هل المبيت في منى واجب

هل المبيت في منى واجب، في يوم التروية يتوجه جميع الحجاج إلى منى للمبيت فيها، والاستعداد لليوم التالي له وهو يوم الوقوف بعرفات، حيث يأتي يوم وقفة عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الأهم والأعظم في مناسك الحج، ويسبقه بيوم في الثامن من ذي الحجة يوم التروية، وهو يوم المبيت في منى وأول يوم من مناسك الحج، حيث تبدأ مناسك الحج في يوم التروية وتنتهي في أيام التشريق بعد عيد الأضحى المبارك، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم المعلومات حول وجوب المبيت في منى.

هل المبيت في منى واجب

اتفق الفقهاء على أن المبيت بمنى يوم التروية، هو ليس واجب عند كل الأئمة، وهو  ليس فرض، بل إنه سنة، والسنة لها ثواب، ولكن لا يُؤثم من تركها، كما أن السنة إذا تعارضت مع القيام بالواجبات، أو كانت تؤدي إلى هلاك النفس في الزحام في الحج ، فهي غير مطلوبة، وقال بعض التابعين أنه غير واجب، فمن الناحية العملية أنه بسبب ضيق منى وعدم قدرتها على استيعاب جميع الحجاج، فهو أمر غير إلزامي المبيت فيها، هذا والله أعلم.

هل المبيت في منى واجب

هل بات الرسول في منى؟

بات رسول الله صلى الله عليه وسلم في منى في ليالي أيام التشريق الثلاث،وكان مبيته بسبب عدم توفر بيوت له ولأصحابه  في مكة، لذلك فقد بقي في منى كي يرمي الجمرات، والغرض من المبيت هو  التواجد في المكان الذي يسهل عليه أن يرمي الجمرات منه، فقد كان أمر المبيت بمنى للرسول ولأصحابه أمر أسهل عليه حتى يبقوا متجمعين بعد أداء المناسك، وليقوموا برمي الجمرات، ولذكر الله سبحانه وتعالى في أيام معدودات، فقد كانوا يأكلون ويشربون ويتمتعون بالحلال وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أيام منى (أو أيام التشريق) هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى.

شاهد أيضا: من اول من اقام مناسك الحج وضحى

ما هي مناسك الحج 

إن مدة مناسك الحج هي ستة أيام من شهر ذي الحجة، حيث إن كل يوم من هذه الأيام لها عدة أعمال متنوعة، يقوم بها الحاج، وهذه الأيام مترتبة كما يلي:

  • تبدأ مناسك الحج في اليوم الأول منها والذي يأتي في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويرتدي الحجاج في هذا اليوم ملابس الإحرام، ويبيتون من منى، ويغادروها صباح اليوم الذي يليه.
  • اليوم التاسع من ذي الحج هو اليوم الثاني من مناسك الحج، وهو يوم الوقوف بعرفات، حيث يصعد الحجاج إلى جبل عرفة منذ شروق صباح هذا اليوم، ويذكرون الله كثيرا بالتسبيح والتهليل والتكبير والدعاء وقراءة القرآن الكريم ويؤدون صلاتي الظهر والعصر، وينزلون من هذا الجبل مع غروب الشمس ويذهبون إلى المزدلفة لتأدية صلاة المغرب والعشاء، ثم يجمعون الحصى كي بستعدوا لرمي الجمرات.
  • اليوم العاشر من ذي الحجة وهو اليوم الثالث من أيام مناسك الحج، حيث يرمي الحجاج في هذا اليوم  جمرة العقبة، ثم ينحرون الأضاحي، ويحلقون شعورهم، ثم يقومون بطواف الإفاضة.
  • اليوم الحادي عشر من ذي الحجة وهو اليوم الرابع من مناسك الحج، برمون الحجاج الجمرات ويبيتون في منى.
  • اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الخامس من مناسك الحج، ينفر الحجاج في هذا اليوم  من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وذلك قبل غروب الشمس ويصلون في وادي المحصب.
  • اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو اليوم الأخير من الحج، وسادس أيام الحج، وفي هذا اليوم يرمي الحجاج الجمرات، في حال لم يكونوا قد يرموها في اليوم الرابع، ثم يقومون بتأدية طواف الوداع.

شاهد المزيد: في اي يوم تبدأ مناسك الحج

هل المبيت في منى واجب، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن وجوب المبيت في منى، فهو أمر غير واجب، وإنما من السنة، حيث يبيت الحجاج في منى في يوم التروية للاستعداد ليوم الوقوف بعرفات.