من هو محمد شرارة الشيخ الشيعي ويكيبيديا

من هو محمد شرارة الشيخ الشيعي ويكيبيديا، وهو شيخ وعالم دين ومعروف ومن الشخصيات البارزة في المجتمع العرافي، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أهم المعلومات الخاصة بحياة المشاهير والشخصيات البارزة في المجتمعات مثل الشيوخ والعلماء وغيرهم، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عنه والسيرة الذاتية الخاصة به.

من هو محمد شرارة ويكيبيديا

الشيخ محمد علي شرارة، هو كاتب وشاعر  أصله من جبل عامل في جنوب لبنان، وكان متنقل بين لبنان والعراق، وهو من مواليد عام 1906 ميلادي، ووالده هو الشيخ علي شرارة الذي كان من كبار العلماء والشعراء، و تلقى الشيخ محمد دروسه في بنت جبيل وتعلم من والده علوم اللغة العربية، وكان يحفظ العديد من القصائد العربية وهو طفل صغير بعمر العشر سنوات، وعندما بلغ سن الرابعة عشرة، أرسله والده إلى مدينة النجف في العراق ليكمل دراسته.

من هو محمد شرارة الشيخ الشيعي ويكيبيديا

تعليم محمد علي شرارة

درس الشيخ محمد علي شرارة علوم اللغة والشريعة، وكذلك درس اللغة الإنجليزية وتعلم العلوم الحديثة من المجلات والكتب وكان يحب الاطلاع على الفكر الأوروبي وخصوصا في مجالات العلم والأدب والشعر، وأول ما قام به هو نشر مقالات وقصائد شعية له في مجلة العرفان، وذلك في عام 1928، حيث كان ينتقد ويهاجم المشاكل والآفات الاجتماعية في المجتمعات العربية.

شاهد أيضا: من هو الشيخ محمد بن صباح السالم ويكيبيديا

المسيرة العلمية والعملية للشيخ محمد علي شرارة

كان الشيخ محمد علي شرارة مواظبا على الدراسة، والتأليف والكتابة، وعمل في الترجمة، حتى عام 1936 م، ومن هذا العام قرر أن يغير نهجه في الحياة، وذلك بعد أن درس في النجف، وقد حصل على الجنسية العراقية، وتم تعيينه كأستاذ للأدب العربي في ثانويات العراق التابعة لوزارة المعارف، وكان يتنقل ما بين الناصرية وكربلاء وأربيل والحلة، ثم قرر أن يستقر في العاصمة العراقية بغداد وذلك في منتصف أربعينيات القرن الفائت، ولكنه واصل  مشواره في النجف وكان ينشر في مجلة الحضارة ومجلة الهاتف، كما كان يحل المشاكل الفكرية والأدبية، وعن نشاطاته وأهم أعماله فهي كالتالي:

  •  شارك في الانتفاضات الشعبية على الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط في عام 1948، وتم اعتقاله في يناير 1949 وظل معتقلا لمدة شهرين حيث تم فصله من وظيفته.
  • بعد الإفراج عنه عمل في التجارة، ولكنه تركها وعمل في مدرسة أهلية.
  • تم اعتقاله للمرة الثانية في عام 1952 م وتم إصدار حكم عليه بالسجن لمدة عام واحد.
  • بعد أن قضى محكوميته، عاد إلى لبنان في عام 1954 وكان يدرس في إحدى المدارس الأهلية واستمر في الكتابة والنشر حتى العام 1958.
  • قامت حركة 14 تموز فرجع الشيخ محمد علي شرارة إلى العراق وتم إعادة حقوقه له في مجال عمله ورجع ليعمل في التدريس والكتابة.
  • كان هناك اختلاف بينه وبين النظام الجديد، وتم القبض عليه وتم حبسه لمدة ثلاثة أشهر.
  • في عام 1961  رجع إلى لبنان. وتمت دعوته ليدرس اللغة العربية في جامع بكين في الصين وذلك في عام 1962.
  • عمل في مجال الترجمة، حيث كان مترجم  في مجلة بناء الصين، ثم ترك العمل وعاد إلى لبنان ومكث فيها حتى عام 1968، وكان يعمل في التدريس والكتابة والترجمة وتأليف الشعر.
  • رجع إلى العراق ومكث فيها حتى عام 1974، ثم عاد إلى لبنان وسكن في مسقط رأسه بنت جبيل، وفي عام 1975 عاد للعراق بسبب سوء الأوضاع في لبنان.

شاهد أيضا: من هو الشيخ صالح بن حميد ويكيبيديا

من هو محمد شرارة الشيخ الشيعي ويكيبيديا، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن محمد علي شرارة الشيخ الشيعي، وعن السيرة الذاتية له، وعن حياته العلمية والعملية.