هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام، يعد صوم يوم عاشوراء أفضل أيام السنة بعد يوم عرفة، وهو اليوم العاشر من شهر محرم وهو الذي نجى الله سبحانه وتعالى فيه سيدنا موسى وقومه من فرعون، فامتن الله سبحانه وتعالى به على موسى وصامه شكر إلى الله سبحانه وتعالي، والصوم من الأعمال الصالحة إلى تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالي وأيضا ينال المسلم الأجر الكبير والثواب العظيم، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام.

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تتعلق في الدين الإسلامي والعقيدة الإسلامية والسؤال هو هل يجوز إفراد يوم عاشوراء بالصيام، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على هل يجوز إفراد عاشوراء بالصيام:

  • إن إفراد يوم عاشوراء جائز في الإسلام ولا حرج فيه، رغم السنة للمسلم أن يصوم تاسوعاء وعاشوراء جميعا.

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام

شاهد أيضاً: هل يجوز الحج بدون تصريح اسلام ويب

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

إن صوم يوم عاشوراء سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر العديد من الأدلة على ذلك من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سوف يتم ذكر الأدلة على ذلك:

  • عن أبي قتادة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ” سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ “.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: ” قَدِمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ ؟ فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ “.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سُئِلَ عن صيام يوم عاشوراء أنّه قال: ” ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ “.

أفضل أدعية يوم عاشوراء 1444

في هذا العنوان سوف نعرض إليكم مجموعة من الأدعية من السنة النبوية وهي أفضل الأدعية التي يستطيع المسلم أن يدعو بها بيوم عاشوراء، وقد تتمثل الأدعية على النحو التالي:

  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

هل يجوز افراد عاشوراء بالصيام، في نهاية المقال تم التعرف على حكم إفراد عاشور بالصيام، وكذلك تم التعرف على أفضل أدعية في يوم عاشوراء.