هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، يصادف يوم السبت من تاريخ 8 من شهر أكتوبر 2022 ميلادي الموافق 12 ربيع الأول 1444 هجري ذكرى تاريخ المولد النبوي، وفي هذا اليوم تكون فيه إجازة رسمية مصادق عليها من قبل الجهات الحكومية، وقد تقيم العديد من الطوائف طقوس للاحتفال في المولد النبوي، وتشهد محركات البحث نشاط كبير بهذا الوقت من أجل هل يجوز الاحتفال في المولد النبوي، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

هناك الكثير من التساؤلات حول هل يجوز الاحتفال في بذكرى مولد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، وقد يتمثل ذلك على النحو التالي.

  • يرى المذهب المالكي أنه لا يجوز الاحتفال به، وأنه بدعة ولا يوجد دليل واحد يمكن الإثبات به أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد احتفل باي يوم من الأيام أو باي سنة بعيد مولده الشريف، وهذا الحال بالنسبة للصحابة والتابعين.
  • وكذلك يرى المذهب الحنفي أن الاحتفال في هذا اليوم بدعة ولا يمكن العمل به ولا يوجد أي دليل على الاحتفال به، وكذلك عند المذهب الحنبلي والمذهب الشافعي.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

شاهد أيضاً: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت اسلام ويب

حكم الاحتفال بالمولد النبوي حلال أم حرام

الاحتفال في المولد النبوي غير مشروع بل هو بدعة، ولم يفعله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وهكذا الموالد الأخرى للحسين أو لعلي  وغير ذلك، والاحتفال في المولد النبوي بدعة وغير مشروعة، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الداعي إلى كل خير، وهو المعلم الراشد إلى الأمة الإسلامية، وقد بعثه الله بشيرا ونذيرا وسراجا ومنيرا يدعو إلى كل خير، وقال الله بحقه” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا، وقال بحقه” ، ا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ۝ وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا، وقال تعالى”  قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا.

هل يجوز الصيام في المولد النبوي الشريف 2022

إن يوم 12 من شهر ربيع الأول لا يوجد فيه عبادة خاصة بهذه المناسبة، وليس للصوم فيه فضل على الصوم باي يوم آخر، والعبادة أساسها الاتباع، وحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويكون باتباع ما جاء به.

  • ويقوم فضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله تعالى” صيام التطوع مَندوب لا يختص بزمن ولا مكان، ما دام بعيدًا عن الأيام التي يحْرُم صيامها، وهي العيدان وأيام التشريق ويوم الشك على اختلافٍ للعلماء فيه، والتي يُكْره صيامها كيوم الجمعة وحده، ويوم السبت وحده”.
  • وهناك العديد من الأيام التي يستحب الصيام فيها كأيام شهر المحرم، والأشهر الحرم، وعرفة وعاشوراء ويوم الاثنين ويوم الخميس من كل أسبوع، وكذلك أيام الثلاثة البيض من كل شهر وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، وكذلك ستة من شوال، والكثير من شهر شعبان، كما فعل الرسول محمد صلى الله عليه سلم، وليس من هذه الأيام يوم ذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي اعتاد الناس أن يحتفلوا بها في اليوم 12 من شهر ربيع الأول، ولا يندب صومه بهذا العنوان.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، في نهاية المقال تم التعرف على هل يجوز الاحتفال في المولد النبوي، وكذلك تم التعرف على هل يجوز الصيام في ذكرى المولد النبوي الشريف 2022 ميلادي، وكذلك تم التعرف على حكم الاحتفال بمولد النبوي حلال أم حرام.