من هو قائل كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء

من هو قائل كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء، هذا القول يقترن في أذهان كثير من المسلمين من الطائفة الشيعية بيوم عاشوراء، وقد استدلوا على إثبات صحة العبارة، بأنها عبارة تنسب إلى شخصية ذات تأثير ديني ومكانة خاصة، في هذا المقال من هو قائل كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء، سنتحدث عن هذا القول لتوضيح صحة نسبته، والمعنى المقصود به، بالإضافة إلى التعبيرات المميزة في يوم عاشوراء.

معلومات عن عاشوراء

في العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، يحيي مسلمو المذهب الشيعي ذكرى القتل المأساوي لحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. التاريخ هو ذكرى النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – على قيد الحياة من فرعون، مما يجعل هذا اليوم مميزًا ومختلفًا عن غيره من أيام السنة للمسلمين لأنه يرتبط بهذين الحدثين والأحداث الأخرى التي ذكرها التاريخ.

شاهد أيضا: راس السنة الهجرية عند الشيعة

من الذي يقول كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء

من قال العبارة كل يوم من أيام عاشوراء وكربلاء كلها لم يرد ذكره في أي من المصادر الدينية والتاريخية الموثوقة، وهذا القول ينسب بغير دليل وجدل إلى أهل البيت، وهذا رأي. لا يستند إلى دليل واضح. لم ترد هذه العبارة في أحد المصادر الموثوقة، ولم يرد ذكرها في أي من الكتب، إذ انتشرت بين الناس وانتشرت بألسنة في مراحل متأخرة من الزمن دون وضوح نسبتها، لكن القصائد والأقوال كانت. لا يخلو معنى هذه العبارة في بعض الأماكن التي جعلت مجموعة من الناس يعتقدون أنها بيان ديني ثابت من أصل العقيدة وروح الدين.

معنى قول كل يوم عاشوراء

قدم هذا القول بشكل نموذجي، حيث ورد بشكل شعري في سياقات أخرى في قصائد القزويني والبصيري وغيرهما من الشعراء، والمفهوم من معناه أن على الإنسان أن يتأمل، وأخذ العبرة من أحداث عاشوراء كل يوم وكل أمر، حيث يعني أن أرض كربلاء مع ما حدث فيها، ينبغي أن تكون درسا للإنسان في أي أرض داس عليها، فهي بلد عانى من الظلم والقمع، وقاوم كثيرًا وعانى من حزن كبير، مما يستدعي من المؤمن أن يكون قويًا وتقويًا ليس فقط في كربلاء بل في كل بلد على وجه الأرض.

أقوال عن يوم عاشوراء

يرغب الكثير من الناس في مشاركة عبارات وكلمات خاصة في يوم ما، وما يمكن قوله في هذا اليوم هو العبارات التالية

  • عاشوراء يوم حكمة، التقطه وشاهد حياتك بشرح طريقة جديدة.
  • صلي من أجل من تحب كل يوم، وصلي في يوم عاشوراء أن يخلصك الله كما أنقذ موسى فرعون.
  • آمن بالله بإيمان خالص، سوف يخلصك كما لم تتوقعه، ويستفاد من عاشوراء أن الحياة بيت اختبار.
  • كلما اشتد عليك الشدّة احرصي على اقتراب فراج الله، وصومي يوم عاشوراء وادعي الله، فهو قريب ويستجيب.

هذه هي خاتمة المقال الذي تناول من قال كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء بتقديم الحديث عن يوم عاشوراء، ثم الانتقال إلى صاحب القول وبيان دقته، إضافة إلى شرح معناه. وأخيراً بعبارات مناسبة ليوم عاشوراء.