هل لمس الذكر ينقض الوضوء

هل لمس الذكر ينقض الوضوء، يبحث الكثير من المسلمون عن إجابة هذا السؤال وهو هل لمس الذكر ينقص الوضوء، وفي مقالنا سوف يتم التعرف على إجابة السؤال، وهذا السؤال من ضمن الأسئلة التي تعلق في الدين الإسلامي والعقيدة الإسلامية لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عنه من أجل التميز بين الحلال والحرام، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل لمس الذكر ينقض الوضوء.

هل لمس الذكر ينقض الوضوء

مس الذكر من غير حائل مبطل إلى الوضوء عند الكثير من أهل العلم من الصحابة ومن بعدهم من التابعين والأئمة منهم مالك والشافعي وأحمد واستدلوا على ذلك بأحاديث منها قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم:” مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ”:

  • وقد ذهب آخرون أن مس الذكر لا ينقص الوضوء وهذا هو مذهب أبي حنيفة.
  • وذهب بعض العلماء للتفريق بين مس الذكر بشهوة أو من غير شهوة، فينقص الوضوء إذا كان المس بشهوة ولا ينقص الوضوء إذا كان المس من غير شهوة.
  • وقول قوي جدا، قاله الشيخ بام عثيمين بالشرح الممتع وصرح بترجيحه في شرحه لبلوغ المرام” والخلاصة: أن الإنسان إذا مس ذكره استحب له الوضوء مطلقاً سواء بشهوة أو بغير شهوة وإذا مسه لشهوة فالقول بالوجوب قوي جداً “، انتهى من “الشرح الممتع”.
  • وأما المس من وراء حائل فإنه لا ينقص.
  • وقال المرداوي بالإنصاف:” ظاهر قوله مس الذكر بيده أن المماسة تكون من غير حائل وهو الصحيح “.
  • وقال ابن عثيمين رحمه الله بالشرح الممتع:”  لأنه مع الحائل لا يعد مساً “، والله واعلم.

هل لمس الذكر ينقض الوضوء

شاهد أيضاً: هل يجوز قول قوس قزح اسلام ويب

مس ذكر وهو يلبس ثيابه فهل يتوضأ

إذا أفضى الشخص إلى ذكره بباطن كفه من دون حائل فإن عليه أن يتوضأ لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:” من مس ذكره فليتوضأْ”، ولكن إذا كان المس في ظاهر الكف أو الأصابع فإن ذلك لا يعتبر ناقص إلى الوضوء، وإذا أقيمت الصلاة المفروضة وبقيت لك من النافلة ركعة جاز لك أن تقتصر على فاتحة الكتاب والله واعلم.

فائدة الوضوء قبل النوم

أجمل شيء في الكون هي النظافة ومن النظافة يأتي الوضوء، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على فائدة الوضوء خاصة قبل النوم، وان الوضوء له فائدة كبيرة وخصوصا قبل النوم بشكل عام، وقد تتمثل فائدة الوضوء على النحو التالي:

  • إدخال الطاقة الإيجابية إلى الفرد الذي يداوم على الوضوء باستمرار طوال اليوم، وكذلك تجعله يشعر في الراحة والسكينة والهدوء النفسي.

هل يجوز المسح على الجورب الشفاف

بين الشيخ علي جمعة مفتي الديار السابق أنه يجوز عند جماهير العلماء المسح على الجوارب إذا كان مجلدا ويمكن تتابع المشي عليه وكان قد لبس على طهارة، فالأصل في جوزا المسح حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه:” أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم مَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ»:

  • وذكر الجمهور على الإطلاق الوارد بالحديث الشريف في الجورب في أحاديث المسح على الخف، واسترطوا بالجورب شروط الخف.
  • وكذلك أشار العديد من العلماء منهم الحنابلة القاسمي وأحمد شاكر من المتأخرين، وأخذوا في ظاهر النص وأجازوا المسح على الجوارب مطلقا ورقيقا وسميكا وساترا ومخرقا.
  • وانتهى إلى المسح على الجورب الشفاف ممنوع عند الجمهور جائز عن قليل من العلماء.

هل لمس الذكر ينقض الوضوء، في نهاية المقال تم التعرف على هل يجوز المسح على الجورب الشفاف، وكذلك تم التعرف على فائدة الوضوء قبل النوم.