موعد يوم عاشوراء في السعودية 1444/2022

موعد يوم عاشوراء في السعودية 1444/2022، هذا اليوم الذي يعتبر من الأيام المباركة في السنة الهجرية، والتي يعتبر يوم للصيام لدى الفئات المختلفة والطوائف المتنوعة من المسلمين وحتى الأديان الأخرى أيضا، وفي مقالنا موعد يوم عاشوراء في السعودية 1444/2022، سنتعرف على هذا اليوم متى سيكون في المملكة العربية السعودية، وسنتذكر العديد من صفات وميزات هذا اليوم.

ما هو يوم عاشوراء ويكيبيديا

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وهو أيضًا اليوم العاشر من كل سنة هجرية، باعتبار أن محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية. الصلاة والسلام – من فرعون وجنوده، والشيعة يرون أنه يوم قتل فيه الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان هذا في معركة كربلاء الشهيرة سنة 61 هـ. لذلك فهو يوم حزن وحزن عليهم، وتجدر الإشارة إلى أن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم هو أن كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني اليوم العاشر، وعاشوراء هو اليوم العاشر. من شهر المحرم والعاشر من السنة الهجرية كلها والله أعلم.

شاهد أيضا: هل عاشوراء إجازة رسمية

موعد يوم عاشوراء في السعودية 1444/2022

متى يكون العاشوراء في السعودية 1444

ستصادف عاشوراء السعودية لعام 1444، يوم الاثنين 8 أغسطس 2022 م، بحسب ما أعلنته المحكمة العليا بالبلاد. والسبب أن السعودية بدأت العام الهجري الجديد يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022 م.

متى تصوم عاشوراء 1444 في السعودية

صيام يوم عاشوراء في السعودية لعام 1444 سيكون يوم الاثنين 8 أغسطس 2022 م. فإن استطاع، فعليه أن يصوم اليوم الذي يسبقه، وإن لم يستطع، يصوم يوم عاشوراء فقط، والله أعلم.

متى يكون يوم التاسوعاء في السعودية 1444

تاريخ يوم التسعة في السعودية لعام 1444 هـ هو يوم الأحد الموافق 7 أغسطس 2022 م، وذلك لأن المملكة بدأت العام الهجري يوم السبت الموافق 30 يوليو، 2022 م.

فضل صيام يوم عاشوراء

لا شك أن صيام عاشوراء فضل عظيم وأجر عظيم من الله رب العالمين، وهناك العديد من النصوص الشرعية المباركة التي وردت في صحيح السنة النبوية، والتي تدل على فضل صيام هذا اليوم، و نذكر من هذه الأحاديث الصحيحة ما يلي

  • أنه أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم، ففي صيامه تنفيذ لأمر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، فقد جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه، وأمر بصيامه”.
  • إن صيام عاشوراء يكفر صغائر الذنوب التي ارتكبها المسلم في السنة السابقة، ورد عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

بهذه الأحاديث التي تبين فضل صيام يوم عاشوراء نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلطنا الضوء فيه على يوم عاشوراء في السعودية 1444-2022 والذي تحدثنا فيه عن يوم يوم عاشوراء. التسعة في السعودية 1444 ومرتنا أيضا صيام هذا اليوم وفضله في الإسلام.