، حيث إن هناك 28 دولة من القارات الثلاث وهي قارة آسيا وقارة إفريقيا وقارة أوروبا تطل على البحر الأبيض المتوسط، وقد ذكرنا في الأعلى الدول العربية في قارتي آسيا وإفريقيا، أما الدول المطلة عليه وتقع في قارة أوروبا فهي: إسبانيا، وفرنسا، وموناكو، وسلوفينيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك، والجبل الأسود، وجبل طارق، وإيطاليا، وألبانيا، واليونان، وتركيا، بالإضافة إلى الجزيرتين: قبرص، ومالطا.

شاهد أيضا: حقيقة بيع أمبر هيرد منزلها بمليون دولار

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط وعددها ثمان دول، ثلاث دول منها في قارة آسيا، وخمس دول في قارة إفريقيا.