هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه، وهو من أبرز التساؤلات المتداولة بين المسلمين في العشر الأوائل التي تشهدها الأمة الإسلامية في الوقت الحالي من العام الجاري 2023، والتي تعتبر من أهم الأيام وأكثرها فضلاً لدى المسلمين، وبالتالي فإنه لابد من الاطلاع على كافة الأحكام الشرعية الخاصة بها، ومقال اليوم يتناول توضيح الاستفسار الوارد، هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه .

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

هل يجوز الافطار في صيام العشر من ذي الحجه

يغتنم المسلم الأيام المباركة والمليئة بالأجر والثواب الكبيرين، وفي العام الكثير من مواسم الطاعة، لابد من اغتنامها من خلال الاجتهاد بالطاعات والعبادة، وتعد العشر الأوائل من هذه المواسم، ويتساءل البعض هل يجوز صيام أيام العشر من ذي الحجة وهل يجوز الإفطار في صيام أيام العشر من ذي الحجة.

  • يجوز الإفطار في العشر من ذي الحجة؛ وفقاً لما اتفق عليه جمهور العلماء، أن صيام الأيام التسعة من ذي الحجة أمر غير واجب على المسلم، لأنه يعتبر صيام نافلة وليس فرض على المسلمين، فيمكن أن يصوم الفرد أي عدد من الأيام وذلك بحسب استطاعة المسلم، ولكن المتفق عليه من جميع الفقهاء هو صيام يوم عرفة وأستشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ…. “- رواه مسلم.
  • فقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على بذل الأعمال الصالحة في الأيام العشر من ذي الحجة؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟) قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: (وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ) رواه البخاري.

شاهد ايضا: دعاء متسحب قبل الافطار 2023

حكم الإفطار في صيام التطوع إسلام ويب

أيضا تزداد التساؤلات المتعلقة بصيام الغير فريضة، كأيام التسع من ذي الحجة، وصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ومما أشار اليه علماء الدين الاسلامي انه يجوز الإفطار في صيام التطوع كما ذكر العلماء في إسلام ويب، وورد  نص الفتوى عن هذه المسألة ما يلي: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

“فلا يجب على من شرع في صيام تطوع الإتمام ولا القضاء إن أفطر، لقول عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله: أهدي لنا حيس فقال: أرينيه فلقد أصبحت صائما، فأكل. رواه مسلم. وزاد النسائي: إنما مثل التطوع مثل الرجل يخرج من ماله الصدقة، فإن شاء أمضاها، وإن شاء حبسها”.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناولنا الحديث فيها حول التعرف على الأحكام الخاصة بصيام العشر من ذي الحجة، خير أيام العام وأكثرها فضلاً وبركة.