هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، من المعروف أن العشر من ذي الحجة هي من أفضل الأيام واحبها لله سبحانه وتعالى، فيجب أن يتم استغلال تلك الأيام بالطاعة وذكر الله تعالى والتكبير والتهليل، لذلك المضحي عليه الشروط يجب أن لا يحلق شعره أو يقص اضافره، فمن خلال هذا المقال سنتعرف على هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة.

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

من الجدير بالذكر أن بين إلينا أهل العلم وكبار من العلماء والأئمة في الشريعة الإسلامية إنه، نعم يجوز للمضحي أن يجامع زوجته بالعشر الأوائل من ذي الحجة فلا يوجد أي مانع أو إثم عليه، بل شروط المضحي أن يمنع عن حلق الشعر وقص الأظافر حتى يذبح هديه.

حكم جماع زوجته في العشر الأوائل من ذي الحجة

جائز أن لم تكن المرأة في فترة الحيض أو النفاس أو من الصائمين ومحرمين بالحج، لذلك لا يتم تحريم الجماع بين الزوجين في العشر الأوائل من ذي الحجة لا في كتاب الله عز وجل، ولم يتم تحريمه في السنة النبوية الشريفة.

ما هي الأعمال التي يجب أن يمتنع عنها المضحّي

هناك بعض الأمور يجب على المضحي أن يأخذها بعين الاعتبار، حتى يتم قبول ضحيته، وسنتعرف على ما هي الأعمال التي يجب أن يمتنع عنها المضحي.

  • إذا ثبت أن العشر من ذي الحجة قد دخلت على الرجل الذي يريد أن يضحي، فإنه يحرم عليه أن يأخذ من شعره، أو ينزع من شعر بدنه، أو يقص أظافره أو شيء من ذلك. جلده.
  • ولا يمنعه من لبس الثياب الجديدة، ودهن الحناء والتطيب، ولا يحرم معاشرة الزوجة أو جماعها. تجب الأمور على من يضحي لا على سائر أهله.
  • أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها عندما قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “إذا رأيت هلال ذيول- حجة ومنكم يريد أن يضحي فليمنع شعره وأظافره “.
  • وهذه الأمور لا يحرم عليها إلا من أراد الأضحية، فإن فعل ذلك وجب عليه التوبة والاستغفار.

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

من أفضل وأحب الأيام عند الله سبحانه وتعالى هي العشر الأول من ذي الحجة، فذكرها الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر بقوله تعالى” وليال العشر والشفع والوتر”.

  • وعشر ذي الحجة أيام مباركة، وقد فضلها الله تعالى على أيام كثيرة وأقسم بها في كتابه العزيز، ورواه النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس رضي الله عنه. رضي عنه قائلًا ليس فيها أيام عمل صالحة.
  • أحب الله أكثر من هذه الأيام – يعني العشر – قالوا يا رسول الله، وليس الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله، ولم يرجع بشيء من ذلك.
  • وعلى المسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة، كالصلاة، وتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى، والاستغفار، وربط الرحم، وغيرها.

شاهد أيضا: ما هي صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

وفي نهاية مقالنا تمكنا من التعرف على إحدى شعائر الذين الإسلامي وهو عيد الأضحى المبارك، وتعرفنا على هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، والأعمال التي يمتنع عنها المضحي، وأفضل الأعمال التي يقام بها المؤمنين في العشر من ذي الحجة.