موعد كسوف الشمس في مصر

موعد كسوف الشمس في مصر، الكرة الأرضية سوف تشهد يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م كسوف جزئي إلى الشمس، وهو جاء بالتزامن مع نهاية ربيع الأول وعندما تم اقتران شهر ربيع الآخر عام 1444هـ، بحيث أن المعهد القومي للبحوث الفلكية أعلن عن التفاصيل الكاملة حول كسوف الشمس، بحيث يبدأ الكسوف بالساعة العاشرة وينتهى على الساعة الثالثة، ومن خلال موقع تفاصيل سنوضح لكم موعد كسوف الشمس في مصر.

موعد كسوف الشمس في مصر

إن الكسوف سوف يبدأ في دولة مصر بتمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا، وهو كسوف شبه ظلي ولا يمكن أن يرى بالعين المجردة، وسوف ينتهي في تمام الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان، حيث قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي أن الكسوف الجزئي إلى الشمس والذي يتم حدوثه يوم الثلاثاء، لن يتم التمكن من رؤيته مرة ثانية في مصر إلا يوم 2 أغسطس 2027، ويعد الكسوف الجزئي للشمس هو الكسوف الثاني والأخير إلى عام 2022 وبإمكان رؤية كسوف الشمس في مدينة القاهرة بتمام الساعة 12 ظهرًا، وإن توقيت وسطه متفق مع اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجري.

شاهد أيضاً: موعد كسوف الشمس في باكستان اليوم وأماكن رؤيته

توقيت ومدة ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة

إن مدة وذروة الكسوف الجزئي في مدينة القاهرة بمصر سوف تكون ضمن الساعة الواحدة و9 دقائق ظهرا، وأنه يقوم بالعمل على تغطية قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس، وإن الكسوف الجزئي سينتهي في تمام الساعة الثانية و16 دقيقة، وإن الكسوف الجزئي من البداية في مدينة القاهرة سوف يستغرق ساعتين و16 دقيقة.

وتزامناً مع ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمخاطبة كافة المديريات التعليمية من أجل حماية الطلاب ضمن هذه الفترة، حيث قالت “يرجى اتخاذ اللازم نحو توعية الطلاب بكافة المنشآت التعليمية بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة الكسوف مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا”.

مدة الكسوف الجزئي للشمس

كوكب الأرض سوف يشهد يوم الثلاثاء كسوف جزئي للشمس والذي يكون بدايته ضمن الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان مثل كسوف شبه ظلي ولا يمكن أن يرى بالعين المجردة، وإنه ككسوف شبه ظلي سوف ينتهي ضمن الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان، ولهذا فإن الكسوف يستغرق من البداية وإلى النهاية 4 ساعات و4 دقائق.

طريقة صلاة الكسوف

إن صلاة كسوف الشمس تكون عبارة عن ركعتين، وذلك لما تم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء المصرية، وأن إلى كل ركعة قيامان ثم قراءتين وفي القيامين تقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ومن ثم تأتي ركعتين وسجدتين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قمنا بذكر لكم فيه عن موعد كسوف الشمس في مصر، وذكرنا لكم توقيت ومدة ذروة الكسوف الجزئي، ومدة هذا الكسوف، وأيضاً طريق الصلاة الخاصة به.