من هو مؤسس فاغنر الروسية

من هو مؤسس فاغنر الروسية، حيث إن مجموعة فاغنر هي عبارة عن منظمة روسية شبه عسكرية، يقال أنها شركة عسكرية خاصة، ويقال أيضا أن المقاولين فيها شاركوا في  عدة صراعات، وفي العمليات التي تقام في الحرب الأهلية السورية دعماً للحكومة السورية، وتحديدا كانت في الفترة من عام 2014 حتى عام 2015، في الحرب التي اندلعت في دونباس في أوكرانيا، بهدف مساندة ودعم القوات الانفصالية، وسنقدم لكم من خلال موقعنا هذا أهم المعلومات عن مؤسس فاغنر الروسية.

من هو مؤسس فاغنر الروسية

مجموعة فاغنر هي وحدة لها استقلالية كاملة وتتبع لوزارة الدفاع الروسية، أو لمديرية المخابرات الرئيسية وهي وحدة متخفية، تقوم الحكومة الروسية باستخدامها في النزاعات التي يلزم فيها الإنكار، وتتدرب قواتها على المنشآت الخاصة بوزارة الدفاع. ويقال أن مالكها هو رجل الأعمال يفغيني بريغوجين وهو على علاقة وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مجموعة فاغنر تظهر للعلن لأول مرة في روسيا

قامت مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية بافتتاح أول مقر رسمي لها في مدينة سان بطرسبورغ في روسيا، وقد أعلن مؤسس المجموعة التي تقوم بإرسال المرتزقة إلى بعض الدول في أمريكا وأفريقيا وأوكرانيا يفغيني بريغوغين أعلن عن افتتاح المكتب في يوم الوحدة الوطنية، وأهداف هذه المجموعة هي:

  • قال بريغوغين في بيان رسمي له أصدره سابقا أن مهمة مركز فاغنر هو العمل على توفير بيئة مريحة يتم من خلالها توليد أفكار جديدة تهدف إلى تحسين القدرة الدفاعية لروسيا.
  • إن مجموعة فاغنر هي من أشهر الشركات الأمنية الروسية، وهي تشبه شركة بلاك ووتر الأميركية، ويعمل فيها مئات المرتزقة الروس.
  • تتولى هذه المجموعة تنفيذ العمليات القذرة في المناطق المختلفة من النزاعات.
  • حارب مقاتلي فاغنر مناطق شرق أوكرانيا، بقيادة المليشيات المدعومة من روسيا والتي دعمتها حركة انفصالية ضد القوات الأوكرانية في عام 2014.

من هو مؤسس فاغنر الروسية

فاغنر الروسية في أوكرانيا

حسب اعترافات يفغيني بريغوجين وهو مؤسس حركة فاغنر الروسية، والمقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه قام بتأسيس مجموعة فاغنر شبه العسكرية كي تقاتل في أوكرانيا وتنتشر هذه الميليشيا في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وأشار إلى أن الهدف من إنشائها هو إرسال مقاتلين مؤهلين ومدربين إلى منطقة دونباس في عام 2014.

شاهد أيضا: حقيقة انضمام أوكرانيا لحلف الناتو

من هو مؤسس فاغنر الروسية

فاغنر الروسية في سوريا

تم الإبلاغ  عن وجود مقاولين عسكريين من القوات الخاصة في سوريا لأول مرة في أواخر شهر أكتوبر من العام 2015، بعد أن كان هناك تدخل عسكري روسي في الحرب الأهلية، وأهم التفاصيل بهذا الشأن هي كالتالي:

  • تم قتل من ثلاثة إلى تسعة مقاولين عسكريين خاصين أثناء هجوم باستخدام قذائف الهاون قام به المتمردون على موقعهم في محافظة اللاذقية.
  • كانت مجموعة فاغنر تعمل في وزارة الدفاع الروسية، وتعتبر الشركات العسكرية الخاصة هي غير قانونية في روسيا.
  • قامت وزارة الدفاع الروسية بنفي وقوع عمليات مجموعة فاغنر في سوريا وقالت عنها أنها «هجوم إعلامي».
  • أكدت مصادر داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ووزارة الدفاع بطريقة غير رسمية أن فاغنر كان تحت إشراف مديرية الاستخبارات الرئيسية.
  • تم نقل مجموعة من مقاتلي فاغنر إلى سوريا جواً، من خلال طائرات نقل عسكرية روسية.
  • تم تنفيذ 51 رحلة ذهابا وإيابا لهم في الفترة من يناير 2017 حتى مارس 2018.
  • قاموا بتسليم معداتهم إلى سوريا من خلال سيريا إكسبريس، وهي أسطول من السفن التجارية العسكرية والمدنية الروسية الخاصة بتوصيل الإمدادات إلى سوريا.

من هو مؤسس فاغنر الروسية، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مؤسس مجموعة فاغنر الروسية وهو رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين.