إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة

إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة، مع اقتراب حلول الشهر الفضيل، والشهر المبارك شهر الصيام والقيام، تكثر الفعاليات التي تتعلق بالحديث عن هذا الشهر الكريم، حيث أنه من أهم ما يمكن التعريف به عن شهر رمضان، الإذاعة المدرسية والتي تحتوي على العديد من الفقرات، ومن ضمنها يتم التعريف بشهر رمضان الكريم، والكثير من الفضائل التي تتعلق بشهر رمضان المبارك، وهنا نضع إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة.

إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة

إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة

شهر رمضان من خير الشهور التي تمر عليناـ فهو شهر الصيام والقيام والعبادة والتقرب لله عز وجل، وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما وأنه مع اقتراب حلول هذا الشهر الكريم، لابد من إذتعة مدرسية متكاملة عن شهر رمضان المبارك، ينعرف فيها الطالب على فضل هذا الشهر، وعلى الكثير من المعلومات عنه.

حيث أننا سنضع هنا عناصر لإذاعة مدرسية متكاملة عن شهر رمضان المبارك، وهنا نضع العناصر اللازمة للإذاعة التي تتحدث عن شهر رمضان المبارك:

  • مقدمة عن رمضان.
  • كذلك فقرة القرآن الكريم.
  • ثم فقرة الحديث الشريف.
  • كلمة عن فضل شهر رمضان الكريم.
  • أيضا هل تعلم عن شهر رمضان الكريم.
  • ثم حكمة عن شهر رمضان.
  • دعاء عن شهر رمضان الكريم.
  • كذلك شعر عن شهر رمضان.
  • أخيرا، خاتمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان.

شاهد أيضا: افضل اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان 2023

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم الرحيم، الحمد لله رب العالمين، المدير الفاضبل، معلمو المدرسة الأكارم، إخواني الطلاب، نبدأ يومنا بذكر الشهر الفضيل، والذي سوف يكون محط اهتمامنا لهذا اليوم. في العيد من الفقرات المتنوعة لهذه الإذاعة المدرسية، لتي تتحدث عن شهر رمضان المبارك.

شهر رمضان المبارك شهر أنعم الله به عز وجل على المسلمين، ففيه فرصة عظيمة للتقرب لله عز وجل، وهو شهر تتضاعف فيه الحسنات، ووضعه الله لحكمة ليشعر الأغنياء بالفقراء. وتلين فيه قلوب العباد، وينقرب به المسلم لله عز وجل.

فقرة القرآن الكريم عن شهر رمضان

فقرة القرآن الكريم عن شهر رمضان

إن خير الكلام هو كلام الله عز وجل، لذلك من أفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي هو قول الله عز وجل في كتابه الحكيم عن صيام شهر رمضان المبارك:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)”.

حديث شريف عن شهر رمضان

بعد أن استمعنا لقراءة القرآن الكريم، ننتقل إلى الحديث الشريف، وهو كلام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والحديث النبوي الذي يتحدث عن الصيام: عن ابن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”. رواه البخاري ومسلم.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

كلمة عن فضل رمضان للإذاعه المدرسية

يعتبر شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات، ويمكننا الحديث بكلمة عن شهر رمضان المبارك وفضل هذا الشهر الفضيل. وهنا نضع كلمة عن شهر رمضان المبارك:

“رمضان شهر القرآن الكريم، وهو شهر الخير والرحمة والبركات، ففي هذا الشهر تصفد الشياطين، وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويتضاعف الأجر والثواب. كما وأنه على المسلم أن يحرص على اغتنام ليلة القدر لما لها من فضائل في هذا الشهر، ولما فيها من أجر كبير، فهي ليلة خير من ألف شهر، فيها تتنزل الملائكة.

وفي شهر رمضان المبارك يعتق الله رقابا من النار، وفيه يصوم المسلمون وهي فريضة من أعظم الفرائض التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، وخبأ أجرها من العباد. وخصص للصائمين بابا من أبواب الجنة سمي باب الريان”.

هل تعلم عن رمضان للإذاعة المدرسية

كذلك هل تعلم فقرة من أهم الفقرات التي توجد في الإذاعة المدرسية، حيث أن هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن يستفيد منها الطالب في هذه الفقرة. والتي نتحدث فيها عن شهر رمضان المبارك، والذي يعد من أفضل شهور السنة:

  • هل تعلم بأن القرآن الكريم نزل في شهر رمضان المبارك، في ليلة هي ليلة القدر.
  • وهي على الأرجح ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • كذلك هل تعلم أن الله عز وجل اصطفى من بين الشهور شهر رمضان المبارك.
  • هل تعلم أن الله عز وجل فرض الصيام على أقوم أخرى قبل المسلمين.

شاهد أيضا: ابيات شعر في استقبال شهر رمضان 2023

حكمة عن رمضان للإذاعه المدرسية

نعنبر الحكمة قول حكيم، يحمل من المعاني ما له أهمية كبيرة، حيث أنه عبارة عن جملة تختزل معاني كثيرة، وفيها من الحكم والمعاني ما يمكن للإنسان أن يسنفيد منه، وأن يأخذ به. وهنا نضع مجموعة ممزة من الحكم عن شهر رمضان شهر القرآن:

  • في هذا الشهر الكريم؛ صم بقلبك وبلسانك قبل أن تصوم بجسمك، ولا تذكر أحدا غيبة، وتذكر أن الله سيجزي الصابرين.
  • أيضا إن رمضان شهر الإنسانية، وفيه يتضاعف الإحسان، وتتضاعف الأجور، وهو امتحان من الله عز وجل لصبرك وإيمانك. فلا تنسى هذه الصدقة والإحسان، لتفوز بأجر الصيام.
  • كذلك رمضان شهر الصبر، والقدرة على التحمل، فإياك أن تأتي مقبلا على الطعام كالجائع من ألف دهر.

دعاء في الإذاعة المدرسية عن رمضان

على كل مسلم أن يغتنم شهر رمضان المبارك بالعبادة وبالطاعة والعمل الصالح، حيث أنه عند إقامة صلاة التراويح وقيام الليل، يمكن للمسلم أن يتجه لله بالدعاء ويتقرب إليه. وهنا بعض الأدعية التي يمكن أن يتم الدعاء بها في شهر رمضان المبارك:

  • ” اللهم أهل علينا رمضان باليمن والخير والبركات، اللهم ارحمنا برحمتك في هذا الشهر الفضيل.
  • ولا تكلنا يارب العزة إلى أنفسنا طرفة عين. اللهم وفقنا في هذا الشهر، وكن معنا يالله”.
  • “ربي اجعل شهر رمضان المبارك شهر رحمة، وأعنا يالله على صيامه، وعلى قيامه، وعلى غض البصر، وعلى حفظ اللسان”.
  • “اللهم بارك لنا في هذا الشهر الكريم، واجعل هذا الشهر رحمة لي ولجميع المسلمين، واجعلني يا الله ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. من الصالحين الأتقياء، وارزقنا بلوغ الشهر الكريم.
  • اللهم أنت قادر على كل شيء، بلغنا يا الله شهر رمضان لا فاقدين، ولا مفقودين”.

شاهد أيضا: مقدمة جميلة عن شهر رمضان 2023

شعر عن رمضان للإذاعه المدرسية

يعتبر الشعر من أجمل ما قالته العرب، وما تحدثوا فيه عن الكثير من المواضيع والأمور الحياتية، والتي من أهمها حلول شهر رمضان المبارك، كما وهنا أجمل ما قاله الشاعر الأندلسي ابن الصباغ الجذامي. وهذه أجمل أبيات الشعر العربي:

  • هذا هلال الصوم من رمضان *** بالأفق بان فلا تكن بالواني
  • ثم وافاك ضيفًا فالتزم تعظيمه *** واجعل قراه قراءة القرآن
  • صمه وصنه واغتنم أيامه *** واجبر ذما الضعفاء بالإحسان

خاتمة إذاعه مدرسيه عن رمضان

في خنام هذه الإذاعة المدرسية لابد أن أذكر زملائي بأن يستثمروا هذا الشهر المبارك في العبادات، لأنه فرصة للحصول على الحسنات والأجر والثواب. وهي أيام تأتي مرة في العام، لابد من اغتنامها.

إذاعة مدرسية عن رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة، تناولنا في كلماتنا التي أوردناها أهم العناصر التي تتضمنها الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان المبارك، وذلك مع اقتراب حلول شهر رمضان، وهوالشهر الكريم.