من هو صاحب شركة سابك

من هو صاحب شركة سابك، تعد شركة سابك هي خامس أكبر شركة بتروكيميات في العالم، وأكبر شركة عامة في الشرق الأوسط والسعودية، وأن ملكية 70٪ من أسهم سابك إلى شركة أرامكو السعودية، وأن المساهمين فيها هم من القطاع الخاص ومن السعودية والعديد من الدول من ضمن دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وتعتبر واحدة من الشركات المشهورة والمعروفة في دول الخليج العربي، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هو صاحب شركة سابك.

نبذة عامة عن شركة سابك

تأسست شركة (سابك) عام 1976م وذلك بموجب مرسوم ملكي والتي أظهرت القدرة الاستثنائية من أجل إنجاز ما عجز عنه الأشخاص خلال مدة زمنية قياسية، وتعتبر هذه الشركة من الشركات العالمية القيادية والكبيرة في مجال الصناعات البتروكيماوية، وتعد كذلك شركة مساهمة عامة، فإن المركز الرئيسي لها بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وأن (أرامكو السعودية) تمتلك في الوقت الحالي 70% من أسهمها، وأما النسبة الباقية 30%، تداولت في سوق الأسهم السعودية.

إن هذه الشركة عملت على تعزيز النمو والحضور العالمي بحيث نجحت من خلال الخطط التوسعية بتطوير بنية تحتية إلى أعمالها والتي شملت المصانع، ومراكز التقنية، والمكاتب، ومرافق التخزين والتوزيع، في كافة أنحاء العالم، وعمل على إتاحة الاستجابة بصورة فعالة إلى احتياجات الزبائن في الأسواق العالمية.

من هو صاحب شركة سابك

مالك الشركة هي أرامكو السعودية، بحيث يقوم بترأس مجلس إدارة شركة (سابك) هو الأستاذ خالد بن هاشم الدباغ، وأما الفريق الإداري العالمي إلى الشركة يترأسها سعادة الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، ويقوم بالإشراف عليها مجلس الإدارة.

بحيث أن المركز الرئيسي إلى الشركة في مدينة الرياض، ويتم إجراء كافة العمليات التصنيعية الأساسية في داخل المملكة العربية السعودية في مدينة الجبيل الصناعية وذلك على ساحل الخليج العربي، وأيضاً مدينة ينبع الصناعية وهي على ضفاف البحر الأحمر، ويوجد لها أربع مكاتب إقليمية وهي الشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا، وأمريكا، وأوروبا.

شاهد أيضاً: من هو صاحب شركة ابن رشد التعليمية

الهيكل التنظيمي لشركة سابك

إن الهيكل الإداري إلى عمليات (سابك) يتكون من ثلاث وحدات عمل استراتيجية وهي وحدة العمل الاستراتيجية للبتروكيماويات، ووحدة العمل الاستراتيجية للمنتجات المتخصصة، ووحدة للمغذيات الزراعية، ومع هيكل مستقل إلى أعمال المعادن الذي تمثل في شركة (حديد)، وعملت هذه الشركة على دعم الكثير من الزبائن وذلك عن طريق تحديد وتطوير الفرص في ضمن الأسواق العالمية الأساسية منها البناء، والأجهزة الطبية، والمغذيات الزراعية، والتعبئة والتغليف، والكهربائيات والإلكترونيات، والطاقة النظيفة، والنقل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على من هو صاحب شركة سابك، وذكرنا لكم كافة المعلومات التي تتعلق بهذه الشركة العريقة والهيكل التنظيمي للشركة.