هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض، مع اقتراب شهر رمضان على الانتهاء و وجوب اخراج زكاة الفطر، نجد العديد من الناس يبحثون عن الفتوى حول نوع الطعام الذي يمكن إخراجه كزكاة للفطر، وفي مقالنا هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض، سنتطرق للإجابة عن هذا السؤال بحسب ما ورد من جمهور العلماء المسلمين و الأئمة الصالحين رضوان الله عليهم اجمعين.

حكم زكاة الفطر ووقتها

زكاة الفطر هي ما يدفعها الصائم تزكية لصيامه خلال شهر رمضان، ويمكن أن تسمى صدقة الفطر، القرآن وسنة النبي بوجوبها على المسلمين، واتفق على ذلك العلماء من السلف والخلف، ووقته وقت ثواب، وهو يوم أو يومين قبل العيد ووقت من الأفضلية.

شاهد أيضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الدقيق الأبيض

بالنسبة لآراء الأئمة الأربعة في ذلك فقد نجد ان الامر بينهم خلافياً بعض الشيء، و نجد أن البعض أجاز اخراج الدقيق الأبيض و البعض لم يجزه و هذا ما جاء منهم:

  • قال المالكيون عن الإمام مالك قال لا يكفي السوق ولا الطحين صدقة الفطر.
  • يقول الشافعيون لا يكفي الطحين ولا السيقان ولا الخبز لأن النص مذكور في الحب، وأنه لا يصلح لما لا تصلح له هذه الأشياء، فلا بد من اتباع مصدر النص، ولهذا منعنا تناوله خارج القيمة والمقصود به إرضاء الفقراء في هذا اليوم.
  • ويقول الحنابلة ويجوز إخراج الدقيق كما اشترط الإمام أحمد ؛ لأن الطحين محض من أجزاء الحب، فيحسب ويحفظ، ويخرج كما قبل الطحن.
  • ويقول الحنفية ويجوز إخراج الزكاة في الدقيق، أو ما يحيا عليه الفقير.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض

هل تجزئ زكاة الفطر في السكر والزيت والزبدة والدقيق

اجمع العلماء ان تكون زكاة الفطر من الطعام على ان يكون هذا النوع من الطعام الذي يأتي المرء على ان يخرجه من اكثر الأطعمة استهلاكاً و رواجاً فيها، مثل كالأرز والشعير والقمح وأشياء أخرى، إلا إذا تم إخراجها من باب الاستخراج بأخذ قول من أباح إخراج قيمتها في زكاة الفطر، فقد اتفق العلماء على إخراج الزكاة من طعام أهل البلاد، وهو عند المالكيين من تسعة أنواع وهي القمح والشعير والطمي والذرة والدخن والتمر والزبيب والأرز والشوفان، إلا أن أهل البلاد لن يعيشوا فيها ولا يعيشون فيها، وهناك خلاف بين أهل العلم، فنهى عنه الشافعي وأباحه جمهور العلماء، والله أعلم.

شاهد أيضا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

كيفية إخراج الطحين في زكاة الفطر

لكل من يسأل عن اذا ما كان يستطيع اخراج الطحين كزكاة للفطر، فإن العلماء لم يحددوا نوع القوت الذي لابد أن يخرج في زكاة الفطر، و بذلك فالفرد مطلق الحرية ان يختاره مما يستهلكه اهل بلده من نوع، ولا يوجد نقص في زكاتها، قالوا إن دقيق الحنطة أو ما يستخرج منها يزن، ولا يقاس حبها، فصاع الحب يعطي أكثر من صاع من الطحين ؛ لأنه إذا كان الحب مطحون ينتشر أجزائه، وهذا هو لماذا ذهب كثير من العلماء بهذا إذا أخرج أكثر من صاع من الدقيق فهذا جائز، فيجوز صاعها بوزن الحبة لا بوزنها بعد طحنها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في التمر

اجمع جمهور العلماء على انه يجوز اخراج التمر كزكاة للفطر في رمضان، وهذا إذا ما كان التمر معتمداً كقوت في البلد ، أما إذا لم تكن طعاما فلا يصح إخراجها، يخرج من غيره على ما أفتى الشيخ ابن عثيمين في هذه المسألة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي قدمنا من خلاله الاجابة عن السؤال حول اخراج الزكاة على شكل دقيق ابيض، كما أننا زودنا المقال بالعديد من المعلومات بهذا الخصوص.