هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية

هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية، ينتظر العالم العربي و الاسلامي بشوق بالغ اعلان بداية شهر رمضان، و تحديداً من مساء اليوم الموافق في الأول من ابريل2022، وعليه أكدت المملكة العربية السعودية جهوزيتها الكاملة لتحري الهلال هذه الليلة و أنه اتخذت كافة الاجراءات و اقامت عدة مراصد لرصد الهلال كما أنها طلبت من كل مواطنيها ذلك لمن له دراية بالرصد أن يتحرى الليلة هلال شهر رمضان المبارك، وفي مقالنا هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية، المزيد من التفاصيل.

هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية

كما هو متعارف عليه في رأس كل شهر قمري، يتم التحري من رؤية الهلال لإعلان بدأ الشهر الهجري الجديد، و على ذلك فإن الدول العربية و الإسلامية تتحضر في هذه الليلة لمراقبة الهلال و اعلان بداية شهر رمضان، هذا و عليه فإن غداً إما سيكون الأول من رمضان أو أنه سيكون المكمل لشهر شعبان، حيث أعلنت السعودية بأنها تتحرى السعودية هلال شهر رمضان مساء اليوم الجمعة لتحديد موعد شهر الصيام لعام 2022، وقد تم تجهيز العديد من المراصد التي يتم من خلالها مراقبة الهلال و سيتم التأكيد الليلة إذا ما كان غداً أول رمضان أم المكمل من شعبان.

شاهد أيضا: موعد رؤية شهر رمضان في السعوديه 2022

السعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة

تبعاً لدعوة من المحكمة العليا في السعودية حيث دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى هذا التحري وهذا ما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وقد طلبت من مواطنيها أنه كل من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بالمناظير التوجه لأقرب محكمة منه، وأن يسجيل شهادته على ذلك. أما بالنسبة للتلسكوبات و علم الفلك فقد أكدوا أنه من الصعب رؤية الهلال هذه الليلة في المملكة العربية السعودية بالعين المجردة و حتى أنه في التلسكوبات نسبة رؤيته ضعيفة جداً.

و عليه صرحت بأن بداية شهر رمضان ستكون يوم الأحد الموافق لـ 3 ابريل 2022، وقد لحق بها مؤكداً الخبر مركز الفلك الدولي و الذي مقره في دولة الامارات من خلال موقعه الرسمي و قال المركز: إن “معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الجمعة المقبل الذي يصادف 29 من شهر شعبان في السنة الهجرية”.

شاهد أيضا: صحة حديث اذا كانت اول ليلة من رمضان نظر الله الى عباده

السعودية تتحرى هلال رمضان والفلك يقول كلمته

هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية

و أكد أيضا المرصد الدولي أن رؤية الهلال في هذا اليوم غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، ويمكن أن يرى فقط باستخدام التلسكوب وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية”.

ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة كبيرة جداً في أجزاء من القارتين الأميركيتين، كما أن رؤيته يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط”.

و بذلك نجد أن رؤية الهلال باتت محسومة و موثقة من جميع الدول و لا يمكن ان يرى الهلال، و لكن مع ذلك يبقى الأمر المعمول عليه، هو سنة رسول الله عليه الصلاة و السلام و اصحابه في تحري الهلال.

ثبوت رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

على الرغم من التأكيدات المسبقة من صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة، و على الرغم من التأكيد من قبل المرصد الدولي صعوبة رؤيته حتى بالتلسكوبات الا في مناطق نائية من افريقيا، إلا أنه تم رصد الهلال من خلال المراصد المنصوبة في المملكة العربية السعودية، وبذلك حسم الامر و تم ثبوت رؤية الهلال و ستكون الأول من رمضان يوم السبت الموافق في الثاني من ابريل 2022، كل عام و أنتم بألف خير، نسأل الله أن يمن عليكم بالبركة في الطاعات و ان يعتق رقابنا من النار.

هل تم رؤية هلال رمضان 1443 في السعودية، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي قدمنا فيه تفاصيل الخبر عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية2022، نسأل المولى أن يعيده على الأمة العربية و الإسلامية باليمن و الخير و البركات.