هل الاحتفال بعيد الام بدعة

هل الاحتفال بعيد الام بدعة، إن من الأمور التي تشغل المسلم على الدوام هل الاحتفال بعيد الأم حرام؟ و نظراً لحرص موقعنا على الإفادة بمثل هذه الأمور لما لها من نفع و جزاء، و في مقالنا هل الاحتفال بعيد الام بدعة، سنأتي على الإجابة عن هذا السؤال و بالتفصيل المطلوب.

نقدم لكم عيد الأم

لنتعرف في البداية عن تعريف عيد الأم، و من اين و كيف تم اتخاذه و ما سبب، فلو عرفنا جذوره و كيف برز، و أسبابه بالتأكيد سنصل للإجابة، ويعتبر هذا اليوم من المناسبات الرسمية المعتمدة من قبل الأمم المتحدة، وفي هذا اليوم يتم الاحتفال بجميع الأمهات في جميع أنحاء العالم والاحتفال بهم وتقديم الشكر لهم. شاكرين لهم على الجهود الكبيرة التي بذلتها الأم في تربية الأبناء وتربيتهم في أفضل تنشئة، وتربية الأبناء تؤدي إلى تنشئة المجتمع بأسره. في النهاية الأم هي نواة المجتمعات في العالم، ولا بد من الإشارة إلى أن موعد عيد الأم في الدول العربية يأتي في اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار (مارس) من كل عام.

شاهد أيضاً: متى يصادف تاريخ عيد الام 2023 فالسعودية

هل الاحتفال بعيد الأم ابتكار

هل الاحتفال بعيد الام بدعة
هل الاحتفال بعيد الام بدعة

بعد أن تعرفنا على ما يعني يوم الام، او عيد الام كما يقال له، و ما يقصد به في عموم بلاد العالم، نأتي للامر الاكثر أهمية و هو هل هو بدعة، لم يرد ذكر هذا اليوم في أي نص إسلامي في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة. أعياد الإسلام المعروفة هي عيد الفطر وعيد الفطر. وقد جاء الأضحى في السنة النبوية الشريفة على النحو الآتي جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وكان لهم يومان يلعبون فيها فقال ما هي هذين اليومين قالوا كنا نلعب بهم في الجاهلية، فقال صلى الله عليه وسلم بدلهم الله بكم خيرًا منهم. يوم الأضحى والفطر “. هذا الحديث الشريف يعرّف الأعياد التي ورد ذكرها في الشريعة الإسلامية، وأي شيء غير هذه الأعياد هو بدعة لا أساس لها في القانون، ولم ينزل الله عز وجل من أجلها أي سلطة.

هل يجوز الاحتفال بعيد الأم

من خلال ما تم ذكره سابقاً تقريباً وصلنا للإجابة عن السؤال، و لكن يهمنا أيضاً معرفة رأي جمهور العلماء عن هذا الأمر أيضاً، و عليه شدد العلماء على ضرورة عدم الاحتفال به، لأن هذا العيد من البدع التي لا يجوز للمسلمين الانجذاب إليها. السعودية البيان التالي في حكم الاحتفال بيوم الأم “لا يجوز الاحتفال بما يسمى عيد الأم أو ما يماثله من أعياد مبتكرة.

شاهد أيضاً: تاريخ عيد الام 2023 في السعودية

حكم إهداء الأم يوم عيد الأم

هل الاحتفال بعيد الام بدعة

أصبحنا على بينة، و مما لاشك فيه بان الاحتفال بعيد الأم حرام و لا يجوز، و يدخل في اطار البدع التي دخلت على الإسلام و لا يجب الانسياق ورائها، و لكن يبقى أمر الهدية في هذا اليوم، ولم يمنع الإسلام تقديم الهدايا للأم، أو الأب، أو الصديق، أو الأخ، أو غير ذلك، بل يستحب. لما لها من فضل في تقوية أواصر المحبة بين الناس، ولكن العلماء قالوا من الأفضل تقديم الهدية للأم قبل عيد الأم أو بعده بيوم، حتى لا يقع الإنسان في خطيئة الاحتفال بالبدعة. لا أصل له في الإسلام. الاحتفال ؛ لأن الاحتفال بهذا العيد حرام كما ذكر العلماء، والله تعالى أعلم.

هل الاحتفال بعيد الام بدعة، و إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تأكدنا من خلاله أن عيد الام بدعة، و علينا أن نحرص أن نربي أبناءنا على هذا الامر لنحافظ على تعاليم ديننا، نفعنا الله و إياكم، اللهم آمين.