هل الزواج نصيب ام اختيار

هل الزواج نصيب ام اختيار، يعد الزاج رباط قوي بين المرأة والرجل، كما أنه يساعد على عفاف النفس وصونها من القوع بالحرام واستمكان المسلم نصف دينه، ولقاء ربه على أحسن حال من النقاء، كما أنه يساعد على التعاون بين الزوجين بمواجهة مصاعب الحياة في متاعبها الصعبة، كما أنه يبعث على الطمأنينة بالنفس البشرية، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على هل الزواج نصيب ام اختيار.

هل الزواج نصيب ام اختيار

لقد تباينت آراء العلماء بين الزواج هل نصيب أم اختيار، وقد أصاب الناس في حيرة من أجل معرفة ما إن كانت اختياراتهم صائبة في الزوج أم هو نصيب من الله سبحانه وتعالي مكتوب بأقدارهم، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:” تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لِمالِها، ولِحَسَبِها، وجَمالِها، ولِدِينِها، فاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَداكَ”.

  • وأيضا قال صلى الله عليه وسلم:”إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ”، وهذا توجيه من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للشباب والفتاة قبل الزواج حتى يحسن الاختيار الأفضل قبل أن يتزوجا.
  • فعلي الشاب أن يأخذ الأسباب قبل أن يختار كان النظر إلى وجه الفتاة، وأيضا الفتاة أن تأخذ الأسباب قبل الزواج وهو السؤال عن أحوال الشاب وأخلاقه ولا تزوج الفتاة مكرهه، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:” لأيِّمُ أحقُّ بنفسِها مِن وليِّها، واليتيمةُ تُستأمَرُ وإذنُها صماتُها”.
  • وإن تم الزواج وعلى أفضل حال فإن ذلك بعالم الله تعالي المسبق وكان الشاب والفتاة قد أخذ في الأسباب، وفق الله سبحانه وتعالى بينهم، وإن كان عكس ذلك فهذا قدر الله سبحانه وتعالى، وكان ذلك قسمتهم ونصيبهم ولا يجب أن يلوموا أنفسهم لأن ذلك وقع من غير حول منهم ولا قوة.

هل الزواج نصيب ام اختيار

شاهد أيضاً: هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية في السعودية

أسس الاختيار الناجح في الزواج

إن اختيار الزوجة أو الزوج يقوم على أسس ومعايير تضمن الزوجين حياة مليئة في التفاهم والود والمحبية بينهم، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على أسس اختيار الناجح بالزواج:

  • أن يختار الشاب الصالحات من الفتيات وإن كانوا من الفقراء.
  • وأيضا أن تختار الفتاة الصالح من الشاب.
  • وحرمة زواج الأقارب، حدد الله سبحانه وتعالى بالقرآن الكريم الفئات المحرمة، قال تعالى:” حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نسائكم”.
  • وأن لا تكون تكاليف الزواج باهظة الثمن فعلي الشاب والفتاة على حد سواء.

آيات قرآنية عن الزواج

يعد الحث على الزواج بالإسلام والترغيب به وتسهيل طاعة الله سبحانه وتعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم والمحافظة على غض البصر وحفظ الفرج وصيانة الأعراض، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على الآيات القرآنية التي تتحدث عن الزواج:

  • قال تعالى:” وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ”.
  • قال تعالى:” وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ”.

هل الزواج نصيب ام اختيار، في نهاية المقال تم التعرف على الزواج هل نصيب أو اختيار، وأيضا تم التعرف على أسس النجاح في الزواج، وأيضا على آيات قرآنية تتحدث عن الزواج.