هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، ازداد البحث بشكل كبير بالساعات القليلة عن هل يجوز الصيام يوم السبت الذي يوافق ذكرى المولد النبوي، وذلك يوجد الكثير من الأحاديث التي تشير إلى أن الصوم يوم السبت منفرد يكون غير مستحب، ولهذا الأمر أراد الكثير معرفة حكم الصوم بهذا اليوم وخاصة أنه يوافق ذكرى عظيمة وهي مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي.

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

هناك الكثير من التساؤلات حول هل يجوز الصوم يوم المولد النبوي، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، وقد يتمثل ذلك على النحو التالي.

  • يكره تخصيص يوم المولد النبوي بالصيام، وإذا كان صيام تطوع فإنه يستحب ويندب لأن صيام التطوع لا يختص في زمان معين، إلا ما نهي عنه من أيام العيدان وأيام التشريق وغير ذلك من الأيام.
  • كما أنه ورد بالسنة عدد من الأيام المستحب الصيام فيها كيوم عاشوراء ويوم الاثنين ويوم الخميس ويوم عرفة وغير ذلك مما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إنه لم يرد منها صوم يوم المولد النبوي، والذي جرت عادة الناس الاحتفال به يوم 12 من شهر ربيع الأول.
  • صيام يوم المولد النبوي لا يجوز.
  • وإن يوم المولد لا يوجد فيه تخصيص لعبادة معنية، ولا فضل لصيامه، والأولى اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة العمرة مع مجموعة نساء إسلام ويب

أسباب كراهية صيام يوم المولد النبوي

يوجد العديد من الأسباب الخاصة بكراهية صيام يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على أسباب كراهية صيام هذا اليوم، وقد يتمثل ذلك على النحو التالي.

  • موعد ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مختلف فيه منهم من قال إنه ولد في 9 من ربيع الأول.
  • وإنه لا يوجد تخصيص صيام هذا اليوم أو التعبد فيه بالسنة، إلا ما وافق صيام تطوع اعتاد الإنسان عليه.
  • وأن النهي لاحق به أن صادف صيامه يوما يكره فيه الصوم، أو أفراد ذلك اليوم بالصوم كيوم الجمعة، لما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال” سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ”.

صيام يوم المولد إذا صادف يوم صيام مستحب

يحرص المسلم أن يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع، وصيام هذا اليوم مستحب لحرص الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على صيامه لأن الأعمال تعرض على الله سبحانه وتعالى يوم الاثنين ويوم الخميس لأنه يوم ولد فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

  • وكان عليه الصلاة والسلام يصومه شكرا إلى الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة كنعمة الولادة ونعمة الرسالة، ويقوم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم” ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ”، والصيام هنا مندوب، ولا بأس في صيامه إن وافق مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، في نهاية المقال تم التعرف على حكم صوم يوم ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك تم التعرف على صوم يوم المولد النبوي الشريف إذا صادف يوم صيام مستحب، وكذلك تم التعرف على أسباب كراهية صوم يوم ولادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.