هل التبني حرام ام حلال اسلام ويب

هل التبني حرام ام حلال اسلام ويب، يعرف التبني بأنه عبارة عن القيام بجعل شخص ابن غيره بأن يصبح ابنه هو، حيث يعرف بأن الرجال كانوا بالجاهلية يقومون بالتبني على أساس جعل أبناء غيرهم وكأنهم أبنائهم من حيث النسب والميراث وبقية الأمور الأخرى التي تنطبق على ابن الشخص نفسه، كما ويوجد هناك العديد من الأشخاص اللذين قد حرموا من الأطفال ولديهم رغبة في التبني يرغبون بمعرفة حكم التبني، وذلك من أجل تجنب الوقوع في الحرام، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال توضيح هل التبني حرام ام حلال اسلام ويب.

هل التبني حرام ام حلال اسلام ويب

كما ويجدر بالإشارة إلى أن التبني لا يجوز في الإسلام، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز *ادعوهم لآبائهم*، لكن في حال قام الإنسان بتبني شخص يتيم وأحسن تربيته وأنفق عليه دون أن يقوم بنسبه إليه ونسبه إلى والده فإنه لا بأس في ذلك، وذلك نظراً لاعتباره يتيم ولا يوجد أب له أو مجهول.

حيث يعتبر التبني في هذه الحالة من أجل الإحسان إليه وأن يقوم برعايته وتربيته والإنفاق عليه دون أن يقوم بنسبه إليه.

شاهد أيضا: الهلال يتأهل لنهائي كأس العالم للأندية 2023

لماذا حرم الله التبني

علاوة على ذلك. فقد حرم الله سبحانه وتعالى التبني في الإسلام لأسباب عديدة، حيث يقصد هنا بالتبني بأن يقوم شخص بتبني شخص آخر وينفق عليه ويرعاه ويهتم به وينسبه إليه، لكن هذا يعد حرام شرعا وقد حرمه الله عز وجل في كتابه العزيز لأسباب عديدة. ومن أبرزها الأسباب التالية:

  • لأن في التبني اختلاط للأنساب، بحيث يقوم الإنسان بنسب الشخص الذي يتبناه إلى غير والده، ويعرف عن النسب بأنه يكون بالولادة والنكاح.
  • كما ويعرف عن التبني بأنه يترتب عليه العديد من الأمور مثل الميراث، وفي التبني ظلم كبير للورثة الحقيقيين.
  • أيضا ينتج عن التبني الاختلاط والخلوة وتحريم ما أحله الله سبحانه وتعالى.
  • بالإضافة إلى ذلك. فإن التبني يحرم الشخص من التعرف على نسبه وأصله الذي يضيع في حال تم نسبه إلى غير والده.

هل التبني حرام

شاهد أيضا: هل الذي يموت بالزلزال شهيد

شروط تبني طفل يتيم في الإسلام

كذلك وقبل الخوض في التعرف على شروط تبني طفل يتيم في الإسلام. لا بد من معرفة بأن التبني يقصد به تبني شخص ما ونسبه إلى غير والده الحقيقي، لهذا قام الإسلام بوضع مجموعة من الشروط لا بد من توافرها في حال أقدم شخص على تبني طفل يتيم. ومن أهمها الشروط التالية:

  • كذلك وفي حال كان الطفل مجهول الأب، فإنه يدعى كمولى وأخ في الدين.
  • كما ويشترط بأن يكون الطفل المتبنى نفس ديانة المتبني ولا بد من أن يتم نسبه إلى والده الحقيقي.
  • كضلك ويمنع بأن يتم منح الطفل المتبنى أي حق من حقوق الميراث التي تنطبق على الطفل الحقيقي للمتبني.
  •  أيضا. لا بد من أن يقوم المتبني برعاية الطفل وتربيته والاهتمام به ومنحه الحب اللازم دون أن يقوم بنسبه إليه.
  • ومن الأدلة على تحريم النسب قول الله تعالى *ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا*.

هل التبني حرام

كذلك وبوصولنا إلى المقتطف الأخير من المقال نكون قد وضحنا هل التبني حرام ام حلال اسلام ويب، كما وذكرنا لماذا حرم الله التبني، بالإضافة إلى ذلك. فقد تعرفنا على شروط التبني في الإسلام.