من هي زوجة الحسين بن علي

الحسين بن علي ويكيبيديا

من هي زوجة الحسين بن علي، وهو من أكثر التساؤلات المطروحة من قبل الرواد، عبر منصات التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وهي من المعلومات المتعلقة بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، والحديث في مقال اليوم يدور حول هذه التفاصيل، بين سطور المقال الآتية، للتعرف على من هي زوجة الحسين بن علي، وكافة الأمور التي يرغب المتابع بالاطلاع عليها.

الحسين بن علي ويكيبيديا

الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والده رابع الخلفاء الراشدين سيدنا علي بن أبي طالب، ووالدته السيدة فاطمة الزهراء -رضي الله عنها بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهو سبط رسول الله النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولُقّب بسيد شباب أهل الجنة، أمّا كنيته فأبو عبد الله، وهو خامس أصحاب الكساء، ويعدّ الحسين بن علي الإمام الثالث عند الشيعة.

من هي زوجة الحسين بن علي

 

وأذّن له النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وذبح له كبشًا عقيقة عنه، وكان رسول الله يحبّه حبًا كبيرًا، ويصطحبه للصلاة معه في المسجد مع أخيه الحسن، وقد عُرف عن الحُسين -رضي الله عنه- حبّه للحجّ وروي أنّه حجّ في حياته خمس وعشرون مرّة، كما تزّوج خمسةً من النساء، وكان له ستة من الأبناء أربعة ذكور وبنتان، وقد شارك الحسين مع والده علي بن أبي طالب في معركة الجمل ومعركة صفين والنهروان، وقد رفض الحسين مبايعة يزيد بن معاوية بعد وفاة معاوية -رضي الله عنه-، ورحل إلى مكّة المكرّمة، ولكنّ أنصاره دعوه إلى الكوفة، ولما وصل إلى العراق، أرسل له عبيد الله بن زياد جيشًا اعترض طريقه في الكوفة، وقتل الحسين بن علي في محرم في السنة 61 هجرية.

شاهد ايضا: من هي زوجة مسلم بن عقيل ويكيبيديا

من هي زوجة الحسين بن علي

وزوجة الحسين بن علي هي شهر بانو شاه زنان بنت يزدجرد بن أنوشروان، زوجته أميرة فارسية، أما معني اسم زوجته في اللغة العربية أنها ملكة النساء، وقعت في الأسر مع أختيها بعد انتصار الجيوش الإسلامية على الفرس في فتح بلاد فارس، وقد تزوّجها الحسين بن علي وأنجب منها ابنه زين العابدين علي بن الحسين، كما أنجبت له علي السجّاد، وتقول الروايات أنّها توفيت بعد ولادة علي السجّاد.

من هي زوجات الحسين بن علي بن أبي طالب

وخلال حياته تزوج سيدنا الحسين بن علي من خمس نساء سوف نتعرف عليها، في سياق الحديث عن زوجة الحسين بن علي شهر بانو شاه، التي اهتم الكثيرين بالتعرف عليها، وهنا ننتقل الى التعرف على أسمائهن كما في في هذا النحو التالي:

  • شهربانو: وهي شهربانوشاه زنان بنت يزدجرد بن أنوشروان، ومعنى اسمها ملكة النساء وهي أميرة فارسية، ولقّبت بالسلافة، وقد وقعت في الأسر بعد الفتوحات العربية لبلاد فارس.
  • ليلى بنت أبي مرة: وهي ليلى بنت أبي مرة بنت مسعود الثقفي، جدّها هو واحد من وجهاء العرب، وقد بعث به قريش رسولًا للنبيّ صلى الله عليه وسلّم، وذلك في صلح الحديبية، تزوجت الحسين وأنجبت له علي الأكبر الذي حضر واقعة كربلاء وقُتِل فيها.
  • الرباب بنت امرىء القيس: وقد كانت زوجة صالحة وامرأة فاضلة، وقد كان أبوها نصرانيًا، وأسلم، وولاه عمر بن الخطاب على من أسلم من قضاعة في الشام، وخطب علي بن أبي طالب الرباب ابنته للحسين رضي الله عنه، وتزوجها وأنجبت له عبد الله وسكينة وعقيلة.
  • أم اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله: أيّ أنّها بنت أحد المبشرين بالجنة، وقد تزوّجها الحسن -رضي الله عنه- وقبل وفاته أوصى أخاه الحسين أن يتزوجها، فعمل بوصية أخيه، وقد أنجبت له فاطمة بنت الحسين.
  • السلافة: من بلي بن عمرو بن قضاعة تزوجت الحسين بن علي وأنجبت له جعفر.

وبهذا النحو ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناولنا فيه الحديث عن أهم المعلومات الخاصة بالحسين وزوجاته، وكافة التفاصيل التي دار البحث عنها خلال الآونة الأخيرة، لاكتساب مزيد من هذه المعارف، والاجابة  على التساؤلات المطروحة.