وابتدت اجمل ثلاثين يوم في السنه

وابتدت اجمل ثلاثين يوم في السنه ، يبدا اجمل شهر في السنه هو شهر رمضان، ويبدا الشهر بثبوت رؤيه الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو اول ايام رمضان، وليد شهر رمضان مكانه خاصه في تراث وتاريخ المسلمين، واليوم سنتحدث عن وابتدت اجمل ثلاثين يوم في السنه رمضان.

شهر رمضان 2023

يعتبر هذا الشهر مميز للمسلمين ولهم كان خاصه عن باقي الشهور، ما هو شهر الصوم الذي يعد احد اركان الاسلام، وفي هذا الشهر يمتنع المسلمون في اي الا من كان له عذر مباح يمتنعون عن الطعام والشراب و ايضا مع المجموعه من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر حتى غروب الشمس.

شهر رمضان تاريخ للمسلمين

ان شهر رمضان له مكانه خاصه في تراث وتاريخ المسلمين، في هذا الشهر بدا نزول القران من اللوح المحفوظ الى السماء الدنيا، و نزل القران في ليله القدر من شهر رمضان، وكان الوحي جبريل عليه السلام ينزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كل رمضان يراجع معه القران.
اشهر مظاهر شهر رمضان
يرتبط شهر رمضان في الدول الاسلاميه في الكثير من الشعائر الدينيه، وايضا بالحديد من العادات والتقاليد والمظاهر التراثيه التي ارتبطت بهذا الشهر، ومن اشهر هذه المظاهر:

  • يسمى أيضًا: شهر الصوم، شهر الغفران، ربيع الفقراء.
  • يحتفل به: المسلمون.
  • نوعه: إسلامي.
  • أهميته: شهر معظم عند المسلمين، وصومه أحد أركان الإسلام.
  • يبدأ: بثبوت رؤية الهلال أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماًهجري.
  • ينتهي: بثبوت رؤية الهلال أو إكماله ثلاثين يوماً.

الاحتفالات:

  • الصوم في الإسلام (الصوم).
  • الزكاة والصدقة (الزكاة).
  • صلاة التراويح (المسلمون السنة).
  • ذكرى ليالي القدر (السنةوالشيعة).
  • قراءة القرآن.
  • الامتناع عن جميع الأفعال السيئة والتواضع.

فضل شهر رمضان عند المسلمين

تحدث في العديد من الايات القرانيه والاحاديث النبويه عن فضل شهر رمضان وعن الثواب الذي يؤجر به المسلم جراء تاديته هذا الركن من اركان الاسلام، فمن فضل شهر رمضان فيه تفتح ابواب الجنان وتغلق ابواب النيران و تصفد مرده الشياطين اي كبار شياطين، فيكون للمسلم الفرصه الكبيره في تجنب المعاصي وان يتقرب الى الله عز وجل في العبادات والطاعات التي تقربه من الجنه وتبعده عن النار.

شاهد ايضا: أوقات دوام بندة في رمضان 2023 السعودية

ادله من القران والسنه عن فضل شهر رمضان

هناك الكثير من الادله من الايات القرانيه والاحاديث النبويه عن فضل والاجر العظيم في شهر رمضان، وقد كان الصحابه حرصون جدا على شهر رمضان والاكثار من العبادات فيه، ومن هذه الادله:
# عن أبي هريرة، قال رسول الله ﷺ: «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ» ابن ماجه.
# قال الله تعالى  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ  .

رمضان والقران 2023

 رمضان والقران 2023
رمضان والقران 2023

قال تعالى:” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”، ان شهر رمضان هو شهر القران فيه يتنافس المسلمون بختمات للقران الكريم، في شهر رمضان هو شهر القران، يكثر الناس فيه من دراسه القران وتدريسه وتفسيره وتدبره وقراءته وحفظه لانه شهر القران، انزل القران هدى للناس اي يهديهم من الظلال وبينات من الهدى، والفرقان اي دلالات لتوضح الحلال والحرام والحدود والاحكام، والفرقان اي الفارق بين الحق والباطل.

شاهد ايضا: هل النشوق يفطر في رمضان

احاديث عن رمضان 2023

لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الاحاديث عن فضل شهر رمضان، وحث النبي الصحابه والمسلمين جميعا على فضل شهر رمضان، ومن هذه الاحاديث:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).[28]
  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم» (رواه البخاري ومسلم).
  • عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة» (رواه الترمذي وصححه الألباني).

وفي الختام، يجب على كل مسلم ان يستغل رمضان في زياده الايمان واخذ الاجر والثواب والاكثار من الطاعات واعمال الصالحه، في شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وتلاوه القران وهو شهر العتق والغفران وشهر الصدقات والاحسان وهو ايام معدوده يجب على كل مسلم استغلال كل دقيقه فيه بالاعمال الصالحه واخذ الثواب والاجر وتحدثنا اليوم عن وابتدت اجمل ثلاثين يوم في السنه رمضان.