هل العمره برمضان تعدل حجه

هل العمره برمضان تعدل حجه، الحج والعمرة من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كافة المسلمون وحثنا عليها النبي محمد صلي الله عليه وسلم حيث أن يوجد الكثير من المسلمون يأدون الحج والعمرة في شهر رمضان المبارك هذا الشهر الكريم الفضيل العظيم الذي ينتظره كافة الناس بفارغ الناس حيث ان الحج والعمرة من الاعمال التي ينال عليها المسلم الاجر الكبير والثواب العظيم من الله عزوجل.

هل العمره برمضان تعدل حجه

هذا السؤال من الاسئلة التي سألها الكثير من الناس وهذا السؤال من الاسئلة التي تتعلق في العقيدة الاسلامية والدين الاسلامي والعمرة من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لامرأة الأنصار ما منعك من الحج معنا قالت كان عندنا اثنان فقط [بعيران] ثم حج والد ابنها وابنها إلى ناض، وترك لنا نذيه [نسقي عليه] قال الأرض فلما جاء رمضان، اعتمري، فإن العمرة فيه تعادل حجة معي.هل العمره برمضان تعدل حجه

شاهد أيضاً: بطاقات تهنئة بالعمرة 2022 تهنئة بالعمره بالصور

من اقوال سعد بن جبير وجماعة من التابعين

وترى هذه الجماعة أن كون الحج في شهر رمضان معادلاً للعمرة أمر خاص بالمرأة التي خاطبها الرسول وأخبرها بهذا الأمر فقط ومن اقوال سعد بن جبير وجماعة من التابعين واستدلوا بما يلي:

  • لم يحج رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان قط في حياته.
  • وأقرب المنطق أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا تعاطف مع هذه المرأة خصها بما يميزها وحدها دون باقي المسلمين، فلا داعي للتعميم.
  • ولو كانت العمرة في رمضان معادلة للحج لقول الرسول ذلك بصراحة، ويدل على ذلك أحاديث أخرى غير حديث المرأة السابق.

من اقوال ابن تيمية وابن كثير ومجموعة من الفقهاء

أن العمرة في شهر رمضان لا تؤجر بأجر الحج إلا إذا تعذر على من يؤديها الوصول إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج في وقتها الطبيعي ومن اقوال ابن تيمية وابن كثير ومجموعة من الفقهاء واستنتجوا ذلك على النحو التالي:

  • فلو قيل إن العمرة في رمضان تساوي أجر الحج مطلقاً، فإن الناس يتجاهلون وجوب الحج لأنه أصعب وأغلى ثمناً، ويحلونه بأداء العمرة في رمضان.
  • إنه مشابه فقط للقياس، ولما كانت هداية الرسول تتعلق بامرأة عاجزة عن أداء فريضة الحج، فيجب تعميم هذا الأمر على كل من لا يستطيع أداء فريضة الحج، وطرد القادر منه ؛ لأن حالته ليست مثلها، المرأة المذكورة في الحديث.

القول الذي اتفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة

قول الذي اتقف عليه فقهاء المذاهب الاربعة هو القول الصحيح الذي يوجد عليه الإجماع وفيه أن العمرة في رمضان تؤجر عليها حجاً إجمالاً ومن هذه الاقوال التي واستدلوا بها وهي كالتالي:

  • إذ لا يعقل تخصيص العمرة في رمضان، وهي معادلة لأجر الحج، لمن لا يقدر على أداء فريضة الحج، لأن الذي لا يستطيع الحج يسقط من الواجب إطلاقا الحالة.
  • لا يحدَّد العام إلا بالدليل، فما لم يذكر في الحديث خِصص، فهو هداية عامة من الرسول للمسلمين.
  • حقيقة أن هذا ما اتفق عليه الفقهاء ومعظم التابعين، وما تستند إليه الفتوى الإسلامية في جميع العقود على النار.

ما هو فضل العمرة في رمضان

العمرة في شهر رمضان تساوي أجر حج واحد لكنها مع ذلك لا تساوي الحج نفسه حيث انه يوجد للحج والعرة الكثير من الفضائل التي ينالها المسلم خاصة في شهر رمضان ومن فضل العمرة منها:

  • الحج واجب، والعمرة سنة، وإذا كانت العمرة الرمضانية تساوي حجًا واحدًا، فهذا معناه إمكانية إسقاط الفريضة في السنة، ولا يجوز هذا، فجمع بين دليلي أن العمرة الرمضانية، يساوي أجر حجة واحدة لا الحج نفسه.
  • الحج فيه أفعال كثيرة أكثر من العمرة، فلا يجوز لها أن تتساوى أخلاقيا، ولو كانت متساوية في الأجر، لذلك قيل إن عمرة رمضان تعادل أجر الحج فقط.

الحكمة من عدم اداء عمرة الرسول في رمضان

لم يؤد رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرة في شهر رمضان خوفا من اعتبار الناس ذلك من السنة النبوية الثابتة فيسرعون في أداء العمرة كل عام لسهولة ذلك افعل ذلك حتى نهاية الساعة.

هل العمره برمضان تعدل حجه، في نهاية المقال تم التعرف العمرة في شهر رمضان المبارك تعدل الحجة وتم التعرف فضل العمرة في شهر رمضان.