هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر لابن باز

هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر لابن باز، إن الشريعة الإسلامية أوضحت الكثير من الأحكام الشرعية التي تتحدث عن الصيام سواء النوافل أو التطوع، أو حتى صيام شهر رمضان المبارك والذي اقترب قدومه لتبدأ الكثير من التساؤلات الشرعية التي يجب أن يتفقه بها المسلم ليكون على علم بكافة الأمور الدينية التي يجب اتباعها وما يجب النهي عنه خلال شهر رمضان المبارك، لذلك هنا في مقالنا هذا سنوضح هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر لابن باز بشكل مفصل وواضح.

هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر لابن باز

اهتم الكثير من الناس بالسؤال عن المسائل الفقهية المتعلقة بالصيام خاصة في وقت الفجر، ومن أكثر ما يزداد السؤال عنه هو حكم شرب الماء أثناء آذان الفجر هل هو جائز أم غير جائز، كل هذا سنوضحه بالتفصيل حسب ما ورد في كلام ابن باز بشكل مفصل على النحو الآتي.

  • ابن باز أكد على أنه لا بأس في الشرب أثنائه إن كان لا يعلم بأن الأذان على الصبح.
  • ولا حرج في ذلك إن كان يؤذن بالتحري والساعة في أن يشرب خلال الأذان لكن ليس بعده.
  • والأفضل أن ينهي صيامه قبل وقت من الأذان حتى لا يقع في الشبهة.

شاهد أيضا هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله

هل يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر إسلام ويب

يزداد السؤال عن حكم شرب الماء خلال نطق أذان الفجر في المسجد، فهذا من الأمور الفقهية التي يرغب الكثير من المسلمين بمعرفتها بشكل مفصل ودقيق، وذلك لتجنب ارتكاب أي ذنب قد يقع فيه فالاحتياط واجب في كافة الأمور الدينية وحكم هذا الأمر يتمثل في الآتي.

  • يجب أن يصوم الفرد بمجرد طلوع الفجر إن كان المؤذن يؤذن في الوقت الصحيح.
  • وهذا لا يجيز الشرب أثناء الأذان أي أن الحكم من شرب الماء أثناء الأذان غير جائز.
  • لكن إن كان الأذان قبل دخول الوقت المحدد له.
  • فلا حرج في أن يشرب المسلم الماء.

شاهد أيضا هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم ابن باز

حكم الشرب بعد سماع أذان الفجر

إن حكم الشرب للماء بعد سماع الأذان إن كانت النية الصيام سواء في رمضان أو غيره، فإن الحكم لا حرج في ذلك وهو جائز لكن على المسلم أن يأخذ احتياطاته وينتهي من أكله وشربه على السحور قبل أن ينطق المؤذن بأذان الفجر لكي لا يقع في شبهة.

وبذلك نكون قد وضحنا هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر لابن باز، حيث أشار العلماء ومنهم ابن باز فهذا لا بأس به إن كان لا يعلم أن الأذان على الصبح إنما على التحري والساعة والتقويم، كما وقد وضحنا حكمه في إسلام ويب وبعد سماع أذان الفجر.