هل الأضحية واجبة على المتزوج

هل الأضحية واجبة على المتزوج، تعتبر الأضحية واحدة من شعائر الله سبحانه وتعالى، ويتم ذبحها في أيام عيد الأضحى المبارك ويتقرب من خلالها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، إن ذبح الأضحية واحدة من السنن والمظاهر المهمة في عيد الأضحى المبارك، وفي هذا الوقت يقوم المضحون بشراء الأضحية أو القيام بالترتيب والتفكير للسنة والعمل على إعداد العدة لها، فهناك العديد من الناس يقومون بالشراء قبل العيد بفترة قليلة حتى يقوم برعايتها وتغذيتها، من أجل التضحية والقيام بتوزيع قدر كبير من لحمها، ومن خلال موقع تفاصيل سنتعرف على إجابة سؤال هل الأضحية واجبة على المتزوج.

هل الأضحية واجبة على المتزوج

إن الأضحية لا تكون متعلقة بالزواج، ولا يكون في شروطها أن يكون الشخص المضحي متزوج، وأن فعلها يشرع إلى المتزوج وغير المتزوج، بحيث يوجد العديد من العلماء اختلفوا بحكم الأضحية هل هي واجبة ويأثم تاركها، أم هي سنة مؤكدة ويكره تاركها، وعند جمهور العلماء تكون سنة مؤكدة، وأما عند المذهب الحنفي قال بأنها واجبة.

من شرط وجوب الأضحية أو سنيتها هو غنى المضحي، وأن ثمن الأضحية يكون فاضل عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم، بحيث إذا كان هناك راتب في كل شهر وأن الراتب هذا يكفيه ويوجد معه ثمن الأضحية، فإنها تشرع في حقه الأضحية بحيث كان متزوج أم غير متزوج، فالزواج لا يعد من شروط الوجوب ولا السنية.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب ابن عثيمين

حكم اشتراك رجل متزوج مع أبيه في الأضحية

تعد الأضحية سنة مؤكدة عند الكثير من الجمهور لكل شخص قادر، فالرسول -محمد صلى الله عليه وسلم- حض عليها، ولا يكون من الجائز الاشتراك في ثمن الأضحية إذا كانت هذه الأضحية شاة، وفي البقرة أو البدنة الواحدة يجوز اشتراك فيها سبعة فما دون، فإن نصيب المضحي لا يقل عن سبعة للبقرة أو البدنة، ويكون هذا مذهب الجمهور، وهو خلاف للمالكية وأن مذهب الجمهور هو الراجح.

يمكن للمضحي أن يشرك غيره في الثواب إذا كان من أولاده القاطنين معه في نفس البيت وينفق عليهم ولو كان ذلك تبرع مثل مذهب المالكية، فإن الشافعية والحنابلة لم يشترط عندهم الإنفاق والمساكنة، بحيث أنه إذا كان الأب يمكنه أن يضحى فله أن يشرك ذلك مع ابنه المتزوج في الأجر أو العكس، حيث قال أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه: “كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته”.

على من تجب الأضحية 

الأضحية هي سنة للشخص القادر عليها وهو الذي يملك المال من أجل الحصول على الأضحية، وإن كان يملكه فاضل لما يحتاج له من أجل الإنفاق على نفسه وأولاده وأهله أو يقوم بالالتزام بالنفقة في يوم العيد وفي ليلته وأيام التشريق ولياليها، قال الإمام النووي في المجموع: “مَذْهَبنا أَنَّهَا سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ فِي حَقِّ الْمُوسِرِ وَلا تَجِبُ عَلَيْهِ”، بحيث أن الأضحية شعيرة من شعائر الدين الإسلامي وهي سنة مؤكدة عن الرسول محمد ﷺ ولا يوجد لها أي علاقة بالحج وعدمه.

شاهد أيضاً: هل يجوز للموكل في الأضحية أن يحلق إسلام ويب

الشروط الواجب توافرها في المضحي

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل الأضحية واجبة على المتزوج، نقدم لكم بعضاً من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في الشخص المضحى، بحيث لا بد من الشخص المضحى أن تتوفر فيه هذه الشروط حتى يتمكن من الأضحية، فمن خلال هذه الفقرة نقدم لكم جميع الشروط التي يجب أن تتوفر في المضحى والتي جاءت في النقاط التالية:

  • أن يكون مسلم: يجب أن يكون المضحي مسلم، فإن الأضحية لا تقبل من غير المسلم أو من الكافر، لأنه لا يحصل على الأجر والثواب لأضحية العيد، وهو غير مكلف بهذا الأمر.
  • يجب الإقامة في بلده: يعد هذا الشرط واحد من الشروط الفقهية التي دلل عليها كافة العلماء بالوجوب في المضحي، بحيث أن هذا الشرط يكون المضحي متفاعل مع المجتمع والتوسع على فقراء في المجتمع.
  • يكون المسلم بالغ عاقل: تعتبر من شروط الأهلية المهمة في المسلم المضحي ويجب عليه أن يكون عاقل وواعي ولا يكون مصاب أو مجنون أو عقله ذاهب، ويكون الشخص البالغ مكلف بالتكاليف الشرعية، بحيث لا يجوز للأطفال الغير البالغين من التضحية بالأضحية.
  • أن يكون المضحى قادرًا: تعد هذه من أهم الأمور على المضحي من الجانب المادي، لأن الأضحية تعد من التكاليف المادية التي لا يمكن أن يقدر عليها إلا المسلم القادر، فالشرع اهتم بعدم التكلفة على الفقراء من المسلمين.

ما حكم من لا يضحي في العيد

هل الأضحية واجبة على المتزوج

إن القيام بالأضحية في عيد الأضحى سنة مؤكدة عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- لكل شخص مسلم قادر بالغ، فالأضحية واحدة من شعائر الله عز وجل حتى يتقرب من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى وهي تدل على تقوى القلوب، لا يكون هناك أي حرج على الشخص الذي لا يتمكن من التضحية في عيد الأضحى، ولا يوجد عليه أي إثم إذا كان لا يمتلك المال، بحيث أن الإسلام دين يسر وليس دين عسر، وإذا كان شخص مقتدر ولا يضحى فإنه يحرم على نفسه الأجر والثواب الكبير والعظيم العائد عليه من هذه الأضحية، فإن الأضحية تدخل على الشخص السعادة والبهجة في قلوب الكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم شراء اللحم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على حل السؤال وهو هل الأضحية واجبة على المتزوج، وحكم اشتراك رجل متزوج مع أبيه في الأضحية، وأيضاً على من تجب الأضحية ، وأهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص المضحي، وأخيراً حكم من لا يضحي في العيد.