من هو نائب الرئيس اليمني الجديد

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد، عقب قرار اعفاء الوزير اليمني من منصبه فجر اليوم الخميس الموافق 7 ابريل، تنصب التكهنات حول شخصية الخلف الجديد له من سيكون نظراً لوجود للكثير من التوقعات حول تبعات هذا القرار، من قبل مؤيدي و معارضي الشخصية الأبرز على الساحة اليمنية، والذي عرف بقوة علاقاته، وفي مقالنا من هو نائب الرئيس اليمني الجديد، سنتطرق لشخيصة النائب الجديد الذي سيواجه الكثير من الصعوبات وفي المقال الكثير من التفاصيل.

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد

تم اصدار اعلاناً رئاسياً فجر اليوم من قبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و من خلاله تم نقل كامل صلاحيات النائب علي محسن الأحمر إلى مجلس قيادة رئاسي، وذلك بعد إعفاء علي محسن الأحمر نائب رئيس الجمهورية اليمنية من منصبه.

وقد نص هذا الاعلان على ان يقوم المجلس بإدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا ويقوم بإجراء كافة التدابير اللازمة لاستكمال المرحلة الانتقالية، وكذلك استكمال المفاوضات مع الحوثيين بشأن وقف إطلاق النار، و الحصول على التهدئة في الفترة القادمة.

ويضمن هذا المجلس ثمانية أعضاء ترأسهم رشاد العليمي، و الأعضاء هم كالتالي:

  • سلطان علي العرادة
  • طارق محمد صالح
  • عبد الرحمن أبو زرعة
  • عثمان حسين مجلي
  • عيدروس قاسم الزبيدي
  • فرج سالمين البحسني
  • عبد الله العليمي باوزير.

كما أن القرار جاء مشتملاً تشكيل هيئة يمنية للتشاور والمصالحة، تضم مختلف أطياف المشهد السياسي في اليمن، للعمل جنباً إلى جنب مع مجلس القيادة الرئاسي لتوحيد القوى الوطنية، وذلك سعياً لتقوية جهود مجلس القيادة الرئاسي من خلال تعزيز الظروف الملائمة للوصول لوقف الصراعات و الحروب الدائرة في البلاد، وتعزيز التوجه نحو الحل السلمي و التفاهم بين مختلف طوائف أبناء اليمن.

شاهد أيضا: من هو علي محسن الأحمر ويكيبيديا

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد

الرئيس هادي يعفي نائبه علي محسن الأحمر من منصبه

يتصف النائب السابق علي محسن الأحمر بالكثير من الصفات التي جعلته في خانة الشخصية العسكرية، و التي تميل بطبيعتها للحلول العسكرية في مجمل قرارته، وهذا ما كان له الأثر الأكبر في معارضة شريحة كبيرة من الناس لقرار توليه منصبه السابق كنائب لرئيس الجمهورية، وعليه أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارا يعفي من خلاله علي محسن الأحمر من منصب نائب الرئيس، و ألحق القرار بقرار تشكيل مجلس قيادة رئاسي ينقل كافة صلاحياته وصلاحيات نائب الرئيس للمجلس وذلك تبعاً لبنود الدستور وما جاء في المبادرة الخليجية.

وبذلك فإن المجلس هو المسؤول حالياً عن إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا وتيسير أمورها المختلفة طوال الفترة الانتقالية القادمة.

وقد تم آنفاً ذكر رئيس و أعضاء المجلس المعني برئاسة الدولة و تسيير أمورها في المرحلة القادمة من مراحل اليمن التاريخية، والتي قد تحمل الكثير من الأمور الإيجابية برأي العديد من المحللين السياسيين لتبعات هذا القرار الصادر فجر اليوم.

شاهد أيضا: سبب اعفاء علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد

الرئيس اليمني يعلن تشكيل مجلس قيادة رئاسي وينقل كامل صلاحياته إليه

بعد اعلان الرئيس اليمني اعفاء النائب علي الأحمر من منصبه توجهت الأنظار حول شخصية النائب الجديد، و الذي يمثله حالياً رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وهذا عقب القرار الملحق بتوليته إدارة المهام في المرحلة الانتقالية القادمة و التي تضمنت أيضاً اعلان عن تشكيل فريق قانوني من الشخصيات الوطنية المختصة و التي يرأسها إسماعيل أحمد الوزير، وذلك ليتم صياغة مسودة القواعد المنظمة لأعمال مجلس القيادة الرئاسي، وهيئة التشاور والمصالحة، والفريق القانوني والفريق الاقتصادي المشكلين بموجب هذا الإعلان، على أن يتم رفعها خلال 45 يوما من تاريخ هذا الإعلان لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لاعتمادها.

من هو نائب الرئيس اليمني الجديد، إلى هنا نصل لنهاية المشهد اليمني الذي استعرضناه من خلال مقالنا آملين أن يعود الأمن و الهدوء لعموم البلاد العربية من أقصاها لأقصاها.