هل الدعاء وقت المطر مستجاب

هل الدعاء وقت المطر مستجاب، يوجد هناك الكثير من الناس الذين بمجرد بدء تساقط الأمطار خلال فصل الشتاء يبدؤون الدعاء بكافة الأمور التي لديهم رغبة في أن يقوم الله سبحانه وتعالى بتحقيقها لهم، لذلك بالتزامن مع المرور في فصل الشتاء يكثر التساؤل من قِبل العديد من الأشخاص عن ما إذا كان الدعاء مستجاب عند نزول المطر أم لا، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال توضيح هل الدعاء وقت المطر مستجاب أم لا.

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

قبل الشروع في التعرف على هل الدعاء وقت المطر مستجاب أم لا، لا بد من معرفة أنه يقصد بالدعاء هو اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء عند الأذان وفي العديد من الأوقات الأخرى المحبب الدعاء بها، أما فيما يتعلق بما إذا كان الدعاء مستجاب وقت نزول المطر، فإن الإجابة عليه تكون ب:

  • الإجابة هي: نعم مستجاب، لأن وقت نزول المطر يعتبر من إحدى أبرز الأوقات التي يتنزل بها الله عز وجل بالرحمة والمغفرة على عباده، كما أن الله سبحانه وتعالى لا يرد عبداً رفع يديه بالدعاء إليه.

وذلك لما ورد في حديث بن سعد مرفوعاً عن أن الدعاء مستجاب عند نزول المطر، حيث قال بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان قد قال: “اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”.

شاهد أيضاً: طريقة حسم التأهل الى دور الـ 16 في كأس العالم

دعاء نزول المطر

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

كما ويعتبر المطر من إحدى أجمل وأفضل النعم التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين، حيث قرن الله عز وجل وقت تساقط المطر بإجابة دعائه، لذلك يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل الأدعية التي من الممكن أن يتوجه العبد المسلم بدعاء الله بها عند تساقط المطر، وهذه الأدعية كالتالي:

  • ربنا مع هطول الخير من بركات السماء أسألك المعافاة والعفو في ديني ودنياي وبدني، اللهم عافني في بصري وعافني في سمعي وعافني في بصيرتي، اللهم وأعذني برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم وارزقنا جنّات الخلد يوم الدّين يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • أيضاً، اللهمّ إنّا نستغفرك عدد حبّات المطر التي أنزلت، ونستغفرك أضعافها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، ولا تعاملنا بما عملنا، ولكن عاملنا بما أنت أهلٌ له يا رب العالمين.
  • يا ربنا لك الحمد أن أنزلت علينا من بركات السماء ما تنبت به من خيرات الأرض، لك الحمد يا ربنا أنت نور السماوات والأرض وقيومهن ومن فيهن، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واهدنا سواء السبيل، ولا تجعلنا من الضائعين الضالّين في الحياة الدنيا يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: هل اليابان تدعم المثلية

هل الدعاء عند نزول الثلج مستجاب

هل الدعاء وقت المطر مستجاب

كذلك وانتشر التساؤل حول الدعاء عند نزول الثلج ما إذا كان مستجاب أم لا، حيث يجدر بالإشارة إلى أن ما ينطبق على ماء المطر ينطبق أيضاً على ماء الثلج، وذلك لأن كليهما يعتبران ماء طاهر ويخلو من أي نجاسة، فهو يتساقط من السماء، لكن الثلج يتعرض إلى مجموعة من العوامل الجوية التي تؤدي إلى تجمده، حيث قال الله عز وجل: “وينزل من السماء من جبال فيها من برد”، لذلك ينطبق على الثلج نفس الحكم الذي ينطبق على ماء المطر.

وبالوصول إلى الختام نكون قد علمنا هل الدعاء وقت المطر مستجاب أم لا، كما وذكرنا دعاء نزول المطر، أيضاً وضحنا ما إذا هل الدعاء عند نزول الثلج مستجاب أم لا.