متى ينزل الله في يوم عرفه

ساعة نزول الله يوم عرفة

متى ينزل الله في يوم عرفه لاسيما وان ساعة نزول الله يوم عرفة، ويوم عرفة من أعظم أيام الله، تغفر فيه الزلات، وتستجاب الدعاء، وهو يوم كمال الدين وإتمام النعم على المسلمين. ويوم الطاعة الذي يقربهم إلى الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع تفاصيل سنشرح متى ينزل الله إلى الجنة الدنيا يوم عرفة، وكل ما يتعلق بساعة الله. النزول يوم عرفات.

هل صحيح أن الله نزل يوم عرفات؟

نعم، ينزل الله – سبحانه وتعالى – إلى أدنى الجنة يوم عرفة، ودليل ذلك الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – عن نزول الله تعالى إلى. أخفض جنة يوم عرفة استجابة لدعوة عباده الصالحين والأتقياء، وأخرج الحديث بأكثر من واحد، منهم البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي في السورة. – سنن الكبرى، وابن ماجه، وأحمد، واللفظ له، ويعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة، وكثرة العبادة والطاعة.

اقرأ أيضا: دعاء للوالدين بيوم عرفة أجمل 20 دعاء للوالدين بيوم عرفة

ساعة وحي الله يوم عرفة

ساعة وحي الله يوم عرفة
ساعة وحي الله يوم عرفة

ينزل الله تعالى إلى الجنة الدنيا يوم عرفة، وقت مساء يوم عرفة، وهو الوقت بعد صلاة العصر وحتى آخر وقت من اليوم وهو غروب الشمس، وهذا هو الوقت. تسمى المساء، أي أن النزول الإلهي العظيم يكون عشية يوم عرفات، كما أن هذا النزول هو نزول يليق به، تبارك وتعالى، وهو نزول مقصود لأهل العراف. الوضع وليس لكل الخلق، ويدرك حجاج بيت الله خير يوم عرفة بالدعاء له – تبارك وتعالى – ومشاركتهم في الخير.

حديث الله النزول يوم عرفة

روى أبو هريرة – رضي الله عنه – حديث نبوي مشرف عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال يوم عرفة (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة). إلى الجنة السفلى إذا بقي ثلث الليل فيقول من يتضرع إلي لأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه إياه؟ من استغفر له اغفر له؟ وفي الصياغة الأخرى قال تعالى هل هناك من تاب حتى يتوب؟ حتى طلوع الفجر “. رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي في السنن الكبرى وابن ماجه وأحمد واللفظ له.

صحة حديث أن الله نزل إلى الجنة الدنيا يوم عرفات

حديث الله عز وجل النزول إلى الجنة السفلى يوم عرفة حديث صحيح رواه أكثر رواة الحديث وهو أبو هريرة، وفيه البخاري (1145) ومسلم (758). وأبو داود (1315) والترمذي (446). والنسائي في (السنن الكبرى) (10310) وابن ماجه (1366) وأحمد (10313) واللفظ له، وكون راويها البخاري دليل على صحتها. لأن البخاري لم يجمع في صحيحه إلا الأحاديث الصحيحة وعدد من الأحاديث الصحيحة وعدد من الأحاديث التي لم تثبت عن يوم عرفة، وهذا اليوم العظيم له أثر كبير في النفوس والقلوب. وهذا ما يفسر العديد من الأحاديث عنه.

فضائل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة
فضائل يوم عرفة

إن فضائل يوم عرفة كثيرة، ومنها

  • يوم للتحرر من نار الجحيم وغفران الذنوب. وقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من يوم أقسى من أن يفرج الله عبداً”. منهم ومنهم ومن جهنم. الملائكة فيقول ماذا أراد هؤلاء؟ ” رواه مسلم، فعلى المسلم أن يجتنب كل ما نهى الله عنه. لينال العتق وغفران الذنوب.
  • افتخر الله تعالى بالملائكة لأهل عرفات قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله عز وجل يتباهى بملائكته مساء عرفات لأهل عرفات، فيقول انظروا إلى عبيدي. يأتون إليّ وهم في التراب “.

من خلال ما ورد عرفنا ساعة نزول الله يوم عرفة، وأرفقنا في سطورها كل ما يتعلق بنزول الله عز وجل إلى جنة اليوم الدنيا. عرفات، بما في ذلك المعلومات بالتفصيل.