هل صيام عشر ذي الحجة سنة

هل صيام عشر ذي الحجة سنة، لقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم علي القيام بالعديد من الأعمال الصالحة، ومن أحد هذه الأعمال التي ينتظرها العديد من المسلمين من أجل القيام بها هي صيام العشر من ذي الحجة، ويعتبر صيام شهر رمضان المبارك من أحد الأركان لهذا الدين الإسلامي، وكان النبي يصوم شهر رمضان ويصوم عاشورا، ويصوم العشر، وكان يصوم أيضا ثلاثة من كل شهر، وهناك العديد من الأعمال الصالحة التي تزيد من حسنات العبد وتزيل السيئات، والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي هل صيام عشر ذي الحجة سنة.

هل صيام عشر ذي الحجة سنة

هل صيام عشر ذي الحجة سنة

يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة المكررة التي يتم البحث عنها من قبل العديد من الأئمة والمسلمين من أجل اقتراب صيام عشر أيام من ذي الحجة، وهي عبارة عن أول أيام من هذا الشهر الفضيل، وحيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صام هذه الأيام ولكن هي أيام غير مفروضة مثل صيام شهر رمضان.

ولا هي أيام واجبة أيضاً، أي لا يتم وقوع الآثم علي المرء ولا يتم محاسبته في حال لم يصومها، وكما أن الصيام يتم دخول هذا العمل تحت بند الأعمال الصالحة التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام الفضيلة المباركة.

شاهد أيضاً: متى تبدأ عشر ذي الحجة 2022

أحكام متعلقة بصيام العشر من ذي الحجة

يوجد العديد من الأحكام الشريعة التي تكون لها علاقة مباشر في ركن الصيام، كون أن الصيام من أكثر الأعمال الصالحة والتي تعود بالعديد من الفوائد على صحة العبد المسلم ومن هذه الأحكام الشريعة.

  • يتم البدء بالصيام في أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، ويتم استمرار الصيام حتى اليوم التاسع.
  • كما أنه تم تحريم الصيام في اليوم العاشر، لأنه يكون يوم عيد الأضحى المبارك.
  • بالتالي من الممكن أن يصوم العبد المسلم العشر من ذي الحجة وتكون النية هي نية القضاء.
  • بالإضافة إلى أنه تم القول من قبل أهل العلم بأنه لا يشترط أن يتم ثبوت النية لصيام العسر قبل الفجر.

الحكمة من صيام عشر ذي الحجة

يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي يتم سرد فيها الكثير من القصص والروايات المتنوعة التي كانت في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • كما أنه يوجد الكثير من الأحاديث النبوية عن العشر الأولى من ذي الحجة، ولكن أغلب هذه الأحاديث هي أحاديث ضعيفة ومنكرة أيضاً.
  • في هذه العشر أيام يتم تجمع فيها الكثير من العبادات المتنوعة ومنها الصيام والحج والصدقة أيضاً.
  • ولا يتم إثبات الحكمة لهذه العشر أيام من شهر ذي الحجة بالقول والأحاديث، ولكن هي عبارة عن أيام مباركة يتم إثباتها بالفعل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضاً: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ملتقى الخطباء

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا، وتم التعرف على أكثر الأسئلة الشائعة التي يتم البحث عنها بشكل متكرر عبر محركات البحث الإلكتروني، وهو هل صيام عشر ذي الحجة سنة، وكما أنه تم التعرف على الحكمة من صيان عشر ذي الحجة، وكذلك التعرف على الأحكام الشريعة المتعلقة به.