هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط، يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وأن شهر محرم واحد من الأشهر الحرم التي ذكرها الله عز وجل في كتابه، فالكثير من المسلمين يقومون بالبحث عن صيام يوم عاشوراء منفرداً وهل هو جائز أم غير جائز، بحيث أن حكمه اختلفت فيه الآراء بين الكثير من العلماء والفقهاء، فعند صيام يوم عاشوراء يحصل الإنسان المسلم على الكثير من الفضائل العظيمة، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم حكم هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

إن علماء الشرع والفقه أجازوا صيام يوم عاشوراء فقط من غير أن يصوم يوم قبله أو يوم بعده، ولكن يكون من الأفضل لجميع المسلمين من مخالفة اليهود وما يقومون بفعله، وأن يصوموا اليوم العاشر، وصام معه اليوم التاسع، أو أن يقوم بصيام يوم عاشوراء ومعه أيضاً اليوم الحادي عشر من شهر محرم، فيكون ذلك مخالف لما يقوم به العديد من اليهود، وعدم متابعة ما يقومون بفعله بالعادة في يوم عاشوراء فقط.

شاهد أيضاً: لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

سبب صيام يوم عاشوراء هو أنه اليوم الذي نجى الله عز وجل فيه موسى وقومه، وقام بإغراق فرعون وقومه، فهذا اليوم صامه موسى شكراً لله عز وجل، ومن ثم صامه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فعن معاوية -رضي الله عنه- أنه قال: “سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ”.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء حمل الكثير من الفضائل الكبيرة في الدين الإسلامي، لأن الصيام أجره عند الله عز وجل عظيم وكبير جداً، ولا أحد يعلم مقداره إلا الله سبحانه وتعالى، وعن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يقولُ: إنَّ الصَّوْمَ لي وَأَنَا أَجْزِي به إنَّ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَيْنِ: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ اللَّهَ فَرِحَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”، وفي رواية أخرى “إِذَا لَقِيَ اللَّهَ فَجَزَاهُ فَرِحَ”.

فإن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي قبله، وتعتبر من الأمور المهمة التي وردت في فضل يوم عاشوراء، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ”، والعمل على متابعة سنة الرسول محمد –عليه الصلاة والسلام-.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قمنا بذكر لكم حكم هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط، وسبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، وقدمنا لكم فضل صيام يوم عاشوراء.

مقالات ذات صلة