هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء

هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء، من المعروف أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وله فضل كبير ويجب أن يستغل المؤمن هذه الأيام بالثواب والبركة وطاعة الله سبحانه وتعالى، فالإنسان وخصوصا السيدات يفطروا في شهر رمضان ويجب أن يتم قضاء تلك الأيام ، علما بأنه سيأتي يوم عرفة وهناك البعض منهم عليه قضاء لأيام رمضان، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء.

حكم صيام يوم عرفة وفضله

علما بأن يوم عرفة يعتبر من أفضل الأيام التي يجب على الإنسان المؤمن الغير حاج أنه يتعبد بها كما وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلال تلك الأسطر سنتعرف على حكم صيام يوم عرفة وفضل هذا اليوم.

  • يوم عرفة يعف أنه اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو من أقدس الأيام في السنة العمرية.
  • علما أن الحجاج لا يصومون يوم عرفة، والرسول لأنه كان من الحجاج لا يصوم في ذلك اليوم.
  • علاوة على ذلك يعرف أنه أفضل يوم للعبادة الله سبحانه وتعالى، وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء.
  • بالإضافة إلى ذلك يوم عرفة في عتاق للعباد من نار جهنم، فينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي في أهل الأرض وأهل السماء.
  • بالتالي في ذلك اليوم  نزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا “.

هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء

هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء
هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء

الدين الإسلامي دين متسامح ولا يوجد به أي تعقيدات لذلك يجوز على المسلم أن يصوم يوم عرفة قبل قضاؤه لأيام شهر رمضان، وهناك من الأدلة من القرآن الكريم.

  • قضاء شهر رمضان لأي سبب كان سواء كالحيض أو السفر أو النفاس يجب قضاء تلك الأيام بالتراخي وليس بالعجل.
  • لكن يشترط على أن يكون القضاء قبل رمضان في العام التالي.
  • صيام يوم عرفة يكفر الله عنه سنتين قبل وسنتين بعد، وفيه تكفير للذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان في حياته.
  • بالتالي يجب الإكثار من دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك.

من عليه قضاء أيام من رمضان ويريد صوم يوم عرفة إسلام ويب

يجوز للمسلم أن يكون يوم عرفة وعليه أيام قضاء من شهر رمضان المبارك، بالتالي يجوز أن يصوم قضاء في يوم عرفة وله الأجر والثواب العظيم، فالقضاء في هذه الأيام من المحببة لأنها وقت الاستجابة ودعاء لله تعالى، ولكن بعض العلماء والفقهاء في الدين وضحوا أن من الأفضل أن يكون مخصص نية للقضاء ونية للتطوع.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة المستجاب لتحقيق الأمنيات مكتوب بوضوح

في ختامنا لهذا المقال تمكنا من التعرف على فضل يوم عرفة وحكم الصيام في ذلك اليوم مع الجمع على نية القضاء، وتمكنا من التعرف على هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء، بالتالي تبين إلينا أنه يجوز الجمع بين صيام عرفة والقضاء في هذا اليوم وله الأجر والثواب العظيم.