حكم اخراج زكاة الفطر نقدا، مما لا شك على أن الله سبحانه وتعالى فرض على المسلمين الكثير من العبادات والتي يجب على كافة المسلمين الالتزام بأدائها، والجدير بالذكر على أن الزكاة تعتبر من أركان الاسلام الخمسة، كما وتعد الركن الثاني من أركان الاسلام وهي الصدقة التي يلزم بها الله سبحانه وتعالى المسلمين بدفعها من أموالهم وممتلكاتهم بشكل سنوي، حيث أنه يتم دفعها للفقراء والضعفاء والمستحقين تقربا من الله عز وجل، وخلال المقال الاتي سنتعرف على حكم اخراج زكاة الفطر نقدا.

ما المقصود بزكاة الفطر

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

تعرف الزكاة باللغة على أنها الطهارة أو النماء والبركة، أما الزكاة تعرف شرعا على أنها ما يدفعه المسلم من المال بعد شهر رمضان المبارك بسبب الفطر منه، والجدير بالذكر على أنها سميت بالزكاة لما في دفعها من تزكية لنفس الصائم وتطهير لها، كما وقد خصصت بالفطر لأنها تجب على المسلم بالفطر من الشهر الفضيل.

ما هي فضائل دفع الزكاة ؟

لدفع زكاة الفطر الكثير من الفضائل التي تعود على المسلم، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • سبب للأمان من الخوف يوم الفزع الأكبر
  • تعد صفة من صفات المتقين
  • سبب للفوز بالجنة والنجاة من عذاب القبر والنار
  • الحصول على الأجر والثواب العظيم يوم القيامة
  • تزيد الإيمان والقرب من الله تعالى

ما الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر ؟

إن زكاة الفطر متعلقة بشكل كبير بالأبدان أما بالنسبة لزكاة المال متعلقة بالمال، كما أن زكاة المال تجب على من يملك المال لكن زكاة الفطر تجب على من تلزمه النفقة، ونفس الحال على أن زكاة المال يشترط لوجوبها النصاب والحول أما زكاة الفطر فيكفي لوجوبها أن يكون الشخص عنده قوت يومه.

شاهد أيضا: عدد تكبيرات صلاة الجنازة

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

حسب ما ورد على النبي صلى الله عليه وسلم على أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ذكرا أو أنثى وصغير أو كبير، وما يثبت ذلك في صحيح الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما- من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ)، حيث أن شرط وجوبها أن يملك المسلم قوت يومه.

شاهد أيضا: كيفية اداء صلاة التسابيح

وقت أداء زكاة الفطر

كما هو معلوم على أنه يبدأ إخراج زكاة الفطر من غروب الشمس آخر يوم من رمضان ليلة العيد، ويمتد إلى ما قبل صلاة العيد، حتى أنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها لغير عذر، أما قد جاء في السنة لإخراجها يوم العيد وقبل صلاة العيد، وذلك لما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عمر – رضي الله عنهما – (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بزَكَاةِ الفِطْرِ قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ)، كما أنه يجزئ اخراجها قبل العيد بيوم أو بيومين لما ورد عن الصحابة.

شاهد أيضا: شروط وجوب الزكاة و صحتها

وقت وجوب زكاة الفطر

لقد اختلف العلماء في وقت وجوب الزكاة، والجدير بالذكر على أنهم ذهبوا لقولين، منها قول كل من الحنيفة والمالكية إن زكاة الفطر تجب بطلوع فجر يوم العيد، أم القول الآخر قال الشافعية والحنابلة إن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.

شاهد أيضا: بحث عن الصلاة وأهميتها pdf

وبذلك الشرح المبسط نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي من خلال وضحنا لكم مفهوم الزكاة بشكل عام،  وتمكنا من إجابة سؤال حكم اخراج زكاة الفطر نقدا.