من هو قاسم سليماني ويكيبيديا

من هو قاسم سليماني ويكيبيديا، من أبرز الشخصيات في إيران، وهو قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، تصدر اسمه العناوين البحثية في الآونة الأخيرة، عبر المواقع المختلفة على الإنترنت، في ذكرى تاريخ وفاته بسبب تعرضه للاغتيال في الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، ونتابع في مقال اليوم الاطلاع على مزيد من المعلومات الخاصة بالقيادي، كي نرى من هو قاسم سليماني ويكيبيديا.

من هو قاسم سليماني ويكيبيديا

اللواء قاسم سليمان، (قائد الظل، أو الجنرال)، من مواليد عام 1957، وهو عسكري إيراني وقائد لفيلق القدس منذ عام 1998، حيث إنه جاء خلفاً لأحمد وحيدي حتى مقتله، وهي عبارة عن كتيبة تابعة للحرس الثوري الإيراني، وهي المسؤولة تماماً عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية، ويعتبر اللواء سليماني من القدامى المحاربين في الحرب العراقية الإيرانية خلال فترة الثمانينات، تولى قيادة فيلق 41 ثار الله في محافظة كرمان، وفي 24 يناير 2011 رقيت الرتبة العسكرية لسليماني من عقيد إلى لواء بواسطة قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي.

  • تلقى سليماني تعليمه في المرحلة الإعدادية في كرمان، وتوقف عند هذه المرحلة.
  • كما أنه كان من محبين رياضة رفع الأثقال، وكان يرتاد الصالة الرياضية الخاصة برفع الأثقال؛ خطيب وداعية متجول اسمه حجة الله خامياب من اتباع الخميني، وساهم في تشبع عقل سليماني بحلم الثورة الشعبية الإسلامية.
  • وتطوع سليماني في وحدات الحرس الثوري وهو بعمر ال22 عاماً.
  • حصل على تدريب عسكري محدود، وأرسل بعدها إلى مهاباد في شمال غرب إيران ضمن قوات الحرس الثوري، من أجل القضاء على تمرد كردي فشلت قوات الجيش في احتوائه، ونجح الحرس الثوري في قمع التمرد، وكان له دور بارز في العملية وكوفئ عليه بترقيته لرتبة ملازم.
  • كما وتقلد سليماني العديد من المناصب خلال فترة حياته كعسكري في الحرس الثوري.

شاهد ايضا: السليماني وش يرجع ، السليماني من اي قبيلة

اصل قاسم سليماني

وبالرجوع إلى البيانات المتعلقة بسليماني والخاصة بسيرته الذاتية، نجد أن قاسم سليمان من مواليد قرية قناة ملك، وهي قرية تتبع لمقاطعة رابر بمحافظة كرمانشاه في إيران، حيث إنه في سنوات عمره السابقة كان يعمل بمهنة عامل بناء كي يخفف عن والديه الديون المتراكمة ويساعد في سدادها، بعدما نجحت الثورة الإيرانية في إيران التحق بالحرس الثوري الإسلامي وشارك في الحرب العراقية وقاد فيلق 41 وتم ترقيته ليصبح قائداً لفيلق القدس في الحرس الثوري وفي عام 2011 رقي من رتبة عقيد إلى لواء.

عائلة قاسم سليماني

وعائلة قاسم سليماني مكونة من خمسة أبناء وهم 3 ذكور وفتاتين، ولم ترد أي معلومات موضحة عن أبنائه إلا ابنته زينب وابنه محمدرزا، أما بالنسبة إلى بقية أفراد الأسرة المتبقين، فهم لا معلومات ولا ظهور لهم عبر أي من وسائل الإعلام أو السوشيال ميديا، ولا يفضلون التواجد الإعلامي، وتم التعرف على زينب ومحمدرزا بعدما اغتيل سليماني في مطار بغداد، وهم من طالبوا بالرد على جريمة الاغتيال بحق والدهم.

من هي زوجة قاسم سليمانى

توفي سليماني إثر اغتياله، فتم إحداث انفجارات تسببت بإصابة سيارات مدنية حيث تم فيها قتل 5 قياديات وهم قاسم سليماني قائد فيلق القدس ومسؤول العلاقات في الحشد الشعبي محمد الجابري وآخرين، وقد أكد التلفزيون العراقي خبر مقتله في القصف الجوي الذي استهدف سيارته.

ولم ترد أي معلومات عن زوجته من هي ومن تكون، وكل ما يتم تداوله عبر الإنترنت من معلومات بشأن زوجته لا تأكيد له، والى هنا ننتهي من التعرف على هذه الشخصية البارزة في الوطن العربي والعالم كله، بالاطلاع على تفاصيل حياة سليماني ومعلوماته الخاصة بالسيرة الذاتية له.