هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا

هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا، يعد شهر محرم من الأشهر الفضيلة، ويوم عاشوراء هو من أيام السنة الفضيلة بعد يوم عرفة، وهو اليوم العاشر والتاسع من شهر محرم، والصوم من الاعمال التي تقرب العبد الي الله سبحان وتعالي وينال الاجر الكبير والثواب العظيم من رب العباد، وحثنا الرسول محمد صلي الله عليه وسلم على الصيام، وهو ركن من اركان الإسلام الخمسة، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا.

هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا

هذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تتعلق في الدين الإسلامي والعقيدة النبوية، لذلك يحرص الكثير من المسلمون على معرفة إجابة هذا السؤال، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا:

  • لا يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا.
  • ان صيام تاسوعاء وعاشوراء معا من السنن الواردة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ولكنه ليس واجب، وان ذلك من اجل مخالفة اليهودي، وفي الحديث عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- أيضًا قال: “حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ، فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.
  • الحرص من صيام تاسوعاء من ضمن أسباب ارتباط يوم عاشوراء في الصيام كان يكون يوم الجمعة عند النهي عن الصيام.
  • الحذر من صيام عاشوراء تجنب الوقوع بالخطأ الرقم الناتج عن غياب الهلال.
  • ان التناقض بصيام أيام التاسع والعشر من عاشوراء لمخالفة اليهود بعقيدتهم.
  • وايضاً وجود عدة مراتب لصيام عاشوراء من أجل الحصول على الاجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالي.

هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا

شاهد أيضاً: هل يجب صيام يوم قبل أو بعد الجمعة

دعاء يوم تاسوعاء وعاشوراء

الدعاء من افضل الاعمال التي تقرب العبد الي الله سبحانه وعالي خصوصا اذا كان المسلم صائم، وفي هذا العنوان سوف نعرض اليكم ادعية يوم تاسوعاء وعاشوراء، وقد تتمثل الادعية على النحو التالي:

  • ” لحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير. اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين. لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

دعاء صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء

صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء لم يرد دعاء مخصص الي ذلك، ولكن في هذا العنوان سوف نعرض اليكم الادعية العامة المستحبة قولها، وقد تتمثل الادعية على النحو التالي:

  • ” لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله”.
  • ” اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا رب يا ارحم الراحمين، يا بديع السماوات والارض يا احد يا صمد اعطي المتوفي، من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد، من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم عطاء ماله من نفاد، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك”.

هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا، في نهاية المقال تم التعرف على دعاء صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء، وايضاً تم التعرف على هل يجب صيام تاسوعاء وعاشوراء معا.