الأسماء ومعانيها

معنى اسم زكريا

معنى اسم زكريا تبحث عنه الكثير من الأمهات، وذلك بسبب انتشار هذا الاسم وإعادة تسميته للمواليد الذكور في هذه الفترة، ولكن ماذا يعني اسم زكريا؟، وما أهمية هذا الاسم، وما سبب عودة تسميته مرة أخرى؟ فسوف نبين لكم ذلك في هذا المقال عبر موقع تفاصيل.

معنى اسم زكريا

زكريا هو أحد أنبياء الله الصالحين، تم ذكره في القرآن الكريم، والكتب المقدسة مثل التوراة والإنجيل، الاسم من أصل عبري، و معنى اسم زكريا الله يذكر، أو ذكر الله، يتم تسمية هذا الاسم تيمنا بسيدنا زكريا عليه السلام، يوجد في اللغات الأخرى خلاف العربية على شكل قريب من زكريا مثل، زكاري، وزاك، زخاريا، زكرياء وهو اسم يسمى للذكور.

إقرأ أيضًا: اسماء اولاد رجولية

من هو نبي الله زكريا؟

لا يكفي معرفة أن اسم زكريا هو اسم أحد أنبياء الله، ولكن يجب معرفة قصة هذا النبي الكريم، نبي الله زكريا هو أحد ذرية سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء، وكله الله برعاية السيدة مريم العذراء وهي تتعبد في المحراب، وهو زوج أختها، كانت زوجته عاقر لذلك لم يرزقه الله بالذرية، ولكنه لم يأس ودعا ربه بأن يكون له ذرية، وبالرغم من تعدى عمره التسعين عاما، إلا أن الله سبحانه وتعالى استجاب له ورزقه بسيدنا يحيى، وهو أيضا نبي الله.

معنى اسم زكريا في المعجم

معنى اسم زكريا
معنى اسم زكريا

إذا قمت بالبحث عن معنى اسم زكريا في معجم اللغة العربية، فسوف تجد الاسم ينقسم إلى شقين فهو من الأسماء المركبة، الشق الأول وهو “زخر” وتعني ذكر، أما الشق الثاني من الاسم وهو “يهوه” وتعني الله، ولذلك جاء معنى الاسم ذكر الله، والمقصود هنا بمعنى الاسم هو القيام بجميع العبادات التي تقربنا من الله عز وجل من صلاة، وصوم، وتسبيح، واستغفار، وغيرها من العبادات.

هل اسم زكريا عربي أصيل؟

اعتقد البعض أن اسم زكريا له أصول عربية لأنه اسم أحد الأنبياء، وأن له أصول عربية أصيلة، ولكن جاء معجم الأسماء يوضح هذه المعلومة المغلوطة، ويبين أن أصل اسم زكريا هو توراتي، وليس عربي.

هل اسم زكريا عربي أصيل؟

قال تعالى ” هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية” 38 آل عمران، تم ذكر اسم زكريا في القرآن الكريم سبع مرات، منهم ثلاث مرات في سورة آل عمران، ومرتين في سورة مريم، ومرة واحدة في سورة الأنعام، ومرة في سورة الأنبياء، وجميع هذه الأسماء كانت تشير إلى نبي الله زكريا عليه السلام.

معنى اسم زكريا في الكتاب المقدس

كما ذكر أيضا اسم زكريا في الكتاب المقدس، وكذلك التوراة، فهو اسم علم ذكر في جميع الأديان السماوية، والكتب المقدسة، ويشير أيضا إلى نبي الله زكريا عليه السلام.

إقرأ أيضًا: اسماء اولاد حلوة وفخمة جديدة 2021

معنى اسم زكريا في المنام

قد يرى البعض في المنام رؤى كثيرة ويتم ذكر اسم زكريا فيها، فما دلالة معنى اسم زكريا في المنام؟ يقول المفسرون وعلى رأسهم ابن سيرين كما ورد في كتب تفسير الأحلام، أن اسم نبي الله زكريا من الأسماء المحمودة، ووجودها في المنام بشرة خير للنائم، سواء ذكر أو أنثى، ويدل على الرزق والخير والبركة، فإذا كان النائم ذكر فيدل على صلاح أخلاقه، وبشارة سارة بأنه سوف يرزقه الله بالخير الوفير، أما إذا كانت فتاة هي التي رأت الرؤية، فهذا يدل أنها سوف يرزقها الله بزوج صالح، أما إذا كانت متزوجة فهذا يدل على أن الله سوف يرزقها ذرية صالحة وربما يكون ذكر، أو استقرارا في حياتها الزوجية، والله أعلى وأعلم.

صفات اسم زكريا

لكل اسم صفات يتميز بها، فما هي صفات اسم زكريا؟

  • يتميز صاحب الاسم بالصبر، والقدرة على تحمل المسؤولية، وإذا وضع في مركز قيادة فإنه يحقق نجاح لا مثيل له.
  • إنسان طموح، ويملك إصرار دائم على تحقيق الذات.
  • صاحب اسم زكريا يتمتع بالأخلاق الحميدة، والتواضع الشديد حتى لو كان في أعلى المناصب.
  • يمتاز بطيبة القلب، والعطف على الآخرين.
  • كريم، لا يتردد أبدا في مساعدة محتاج، طالما في استطاعته.
  • يكون بمثابة الابن البار، والحبيب المخلص، والزوج الصالح، والأب المثالي، والقدوة الحسنة لأولاده.
  • من أبرز عيوبه أنه شخص صارم وجد، قليل الهزار والمرح.

ما حكم التسمية باسم زكريا في الشرع

يعد اسم زكريا من الأسماء المستحبة لتسمية أبنائنا به، وذلك كونه إسم أحد أنبياء الله الصالحين، دون النظر إلى معناه أو أصله، ولذلك فهو من الأسماء الجائزة شرعا، والجدير بالذكر أن نبي الله زكريا جاء من ذريته أنبياء آخرين، ولذلك مكانته عند الله كبيرة.

دلع اسم زكريا

بما أن اسم زكريا يتم تداوله كثيرا هذه الأيام، وانتشر مجددا بين الأطفال، كان لابد ايجاد اسم دلع لاسم زكريا، ومن أشهر أسماء دلع هذا الاسم، زيكو، زيكا، ريكو، كيرو، كوكي، كوكو، زكريتي، وغيرها من أسماء الدلع التي تطلقها الأمهات على صغارها.

معنى اسم يحيى

أصبحت موضة هذه الأيام تسمية الأبناء بأسماء قديمة، فإذا كان الاسم قديم، يبحث الأب والأم عن معنى الاسم قبل تسميته، واسم يحيى من الأسماء القديمة التي بدأت في الظهور مرة أخرى وتسمية الأطفال الصغيرة به، ولكن ما معنى اسم يحيى؟

يحيى هو اسم أعجمي، وأصله في اللغة العبرية يوحنا، أما معنى يحيى باللغة العربية فهو يأتي من الفعل يحيا، وهي من الحياة وعكسها الموت، وكان سيدنا يحيى ابن سيدنا زكريا أول من سمي بهذا الاسم، قال تعالى ” يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا” سورة مريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى