من النبي الذي دفن بعد الرسول

من النبي الذي دفن بعد الرسول، من خلال قصص الأنبياء نجد ان القرآن الكريم ذكر قصص العديد منهم، و روى لنا الرسول عليه الصلاة و السلام قصص و احداث تخص العديد من الرسل أيضا، و كما انه يوجد البعض من الرسل و الأنبياء ذكروا في الكتب السماوية الاخرى، وفي مقالنا من النبي الذي دفن بعد الرسول، سنجيب عن السؤال المطروح في هذا اللغز و عليه سنتعرف على اسم النبي المقصود و الذي يشكل السؤال الكثير من الحيرة، كما أنه يحتوي على معلومة قيمة جداً في معرفة التاريخ الاسلامي.

من النبي الذي دفن بعد الرسول

قد ورد عن قصص التابعين قصة نبي دفن بعد وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام و دفنه و هو بعموم الاخبار الصحيحة المتناقلة، نبي الله دانيال عليه السلام، و فيما يلي نقدم ما ورد على لسان مجمع التوى الاسلامي:

“فقد ورد أنه لما تولى الصحابي الجليل أبو موسى -رضي الله عنه- خلافة مدينة السوس بعد فتحها في عهد عمر بن الخطاب، وجد فيها جثة يقال أنها جثة النبي دانيال عليه السلام، إلى جنبه مال موضوع من شاء أتى فاستقرض منه إلى أجل فأتى به إلى ذلك الأجل وإلا برص، فالتزمه أبو موسى وقبله وقال: دانيال ورب الكعبة! ثم كتب في شأنه إلى عمر، فكتب إليه عمر أن كفنه وحنطه وصل عليه ثم ادفنه كما دفنت الأنبياء، وانظر ماله فاجعله في بيت مال المسلمين، فكفنه في قباطي بيض وصلى عليه ودفنه، وقد كانت جثته في بابل، ونقلت إلى مدينة السوس بعد أن طلبها أهلها من بابل؛ ليستسقوا بالنبي دانيال بعد أن أصابهم القحط والجوع، فأعطوهم إياه، وقد حفر أبو موسى -رضي الله عنه- ثلاث عشرة حفرة في النهار، ودفنه في إحداها لما حل الليل، وجعلها كلها متشابهة حتى لا يميز الناس في أيها دفن فينبشوا قبره”

شاهد أيضا: ما هما الجبلين اللذين ذكر أسماؤهم في القرآن الكريم في آية واحدة

خبر النبي دانيال عليه السلام إسلام ويب

بعد ان تعرفنا على اسم النبي الذي دفن بعد الرسول عليه الصلاة و السلام، نتعرف من خلال رجال العلم و الدين و المتخصصين اكثر عن من يكون نبي الله دانيال وقد ورد في السؤال عن النبي دانيال من خلال موقع اسلام ويب و قد جاء الرد من خلال ما يلي:

دانيال عليه السلام نبي من أنبياء بني إسرائيل ممن لا يُعلم وقته على اليقين، إلا أنه كان في الزمن الذي بعد داود ، وقبل زكريا و يحيى عليهم السلام، وكان في الوقت الذي قدم فيه بختنصر إلى بيت المقدس وخربه، وقتل فيه من قتل من بني إسرائيل وسبى من سبى وأحرق التوراة. وقيل: إنه أسر دانيال الأصغر، وقيل: بل وجدوه ميتاً عندما دخل بختنصر بيت المقدس، والظاهر أنه كان في بني إسرائيل دانيال الأكبر و دانيال الأصغر. والله أعلم.

وقد أورد ابن أبي الدنيا بإسناده إلى عبد الله بن أبي الهذيل أن بختنصر سلط أسدين على دانيال بعد أن ألقاه في جُب -أي بئر- فلم يفعلا به شيئاً. فمكث ما شاء الله تعالى ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلى أرمياء وهو من أنبياء بني إسرائيل وهو بالشام أن أعد طعاماً وشراباً لـ دانيال . فقال: يا رب أنا بالأرض المقدسة، و دانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل وأرسل إليه من حمله وحمل ما أعده حتى وقف على رأس الجب، فقال دانيال من هذا؟ قال أنا أرمياء فقال: ما جاء بك؟ فقال: أرسلني إليك ربك، قال: وقد ذكرني ربي؟ قال: نعم. فقال دانيال : الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً. والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي هو يكشف ضرنا وكربنا، والحمد لله الذي يقينا حين يسوء ظننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا

شاهد أيضا: ما أول صلاة فرضت على الرسول محمد؟

من النبي الذي دفن بعد الرسول، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي قدمنا من خلاله الاجابة عن السؤال المطروح و الذي تعرفنا على اسم النبي الذي دفن بعد الرسول، و نسأل الله ان ينفعنا و اياكم فيما قدمنا.