هل الشفتنق حرام

هل الشفتنق حرام، الشفتنق أو الاسقاط النجمي هو علم يدعي فيه أصحابه بالفهم والمعرفة والعلم لحالة كافة الأشخاص وذلك بناءً على العديد من المعلومات الفلكية، وأحكام الفقه التي يجب على كافة المسلمين معرفتها، ويعد الشفق واحد من العلوم الزائفة التي اعتمدت على مجموعة من الأساليب والمعتقدات والممارسات والمعرفة التي ادعت مادية بنيت على أسس علمية.

ما هو الشيفتنق

وهو من أشهر العلوم الزائفة التي لا تعتمد على أسس علمية وبالتالي لا يمكن إثباتها. إنها عبارة خروج الروح من الجسد، حيث يفترض أن جسم الإنسان يتكون من جزأين، أي جسم أثيري وجسم مادي، حيث ينفصل الجسم الأثيري عن الجسد المادي ويسافر إلى خارج الجسم، أي أن الشخص نفسه يمكن أن يترك جسده نائماً ويسافر بجسده الأثيري إلى مكان آخر، وهذا ما يعرف بالإسقاط النجمي أو الإسقاط الأثيري، ويقال إنه أول من استخدم عملية الإسقاط النجمي كانوا الفراعنة.

هل الشفتنق حرام

نعم يعتبر الشفتنق أو ما يعرف بالإسقاط النجمي حرام، فقد استند العلماء في نهيته على ما نقل عن الرسول – صل الله عليه وسلم – أنه قال: “إنَّ مِن أفْرَى الفِرَى أنْ يُرِيَ عَيْنَيْهِ ما لَمْ تَرَ”، حيث يعتبر الإسقاط النجمي قائمًا على عدم المعرفة. دليل واضح، كما هو الحال في الأوهام والأوهام التي صنعت لتكون مادة ترويجية بين المسلمين، فقد حرمالله – سبحانه وتعالى – عباده أن يقولوا بغير علم، بل بالحدس المبني على الوهم والتخيل، حيث قال -تعالى-: “وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”.

شاهد أيضاً: هل جوزة الطيب حرام ما حكمه في المذاهب الاربعة

أضرار الشيفتنق

بعد شرح حكم التحول، يجب توضيح ضرره على الإنسان، وبالتالي يجب على المسلم الابتعاد عنه نهائياً، فهي أوهام وأوهام لا تستند إلى أدلة علمية، ولا بأي شكل من الأشكال على اختلاف أنواعها، وهذه الأضرار كالتالي:

  • التأثير على الدماغ يرجع إلى حقيقة أن الدماغ في حالة نشاط أثناء النوم.
  • هناك خلط كبير بين الخيال والواقع مما يجعل من الصعب التفريق بينهما.
  • عدم القدرة على التحكم في المشاعر والعواطف.
  • عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • كثرة رؤية كوابيس مرعبة أثناء النوم.

هل الإسقاط النجمي يؤدي إلى الموت

لم يتم إثبات وفيات متعلقة بالإسقاط النجمي، لكن هذا لا يعني العمل به أو التدرب عليه، والسبب في ذلك أنه شكل من أشكال الإلحاد والعياذ بالله، فهناك احتمال للموت إذا لم يعود الجسد الأثيري إلى الجسد المادي، وبالتالي فإن الإسقاط النجمي يعتبر ضربا من الخيال وشرح طريقة خادعة ليس لها دليل أو دليل على صحتها.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن هل الشفتنق حرام حيث تم تسليط الضوء على بعض المعلومات حول مفهوم الشافتنج المعروف بالإسقاط النجمي، بالإضافة إلى بيان حكم الشافتنج في الإسلام، كما تم التطرق إلى أضرار شافتنج.