من هو أمين هذه الأمة

أمين هذه الأمة سؤال طرحه كثير من المسلمين المهتمين بدراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحياة أصحابه الكرام، سيتم الرد عليه من خلال هذا المقال. ومنهم لقب يصف ويعبر ويحب في قلبه، ومن خلاله يريحهم ويفرح قلوبهم، ويعرف من خلاله الصحابي الذي سماه الرسول وصي هذه الأمة. .

من هو الصحابي أمين هذه الأمة

وقبل نقل من هو وصي هذه الأمة ذكر أهل العلم أن اسم الصحابي أو المصطلح الذي يدل عليه الصحابي هو كل من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وتبعه وصدقه. فالتقاه ورآه ومات بعد ذلك بغير ارتداد عن دين الله. وسواء كان رجلاً أو امرأة، وقول آخر إن كل مسلم ومسلمة عاش مع الرسول صلى الله عليه وسلم ومات على الإسلام هو رفيقي والله أعلم.

أصحاب الرسول رضي الله عنهم ومن أمين هذه الأمة

الصحابة الكرام رضي الله عنهم المسلمون الذين استقبلوا الرسالة مباشرة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم الذين عاصروه وعاشوا معه طوال فترة حياته بعد المهمة. وأحبهم الله أن يتفقوا على خاتم الأنبياء ويساعدوه ويعينونه ويوكلونه لنشر الإسلام. قال الله تعالى. والجدير بالذكر أنه قد ورد في القرآن أكثر من مائة آية في شرح فضل الصحابة. تم تقسيم الصحابة بين المهاجرين الذين أسلموا في مكة وهاجروا مع الرسول، وبين الأنصار الذين أسلموا في المدينة المنورة ونصروا الرسول، وأصحاب المدن الذين أسلموا من بلاد أخرى.

من هو وصي هذه الأمة

ووصي هذه الأمة الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ورضي عنه. وروى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (جاء أهل اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال الإسلام، وأخذ بيد أبي عبيدة، فقال هذا أمانة هذه الأمة. قال النبي صلى الله عليه وسلم (لكل أمة أمين، وأمتنا الثقات يا أمة أبو عبيدة بن الجراح). وأبو عبيدة بن الجراح من الصحابة العشرة الذين بشروا الجنة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ” أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعلي في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة. الزبير بن العوام في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة. وبعد وفاة الرسول رضي الله عنه كان خير نصير للخلفاء الراشدين.

سبب تسمية أبو عبيدة بأمين الأمة

– معرفة من هو أمين هذه الأمة لقب أطلقه عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه. عظيم في ذلك، ورأى أن حياته كانت أمانة أوكله الله إليه في قضاءها في سبيل الله ورضاه، وكان أمينًا وحريصًا على مسؤولياته، فكان أمينًا على الإسلام وعلى كل عمل كلفه به الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال عنه أمين الأمة والصدق الأمين والله ورسوله أعلم.

من هو أبو عبيدة رضي الله عنه

أبو عبيدة بن الجراح ولي هذه الأمة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبو عبيدة أمين هذه الأمة ، بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي رضي الله عنه. ترضى عنه. في السيرة أو في كتب التاريخ أي روايات عن حياته قبل الإسلام، وقد هاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية، وهو من الدعاة العشر في الجنة. وفاة الرسول وقائد في جيوش المسلمين التي فتحت بلاد الشام .

إسلام أبي عبيدة رضي الله عنه

والصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح ولي هذه الأمة، كما دعاه النبي صلى الله عليه وسلم، وكان رضي الله عنه من رواد الإسلام، هو أول من دخل الإسلام، وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه من الرجال ذكر أهل العلم أن أبا عبيدة بن الجراح أسلم في بيدي أبي بكر الصديق حيث أخذه أبو بكر برفقة عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن مزون والأرقام بن الأرقم رضي الله عنهم أجمعين، وأتى بهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أن يشهد الله صلى الله عليه وسلم أن لا إله. إلا بالله وأن محمدا رسول الله، وأبو عبيدة رضي الله عنه أسلم في السنة الأولى للبعثة، وكان ذلك قبل هجرة الرسول الكريم بثلاث عشرة سنة، وشهد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم. من إسلامه الصالح، وكمال أخلاقه، وكان من الذين هاجروا إلى الحبشة ثم إلى المدينة المنورة، وشهد كل معركة غزاها المسلمون في حياته كلها، والله أعلم.

صفات أبي عبيدة بن الجراح

تميز أبو عبيدة عامر بن الجراح -رضي الله عنه- بأجمل الصفات الأخلاقية وأفضلها، وأفضل الصفات الكريمة والطيبة، ونقدم بعضها في الآتي

  • وكان قائدا نزيها حتى نعته رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأمين الأمة.
  • كان عابدا تقيا تقيا عبد الله تعالى ورضا الحسنات والطاعة.
  • وكان ممن ينفقون أموالهم في سبيل الله تعالى ويتبرأون من الدنيا وما فيها.
  • كان لطيفًا، وهادئًا، وطيب القلب، ورحيمًا مع المسلمين، وشديدًا على الكفرة.
  • كان من أشجع المحاربين الصامدين في خطوط المعركة.
  • كان من أمهر القضاة وعلماء الأمة الإسلامية.
  • أحب الله ورسوله، وأحبّه الله ورسوله.
  • وكان رضي الله عنه ممن أحبه الصحابة الكرام وأثنوا عليه.

مواقف أبي عبيدة بن الجراح

هناك مواقف كثيرة تظهر أحسن وأشرف أخلاق أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، ومن هذه المواقف نذكر

  • أرسل أبو بكر رضي الله عنه أبا عبيدة بن الجراح ليخلفه في شؤون المسلمين، وكان عمر حاضرا أيضا. تواضع أبي عبيدة وتقديره لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضلهم على غيرهم.
  • كما عينه عمر بن الخطاب رضي الله عنه على جيوش المسلمين بعد إقالة خالد بن الوليد. الجبار والمهيب، ونعم شاب العشيرة “.

وفاة أبي عبيدة بن الجراح

توفي أمير الأمة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه من الطاعون الذي أصاب الشام وهو فيه، وأرسله عمر بن الخطاب رضي الله عنه. بالعودة من الشام إلى المدينة المنورة، لكنه رفض. بن جبل رضي الله عنه ورضاه.

وهنا نختتم مقالنا من هو وصي هذه الأمة، تحدثنا فيه عن الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن الجراح، وقد ذكرنا مقتطفات من سيرته العطرة وقصة استعادة هذا اللقب العظيم، رحمه الله. رضي الله عنه ورضاه.