الأسماء ومعانيها

معنى اسم ليا بفتح اللام

معنى اسم ليا بفتح اللام

يُختار الاسم على حسب معانيه وصفاته التي يحب الأب أن يحملها في مولوده سواء كان ذكراً أو أنثى، وبالنسبة للفتيات فإن اختيار الاسم هو الاهم، فهو الدائم والباقي، لذلك فإن سمة العصر تمتد في الاختيارات الجديدة للأسماء في هذا الوقت من الزمن الحديث، ويعد معنى اسم ليا بفتح اللام من أشهر معاني الأسماء التي يبحث عنها الفتيات في هذه الأيام.

وذلك في الوقت الذي يحتار فيه الآباء والامهات من أجل اختيار اسم يحمله أبنائهم، ومن تلك الاختيارات التي يحب الأباء اختيارها أن تكون أسماء عربية أصيلة لها معنى ومدلول وصفات معينة يحب أن يتصف بها حاملها، لذلك فإن اختيار الأسماء هي من أصعب المهمات التي يخوضها الآباء في سبيل الحصول على اسم مناسب لأبنائهم، ومن بين تلك الأسماء المميزة معنى اسم laya.

معنى اسم ليا بفتح اللام

معنى اسم ليا بفتح اللام في اللغة العربية له معاني كثيرة ودلالات مختلفة، وينطق عند العرب بحروف مختلفة النطق، ويبقى معنى اسم ليا بالفتحة هو المراد تحصيله، وعند العرب فإن معنى اسم ليا بفتح اللام يكون فيه:

  • اسم ليا بفتح اللام في اللغة العربية هو في الأصل فارسي معرب وهو بمعنى العود الذي يتبخر به.
  • كما أنها تعد اسم موضع موجود بالحجاز.
  • وهو اسم يأتي من الشيء شديد البياض، ومنها يطلق بكثرة على المرأة شديدة النصاع بياضة تسر الناظرين.
  • ومعني اسم ليا بفتح اللام مأخوذ من العهد القديم، نسبة إلى السيدة ليا زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام، فيها التشبه ومنها الصلاح شبها وروحاً.
  • وهو اسم من أسماء العلم و خاص جداً بالإناث، وهو اسم توراتي، ويعد معناه في معجم لسان العرب الكئيبة الحزينة، المرهَق، المرهِق.
  • من الأسماء ذات المعاني التي تدل على معنى شديدة الخصومة.

معنى اسم ليا في القرآن الكريم

لم يرد في القران الكريم ذكراً لمعنى أو صفات اسم ليا، بل يعد معنى اسم ليا بفتح اللام هو الاهم معرفته من خلال نصوص القران، وفي بعض الآيات التي وردت في القران تحمل اسم ليا بين آياتها، ومن تلك الآيات، قول الله تعالى(مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ) ..

ومن بين تفاسير العلماء في تلك الآية الكريمة، قولهم إنما هو معنى ليا في هذا الموضع هو في استهزاء وتحريك ألسنتهم بالسوء وتحريفهم بآيات الله عن موضعها، ومنها استخفافاً بقول النبي المصطفى.

تفسير رؤية اسم ليا في الأحلام

ويقول الإمام بن سيرين أن رؤية الاسماء في المنام تدل في غالب الأمر على طبيعة الاسم وصفاته ومعناه، فإن كان خيراً فهو خير له يحمد الله عليه، وإن كان غير ذلك فيسأل الله العافية وأن تكون رؤى كابوس يحل به، والله تعالى أعلم.

ومن دعاء العرب قولهم أن يجعل لك من اسمك حظاً ونصيباً وهي من الدعاء المحببة إلى قلوب العرب على مر الزمان.

صفات الحاملة لاسم ليا

ومن خلال نسبة الاطلاع التي أجراها علماء علم النفس في تحديد شخصية الفتيات التي تحمل اسم ليا، وما يشير إليه الاسم من معاني وصفات، وكذلك معنى اسم ليا في علم النفس، وذلك من خلال إجراء أكثر من 90% من نسبة الاستطلاع التي أجريت على من تحمل اسم ليا، ومن تلك الصفات في معنى اسم ليا بفتح اللام:

  • من الشخصيات المزاجية المرحة التي تحب الضحك والهزار.
  • شخصية قوية وجريئة وذات طابع مؤثر وقوي وغلاب في المجتمع.
  • تتمتع بالأخلاق الحميدة الحسنة وتكره صفات السيئين.
  • من الفتيات الهادئة التي تحمل العديد من الصفات الحسنة والمحبوبة بين الناس.
  • ومنها أيضاً معنى اسم ليا عود البخور والذي يعد من بخور أهل الجنة.
  • تملك تواضع زائد عن الحد، ولها من صفات القلب الطيبة وكذلك مشاعرها الفياضة الطيبة.
  • كثير ما تكون عصبية في بعض المواقف وهذا من عيوب الشخصية.
  • تحترم أفكار الآخرين وتسعى في التفاهم وسماع النقاش بحرية مع الجميع.
  • من الشخصيات الطموحة والتي تسعى إلى فرض قوتها على المجتمع المحيط بها.

معنى اسم ليا بفتح اللام في الإسلام

معنى اسم ليا بفتح اللام في الاسلام

وفي الحديث الخاص بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب عندما ذهب إليه رجل يشكو إليه عقوق ابنه له فقام بإحضار الطفل يسأله ما بالك تعوق أباك، فقال له يا امير المؤمنين قد عقاني قبل أن أعوقه، أختار لي أماً غير صالحة، وسماني باسم قبيح، فكان هذا يعتد عند الصحابة اختيار الأسماء القبيحة من عقوق الأباء للأبناء.

ويعد رجاحة الأمر واختلافه بين علماء الفقه هو ما اعطى المساحة الكاملة لجميع الأفراد سواء كانوا أباء أو امهات أن يبحثوا عن معاني الأسماء وما حكم الإسلام فيها، واختلاف العلماء في هذا الشأن على وجهين:

  • الأول أن التسمية بهذا الاسم مكروه لأنه يعود في أصله إلى الأول إلى الحزن والكآبة، والإسلام ينهي ويدعوا الآباء أن يتجنبوا اختيار أسماء قبيحة سيئة لأبنائهم.
  • الثاني أن الاسم لا أصل له في الاسم، ولا يوجد نهي صريح يدعو إلى تحريم تسمية هذا الاسم، بل إن معناه في اللغة العربية يعد بشديدة البياض الحسناء التي لا مثيل لها.

في النهاية اختيار الأسماء هي وظيفة الآباء والأمهات، وهو ما يقع على عاتقهم من أجل اختيار اسم يليق بالأبناء والبنات، وما معنى اسم ليا بفتح اللام إلا واحدة من الأسماء المشهورة قديماً وحديثاً وأعيد استخدامه مرة اخرى في مختلف الأزمان، وتظل دعوة الإسلام قائمة على حسن اختيار الاسم وتنقيته حتى يليق المقام به بين الأبناء.

إقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى