هل يجوز الفطر بعد نية صيام عاشوراء

هل يجوز الفطر بعد نية صيام عاشوراء، يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، أول شهر من السنة الهجرية، وهو يوم مبارك عظيم، والصيام فضل عظيم، كما يكفر عن ذنوب السنة السابقة، وفي مقالنا هل يجوز الإفطار بعد نية صيام عاشوراء، نتعرف من خلاله على فضل صيام يوم عاشوراء، وهل يجوز الإفطار بعد إثبات نية صيام يوم عاشوراء.

صوم يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنه (أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بصيام عاشوراء اليوم العاشر. ) كما يستحب صيام شهر الله محرم، وقد ثبت في صحيح النبي صلى الله عليه وسلم (خير صيام بعد رمضان صيام في شهر محرم الله).

شاهد أيضا: هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية

هل يجوز الفطر بعد نية صيام عاشوراء

يجوز الفطر بعد نية صيام عاشوراء، حيث يستحب صيامه، وبالتفصيل، من نوى صيام يوم عاشوراء ولم يصومه، فلا يكتب له صيام عاشوراء. ونعمته لا تنطبق عليه، ومن نوى وأفطر بالنسيان له الأجر بإذن الله والعلم معه، ومن نوى أن يصوم ويفطر بسبب مرضه، وكان يفعل ذلك. صومه ​​قبل ذلك، فيكتب له أجر الصيام، فقد منعه المرض من ذلك. قال أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – قال (إذا مرض عبد أو سافر كتب له كما كان يعمل مقيم شرعي) والله أعلم.

هل يجوز الفطر بعد نية صيام عاشوراء

قواعد صيام يوم عاشوراء

ينقسم صيام يوم عاشوراء إلى أربع مراتب، من حيث الأفضلية، على النحو التالي

  • المركز الأول صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم في الشهر الهجري، بحسب ما ورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهم – من حديث
  • المركز الثاني صوم اليوم التاسع والعاشر من محرم، على ما قاله رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – (إذا نزلت للقاء أحداً أصوم التاسع).
  • المركز الثالث صوم العاشر والحادي عشر من محرم.
  • المركز الرابع صيام يوم عاشوراء فقط، لنيل فضل كفارة ذنوب السنة السابقة في قوله – صلى الله عليه وسلم –

حكم إفراد يوم عاشوراء بالصيام

تعدد العلماء في حكم إفراد يوم عاشوراء بالصيام.

  • القول الأول ذهب جماعة من فقهاء المالكي والشافعي والحنبلي إلى جواز صيام يوم عاشوراء فقط دون صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده.
  • القول الثاني ذهب الحنفية إلى رفض صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، إلا أنهم اتفقوا مع جماعة الفقهاء في عظمة أجر يوم عاشوراء وحده.

فضل صيام يوم عاشوراء

ينال المسلم في صيام يوم عاشوراء فضائل عظيمة منها

  • صوم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة. عن أبي قتادة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (سئل عن صيام يوم عاشوراء من الكبائر تستوجب التوبة والرحمة منه سبحانه.
  • اتباع سنة نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم -. جاء على لسان ابن عباس – رضي الله عنه – عندما سئل عن يوم عاشوراء قال (لم أكن أعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام. يوم يطلب هذا من بركاتي. اليوم).
  • اقتداء بالأنبياء مثل نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – وشكر الله على فضله العظيم ونعمته في خلاص المؤمنين وهلاك المشركين في ذلك اليوم العظيم.

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، هل يجوز الإفطار بعد نية صيام عاشوراء، حيث سلطنا الضوء على أهمية صيام عاشوراء، وفضيلة صيام هذا اليوم العظيم.

مقالات ذات صلة