هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر مباشرة

هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر مباشرة، وتعتبر صلاة التهجد من أفضل العبادات التي ترفع الرتبة وتزيد الحسنات وتكفر السيئات وتقرب إلى رب الخلق. يزداد الأجر والثواب في رمضان، فهو شهر المغفرة والرحمة والتحرر من النار، وحكم من صلى الوتر ثم أراد الصلاة، وبيان الفرق بين صلاة التهجد. وتناقش صلاة الليل.

مشروعية صلاة التهجد بعد الوتر

يجوز للمسلم أن يصلي التهجد بعد الوتر، ولكن الوتر يجب أن يكون آخر صلاة في الليل. عن عبد الله بن عمر قال سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل، فقال صلى الله عليه وسلم إذا أحدكم يخشى الفجر يصلي ركعة واحدة، وما صلاه يعلق عليه. أي ركعتان ركعتان. يصلي ما قد نصبه الله له، ويكتفي بالوتر الأول، ولا يلزم إعادة الوتر ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا يوتر في ليلة.

ما حكم التهجد بعد صلاة العشاء

ما حكم التهجد بعد صلاة العشاء

ومعلوم أنه يشرع للمسلمين الوقوف إلى صلاة التهجد فور صلاة العشاء، حيث سئلت والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – عن صلاة النبي فيما قالت كل صلاة. بعد العشاء تدخل صلاة الليل، حيث يجوز للمسلمين أداء صلاة التهجد فور الانتهاء من صلاة العشاء، أو يمكن تأجيلها سواء في النصف الثاني من الليل أو في الثلث الأخير من الليل حتى الأذان الثاني. لصلاة الفجر والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التهجد

ويبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر الصادق. يشهد آخر الليل، وهذا أفضل)، فالحديث يدل على أن أفضل صلاة الليل ما كانت عليه في آخر الليل، مع جواز التهجد أول الليل لمن يخشى ذلك. ينام ويفوت فضيلته. .

أفضل وقت لصلاة التهجد

أفضل وقت لصلاة التهجد

صلاة التهجد تعتبر خير وأجر عظيم لصاحبها في الدنيا والآخرة، فهي تعتبر أفضل وقت لصلاة التهجد، كما ورد في أمر عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه. – قال (قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الدعاء إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صوم داود. وكان ينام نصف الليل، ويستيقظ ثلث الليل، وينام آخر الليل، وهذا أفضل وقت له ليشهده الله، وكذلك لمثابرة الرسول. – عليها صلى الله عليه وسلم.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

التهجد يعتبر من صلاة الليل، فالوقوف أوسع من حيث الأعمال. أما الحكم الشرعي لكل منهما فهو سنة مؤكدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. اشرح الفرق بينهما على النحو التالي

  • عدد الركعات حيث لا يختلف عدد ركعات التهجد عن عدد ركعات قيام الليل، حيث يستحب الصلاة بإحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، وتعتبر. الرقم الذي يفضله العلماء لأنه اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وقت الصلاة لما كان وقت صلاة الليل على قدر المستطاع، فيجوز الصلاة في أول الليل، أو وسطه، أو آخره.

بهذا نصل إلى خاتمة المقال هل يجوز أداء صلاة التهجد بعد الوتر، حيث تم إبراز بعض الأحكام الشرعية الهامة في صلاة التهجد والوتر، وبيان وقت صلاة التهجد، بالإضافة إلى ذلك. أفضل وقت لأداء صلاة التهجد، وأبرز الفروق بين صلاة الليل وصلاة التهجد.

مقالات ذات صلة